دعاء اليوم الواحد والعشرين من شهر رمضان، في العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم تزداد العبادات، ويتحرى فيها المسلمون ليلة القدر تلك الليلة العظيمة التي تقدر بألف شهر، فيها أنزل الله القرآن الكريم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، ومن أصاب ليلة القدر غفر الله ما تقدم من ذنبه وأعتق رقبته من النار، فيكثر الصائم من الدعاء في العشر الأواخر من شهر رمضان والتي تبدأ من ليلة الواحد والعشرين إلى ليلة الثلاثون من رمضان، وفي مقالنا سنتعرف على دعاء اليوم الواحد والعشرون من شهر رمضان.

دعاء اليوم الواحد والعشرين من شهر رمضان

مع وصول الصائم لليلة الحادي والعشرون من شهر رمضان تبدأ العشر الأواخر من الشهر الكريم، والتي يزيد فيها الصائم من الدعاء والصلوات لنيل فضل تلك الليالي العظيمة، وهنا نسرد لكم دعاء اليوم الواحد والعشرين من شهر رمضان:

  • عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه و آله: “اللَّهُمَّ اجْعَلْ لِي فِيهِ إِلَى مَرْضَاتِكَ دَلِيلًا، وَ لَا تَجْعَلْ عَلَيَّ فِيهِ لِلشَّيْطَانِ سَبِيلًا، يَا قَاضِيَ حَوَائِجِ السَّائِلِينَ.
  • ثواب هذا الدعاء: “مَنْ دَعَا بِهِ نَوَّرَ اللَّهُ تَعَالَى قَبْرَهُ، وَ بَيَّضَ وَجْهَهُ، وَ مَرَّ عَلَى الصِّرَاطِ كَالْبَرْقِ الْخَاطِفِ”.

دعاء اليوم الواحد والعشرين من شهر رمضان

أدعية اليوم الحادي والعشرون من رمضان

للدعاء منزلة عظيمة في شهر رمضان الكريم، فدعاء العبد مُستجاب خاصة إن كان صادراً من القلب مع اليقين بالإجابة من الله، ويوم الحادي والعشرين هو بداية العشر الأواخر من شهر رمضان، تلك الأوقات التي يودع بها الصائم شهر الصيام والقيام، فيزيد من الدعاء والتوسل إلى الله بالمغفرة والعتق من النار، وفيما يلي مجموعة من أدعية اليوم الحادي والعشرين من رمضان:

  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك، ومن اليقين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا، ومتـّعـنا اللهم بأسماعِـنا وأبصارِنا وعقولنا وقـواتـِنا ما أبقيتنا، واجعـلهُ الوارثَ منـّا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصُرنا على من عادانا، ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديننا، ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا، ولا مبلغَ علمِنا، ولا اٍلى النار مصيرنا، واجعل الجنة هي دارنا، ولا تُسلط عـلينا بذنوبـِنا من لايخافـُـك فينا ولا يرحمنا.
  • ياودود يا مبدئ يا معيد يا ذا العرش المجيد يا فعالاً لما يريد، صب علينا الخير صباً صبا ولا تجعل عيشنا كداً كدا، يا أحد يا صمد بعزك الذي لا يرام وبملكك الذي لا يضام وبنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك نسألك الجنة ونعيمها، اللهم برحمتك التي وسعت كل شيء أعفو وأصفح إنك عفو تحب العفو فاعف عنا أغثنا يا مغيث اشفنا من كل داء، وارفع عنا البلاء واجعلنا من السعداء، اللهمّ وصلّ على سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام والحمد لله رب العالمين مالك يوم الدين .
  • اللهم يا رافع السماء بلا عمد، اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار، وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، ومن شر فتنة الغنى، ومن شر فتنة الفقر، وأعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل خطاياي بماء الثلج والبرد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم والمأثم والمغرم، اللهم أمين يا رب العالمين.
  • يارب في خير شهر وخير أيام تفضلت فيها على عبادك أن تهديني هداية لا ضلال بعدها، وأن تثبتني على الطاعة وتكفيني بعزتك وقدرتك التي لا تنضب ولا تحرم منها أحدًا شر أربع مغريات للنفوس الدنيا والهوى والشيطان والنفس أمارة بالسوء، اللهم ارزقني حسن العود والرجوع، اللهم اقبل توبتنا وأعتق رقابنا من النار برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم يا أكرم الأكرمين، اللهم اجعلنا مقبولين بكرمك مكفولين بذكرك مشمولين بعفوك ناظرين لوجهك الكريم واجعلنا من ورثة جنة النعيم يا سميع يا مجيب الدعاء.
  • اللهم يا من اذا سئلت أجبت، اللهم إني أسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضاء بعد القضاء، وأسألك بَرْد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين، يا رحمن يا رحيم.
  • اللهم اجعل صيامي فيهِ بالشّكر والقبول على ما ترضاه ويرضاهُ الرّسول محكمةً فروعه بالأصول، بحقّ سيّدنا محمدٍ وآله الطّاهرين، والحمد لله ربّ العالمين.
قد يعجبك:  اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا مزخرفة

