ما هي أقوال ستيفن هوكينغ عن الله التي اشتهر بها خلال حياته ولا يزال البعض يتداولها ويدرسها في الوقت حالي بعد وفاته، حيث أنه قد كان ملحد ولا يؤمن بوجود الله عز وجل، وهو أحد أفضل وأبرز علماء الفيزياء النظرية وعلم الكون في الكون، حيث أن ستيفن هوكينغ قد كتب العديد من الأبحاث في العلاقة بين الثقوب السوداء والديناميكا الحرارية وغيرها.

أقوال ستيفن هوكينغ عن الله

ستيفن هوكينغ عالم فيزيائي أمريكي الجنسية وهو من مواليد 8 يناير عام 1942م وقد كان يعاني من مرض عضال اعتقد الأطباء بأنه سيموت خلال سنوات قليلة ولكنه توفي في عام 2018م، وهو يواجه صعوبات في حياته بسبب مرض العصبون أو ما يعرف ببطيء التقدم من التصلب الجانبي الضموري، وهو من الملحدين الذين كانوا يفصلون العلم عن الدين، ومن أقوال ستيفن هوكينغ عن الله:

  1. هناك فرق أساسي ما بين الدين الذي يقوم على السلطة وبين العلم الذي يقوم على الملاحظة والمنطق، حيث أن العلم سيفوز لأنه يعمل.
  2. أعتقد أنه على الأغلب لا توجد جنة أو حياة ما بعد الموت، لدينا هذه الحياة فقط لنقدر التصميم الكبير للكون، ولذلك أنا أشعر بالامتنان للغاية.
  3. عند الانفجار الكبير وغيره من الأحداث الاستثنائية، كانت ستتعطل جميع القوانين، لذلك كان الإله لا يزال لديه الإرادة الكاملة في اختيار ما حدث، وكيف بدأ الكون.

ستيفن هوكينغ والدين والإلحاد

إن موقف العالم الشهير ستيفن وليام هوكينغ من وجود الله تعالى وأنه هو خالق هذا الكون كان يتلخص في العبارة التي قالها ذات مرة في أحد المؤتمرات العلمية، وهو بأن الكون قد جاء من العدم والقوانين التي تحكمه هي قوانين الفيزياء أو قوانين العالم التي ليست من وضع إله، وفي أحد الأيام قال ستيفن هوكينغ أثناء مهرجان ستارموس لعلوم الفلك والفضاء خلال شهر سبتمبر عام 2014م: “أنا ملحد”، وفسر رأيه من خلال قوله بعض العبارات عن الله والدين، ومنها على سبيل المثال آراء ستيفن هوكينغ حول الدين والإلحاد وهي:

  • من الطبيعي بمكان أن نؤمن بأن الله خلق الكون قبل أن نفهم العلم، ولكن يقدم العلم الآن شرحاً أكثر إقناعاً لنا، أي أننا سنتمكن من معرفة عقل الله بمعنى سنتمكن من معرفة كل شيء يعرفه الله -هذا إذا كان الله موجود- وهو ليس موجود.
  • لقد تحققت أعظم إنجازات للبشرية من خلال التحدث، وأعظم إخفاقاتها كان سببها عدم التواصل.
  • كيف سيتمكن الجنس البشري من الدوام لمائة عام أخرى في ظل عالم تملئه الفوضى السياسية والإجتماعية والبيئية.

آراء ستيفن هوكينغ السياسية

لقد كان لستيفن هوكينغ الكثير من الآراء التي غيرت مجرى العالم سواء في العلم أو السياسة أو الفلسفة ورغم ذلك فهو أمريكي ملحد من أكسفورد، بالإضافة إلى أنه قد دعم حزب العمال لفترة طويلة من الزمن، ومن آراء ستيفن هوكينغ السياسية:

  1. اعتبر غزو العراق جريمة حرب.
  2. قام بمناصرة الحملة التي طالبت بنزع الأسلحة النووية.
  3. قام بدعم مقاطعة الأكاديميين لإسرائيل.
  4. دعم أبحاث الخلايا الجذعية وتطبيق نظام رعاية صحية شاملة يكفل الحماية المالية للمواطنين في الولايات المتحدة الأمريكية.

أهم 6 مقولات للعالم ستيفن هوكينغ

رحل العالم الفيزيائي الأمريكي المعروف ستيفن هوكينغ عن عالمنا بتاريخ 14 مارس من عام 2018م وهو يبلغ من العمر 76 عام، تاركاً وراءه بالغ الأثر في الفيزياء وميكانيكا الكم في العالم، ومن أهم استكشافاته في هذا المجال أنه قام بإثبات نظرياً أن الثقوب السوداء تصدر إشعاعاً على عكس كل النظريات الأخرى التي كانت موجودة عام 1974م، ونشر كتابه الكون بإيجاز وكذلك كتاب الكون الوليد والثقوب السوداء خلال حياته، وأما أهم 6 مقولات للعالم ستيفن هوكينغ فهي كالآتي:

  1. إن الأشخاص الهادئين يمتلكون أكثر العقول صخب ونشاط من غيرهم.
  2. نحن مجرد سلالة متطورة من القرود على كوكب قليل الأهمية، تابع لنجم متوسط ​​للغاية.
  3. الكون تحكمه قوانين العلم.
  4. عشت مع احتمال الوفاة المبكرة على مدار 49 عام مضت في سلام لا أخاف فيها من الموت، ولكنني لست في انتظاره.
  5. نظرية مثل الأكوان المتعددة قد تقوم بذلك مبدئياً في الفيزياء كعمل استطلاعي كما تفعل الداروينية في البيولوجي.
  6. لا تستطيع القوانين الفيزيائية خلق شيء من تلقاء نفسها، فهي محض وصف لما يحدث طبيعيًا في ظروف معينة.

من هنا يتعرف العديد من الناس على من هو العالم ستيفن هويكنغ بالإضافة إلى بعض آرائه ومقولاته في مجالات الفيزياء وعلم الفلك والكون والدين والإلحاد والسياسة وغيرها من المجالات الأخرى التي وضع فيها بصمته، وكذلك ما هي أقوال ستيفن هوكينغ عن الله.

شاهد أيضًا