شروط تركيا للحصول على جواز سفرها الجديدة لانقاذ الليرة التركية، أصدرت الحكومة التركية إجراء تعديلات على شروط الحصول على الجنسية من خلال طرق استثنائية، لتحوي بيع عملات أجنبية معينة في القانون للبنك المركزي التركي، وقد تساءل العديد من المواطنين سواء المقيمين او الغير المقيمين عن معرفة شروط تركيا للحصول على جواز سفرها الجديدة لانقاذ الليرة التركية، والتي سوف نتناول التفاصيل عنها عبر السطور التالية من المقالة.

قرارا استثنائيا تركي لإنقاذ الليرة التركية

صدرت الحكومة التركية إجراء تعديلات على شروط الحصول على الجنسية من خلال طرق استثنائية، لتحوي بيع عملات أجنبية معينة في القانون للبنك المركزي التركي، وأصبح من بين الوسائل التي يمكن عن طريقها حصول الأجانب على الجنسية التركية هو بيع عملات أجنبية معينة في القانون للبنك المركزي التركي، وهذا ما وضحه الخبراء بأنه محاولة لرفع الاحتياطيات الأجنبية في البنك المركزي التركي ودعم سعر الليرة التركية.

تفاصيل قرار تركيا من أجل إنقاذ الليرة التركية

حيث كانت الليرة التركية قد انخفضت لمستويات قياسية عقب الشهر الماضي تحت ضغط من تقلصات البنك المركزي المتتالية لأسعار الفائدة، وفقدت الليرة أكثر من 20% من مقدار القيمة الخاصة بها مقابل الدولار أثناء الأسبوعين الماضيين، بضغط من التقلصات المتكررة والحادة لأسعار الفائدة، والتي دفعت التضخم إلى أعلى مستوى في عقدين.

وأشارت وكالة “الأناضول” التركية أنه تبعا الى القائمة الخاصة بتعديل اللائحة المرتبطة بتنفيذ قانون الجنسية التركية”، والتي تداولت الخبر في الصحف الرسمية يوم الخميس، أنه سوف يتم بيع العملات الأجنبية التي يتم صرفها في البنوك التركية، من أجل الحصول على الجنسية التركية، للبنك المركزي.

شروط تركيا للحصول على جواز سفرها الجديدة لانقاذ الليرة التركية

لقد جاءت تعديلات القرارات في الصحف التركية الرسمية وفقا لما ذكره موقع “NTV” على النحو التالي:

  • يجب أن تقول وزارة الصناعة والتكنولوجيا بالإثبات أنها استثمرت رأس مال ثابت لا يقل عن 500 ألف دولار أميركي أو ما يقابله من العملات الأجنبية.
  • يجب شراء عقار بما لا يقل عن 250 ألف دولار أميركي أو ما يقابلها بالعملة الأجنبية، بشرط ترك تعليق في سجلات السجل العقاري بأنه لا يتم بيعه لمدة ثلاث أعوام، أو إقامة عمارات أو خدمة أرضية، ويتم صرف العملة الأجنبية مقدمًا وتحويلها إلى السجل العقاري لفترة ثلاث أعوام، وتحدد وزارة البيئة والتوسع الحضري وتعديل المناخ أن بيع العقار يتم التوافق به بموجب عقد يبرم في كاتب عدل.
  • يجب توظيف ما لا يقل عن 50  فردا في تركيا وفقا الى محددات وزارة العمل والضمان الاجتماعي في تركيا.
  • تصدر وكالة التنظيم والرقابة المصرفية أن القادم على التجنيس صرف ما لا يقل عن 500 ألف دولار أميركي أو ما يقابلها بالعملة الأجنبية في البنوك العاملة في تركيا، بشرط الاحتفاظ بها لفترة ثلاث أعوام.
  • تصدر وزارة الخزانة والمالية أنها اشترت معدات دين حكومية لا تقل عن 500 ألف دولار أميركي أو ما يقابلها بالعملة الأجنبية، بشرط الاحتفاظ بها لفترة ثلاث أعوام.
  • يتم شراء أسهم المشاركة في صندوق الاستثمار العقاري أو أسهم المشاركة في صندوق استثمار رأس المال الجريء بقيمة لا يقل عن 500 ألف دولار أميركي أو ما يقابله من العملات الأجنبية ، بشرط أن يتم الاحتفاظ بها لفترة تص لثلاث أعوام على الأقل، وهذا وفقا الى محددات مجلس أسواق رأس المال.

والى هنا نصل الى نهاية المقال الذي تعرفنا فيه على كافة التفاصيل التي تعلقت بالموضوع شروط تركيا للحصول على جواز سفرها الجديدة لانقاذ الليرة التركية.

شاهد أيضًا