دعاء التراويح في ليلة الواحد والعشرون من رمضان

صلاة التراويح من أهم العبادات التي تميز شهر رمضان، فيها يجتمع الناس في الجوامع على قراءة إمام واحد، يعلو صوت القرآن والدعاء في كل مكان، ومن أجمل ما يدعو فيه العبد في صلاة التراويح في ليلة الواحد والعشرين من رمضان ما يلي:

  • اللهم إن كان هذا الوباء والبلاء ذنب ارتكبناه أو إثم اقترفناه أو وزر جنيناه أو ظلم ظلمناه أو فرض تركناه أو نفل ضيعناه أو عصيان فعلناه أو نهي آتيناه أو بصر اطلقناه فإنا تائبون إليك منه، وانا معتذرون إليك عنه ونادمون إليك عليه فتب علينا يا رباه، وارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين، يا نصير المستضعفين.
  • اللهم ارحمنا يوم تبدل الأرض غير الأرض والسماء غير السماء، اللهم ارحمنا يوم تمور السماء موراً وتسير الجبال سيراً، اللهم ارحمنا فإنك بنا راحم، ولا تعذبنا فأنت علينا قادر والطف بنا يا مولانا فيما جرت به المقادير اللهم خذ بأيدينا إليك أخذ الكرام عليك، اللهم يا سميع يا مجيب الدعاء.
  • اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحفد، نرجو رحمتك، ونخشى عذابك، إن عذابك بالكافرين ملحق، اللهم إنا نستعينك، ونستغفرك، ونثني عليك الخير، ولا نكفرك، ونؤمن بك ونخضع لك، ونخلع من يكفرك، اللهم اصلح لنا شأننا كله ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك، اللهم نسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم ونعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم، اللهم إنا نسألك صحة في إيمان وإيمان في حسن خلق ونجاح يتبعه فلاح ورحمة منك وعافية ومغفرة منك ورضوانا.
  • اللهم توفنا مسلمين، وأحينا مسلمين، وألحقنا بالصالحين، غير خزايا ولا مفتونين، اللهم حبب إلينا الإيمان، وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين، اللهم اغفر لي ذنبي، ووسع لي في داري، وبارك لي فيما رزقتني، اللهم إني أعوذ بك من يوم السوء، ومن ليلة السوء، ومن ساعة السوء، ومن صاحب السوء، ومن جار السوء في دار المقامة، اللهم أمين يا قادر يا مجيب.
  • اللهم أحيِني ما كانت الحياة خيرًا لي، وتوفَّني إذا كانت الوفاة خيرًا لي، اللهم اجعل في قلبي نورًا، وفي بصري نورًا، وفي سمعي نورًا، وعن يميني نورًا، وعن يساري نورًا، وفوقي نورًا، وتحتي نورًا، وأمامي نورًا، وخلفي نورًا، واجعل لي نورًا.
  • اللهم في شهرك الكريم وسائر الأشهر ارزقنا إطعام المساكين ورحمة اليتيم والعطف على المسكين، اللهم قوني فيه على إقامة أمرك، واذقني فيه حلاوة ذكرك واحفظني فيه بحفظك وسترك يا ابصر الناظرين، اللهم اجعلنا ممن يناديهم المنادي يوم القيامة لكم النعيم سرمدًا تحيون ولا تموتون أبدًا.
قد يعجبك:  دعاء وداع رمضان واستقبال العيد

ليلة الحادي والعشرين بداية العشر الأواخر من شهر رمضان، تلك الليالي التي يعتق الله فيها عباده من النار، فشهر رمضان شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النار لمن اجتهد، فيبدأ الاعتكاف والإكثار من الصلوات والدعاء، وختم القرآن الكريم، وفي مقالنا تحدثنا عن دعاء اليوم الواحد والعشرين من شهر رمضان.