ابن دغيثر وش يرجع، لقد ضمت شبه الجزيرة العربية العديد من الشخصيات اكير البارزة منذ العصور القديمة والتي حفل بها التاريخ العربي الأصيل، ومن بين تلك الشخصيات التي برزت خلال تلك العهود، ناصر ابن دغيتر ويعتبر بطل من أبطال مناطق شبه الجزيرة العربية، ومن أبرز رجالات مرحلة تأسيس الدولة السعودية الثالثة بقيادة الملك عبدالعزيز آل سعود، رحمه الله، وقد انتشرت العديد من الأسئلة حول معرفة المزيد من المعلومات عنه وعن أصول ومرجع عائلته، وهو تعنوان موضوعنا الذي سوف نتناول الحديث عنه عبر السطور التالية من المقالة.

من هو ناصر ابن دغيثر

يعتبر ناصر بن الدغيثر من مواليد منطقة الرس المشهورة منذ العصور القديمة ببسالة وقوة وشجاعة رجالاتها الذين قاوموا حملة طوسون باشا خلال سنة 1811، والعديد من الحملات عبر التاريخ وهو من الرجال الذين قاموا وساهموا في تأسيس الدولة السعودية الثالثة، بقيادة الملك عبدالعزيز آل سعود، رحمه الله.

أصل ابن دغيثر وش يرجع

يعود مرجع  ناصر بن علي الدغيثر، وقبيلة آل دغيثر، وذلك تبعا ما ذكر في كتب التاريخ والأنساب الخاصة بالأصول أنها تعود الى العوائل المتحضرة والحديثة في منطقة نجد داخل المملكة العربية السعودية، ويرجع أصولها أيضا الى من الرس وعنيزة والنبهانية، والذين في عنيزة لجأوا من الرس.

وأيضا هناك العديد من مصادر التاريخ تذكر إن جد آل دغيثر وآل معمر يرجع الى «حسن بن طوق»  والذي استقر في بلدة العيينة عام 850 للهجرة من آل يزيد من بني حنيفة أهل الوصيل والنعيمة الذين يعد البواقي في الوقت الحالي هم آل دغيثر المشهورين في الرياض.

عائلة دغيثر من أي قبيلة

إن قبيلة الدغيثر يعود الى منطقة الدرعية وهم من قبيلة عنزة، و هم من ال يزيد من بنى حنيفة من قبيلة بكر بن وائل من ربيعة، من قبيلة عنزة، حيث أن غالبية الأفراد في الوقت الحالي يقطنون منطقة القصيم و حريملاء، بعد أن هاجروا من الدرعية على أثر حروب الدولة السعودية الأولى، ويوجد العديد من يحمل اسم الدغيثر وينسبون أنفسهم إلى قبيلة عتيبة.

وبهذه المعلومات نصل الى نهاية المقالة اولتي ذكرنا فيها أبرز ما اشتمل عليه عنوان الموضوع ابن دغيثر وش يرجع، كما تعرفنا على أصول ونسب تلك العائلة في المملكة العربية  السعودية وأهم المعلومات عن ناصر ابن دغيثر، وما قام به من البطولات في العصور القديمة وهو من أبرز الشخصيات في تلك العائلة.

شاهد أيضًا