آيات قرآنية عن العلم، يعتبر العلم من الطرق المهمة التي يسلكها الفرد في حياته، حيث تعود أهمية العلم الى الكثير من النفع والفائدة على حياة الفرد، وقد وج العلم من أجل تسهيل حياة الإنسان، الأمر الذي ساهم في تطور الحضارات وتقدمها، وانتقالها من حياة الجهل الى حياة العلم من أجل الازدهار والنهوض وتخريج العديد من العلماء والآدباء، وقد حيث الدين الإسلامي على العلم وردت الكثير من الأدلة على العلم في كتاب الله والتي سوف نستعرض مجمعة من الآيات القرآنية على النحو التالي.

آيات قرآنية عن العلم والتعلم

بداية نزل القرآن الكريم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، حيث توكل الوحي جبريل عليه السلام من أول لقاء به، وأول كلمة نطق بها في القرآن الكريم من سورة العلق هي “اقرأ” وهي على ضرورة التأكيد أن رساله من الله سبحانه وتعالى على أهمية التعليم والعلم، لأنه ركيزة الحياة ونور السبل وغذاء العقل، وسوف نذكر بعض آيات قرآنية عن العلم والتعلم فيما يلي:

  • قال تعالى : (وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ إِلَّا رِجَالًا نُوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ ).
  • قال تعالى :(فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ وَلَا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يُقْضَى إِلَيْكَ وَحْيُهُ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا).
  • قال تعالى( هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ مَا خَلَقَ اللَّهُ ذَلِكَ إِلَّا بِالْحَقِّ يُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ ).
  • قال تعالى(  قَالَ لَهُ مُوسَى هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَى أَنْ تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْدًا ).
  • قال تعالى ( وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ عِلْمًا وَقَالَا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي فَضَّلَنَا عَلَى كَثِيرٍ مِنْ عِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ).
  •  قال تعالى ( بَلْ هُوَ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلَّا الظَّالِمُونَ).
  •  قال تعالى( وَيَرَى الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ الَّذِي أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ هُوَ الْحَقَّ وَيَهْدِي إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ ).
  • قال تعالى ( إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ ).

أحاديث في فضل العلم والتعلم

جاءت السنة النبوية الشريفة وقد دعت الى العلم والتعلم وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يسعى ويحث على نشر العلم في كافة بقاع الأرض، وهناك الكثير من الأحاديث التي قيلت عن العلم ومنها كالتالي:

  • عن أنس بن مالك رضي الله عنه عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: (طلَبُ العِلمِ فَريضةٌ علَى كلِّ مُسلِمٍ).
  • عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه- عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: (مَن يُرِدِ اللهُ بِه خَيرًا يُفقِّهْهُ في الدِّينِ).
  • عن سعد بن أبي وقاص، وحذيفة بن اليمان رضي الله عنهما عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: (فضلُ العلْمِ أحبُّ إِلَيَّ مِنْ فضلِ العبادَةِ، وخيرُ دينِكُمُ الورَعُ).
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه عن الرسول صلى الله عليه وسلم يقول: (ألَا إنَّ الدُّنيا مَلعونَةٌ مَلعونٌ ما فيها إلَّا ذِكْرَ اللهِ، وما والاه، وعالِمًا أو مُتعَلِّمًا).

ما هي أهمية وفوائد العلم على الفرد والمجتمع

لقد ساهم العِلم كثيراً في تطور حياة الإنسان، وهذا عن طريق ابتكار العُلماء الكثير من الاختراعات، والتقنيات العلميّة الجديدة، كالأقمار الصناعيّة، والحواسيب الآلية، والسيارات، والطائرات، والتلفاز، وبالتالي أن كل تلك الاختراعات ساعدت على تسهيل أمور حياة الإنسان، ومن أبرز فوائد العلم فيما يلي:

  • سَاعد العِلم بصورة كبيرة على ظهور مصادر هامة للطاقة.
  • سَاهم العِلم في ابتكار عقاقير مُتطوِّرة.
  • يُعد العلم من أساسيات الداعية الناجح، فقد لا تتحقق الحكمة إلا بتوفر العلم الكافي، لهذا أمرنا الله عز وجل بطلب العلم قبل القول والعمل، وإن المعنى من العلم هنا هو العلم النافع الذي فيه منفعة وفائدة للناس.
  • لقد حاول العلم التمييز ما بين الهُدى من الضلال.
  • يعد العِلم الأساس المتين لكلّ العبادات، فامتلاك العلم يجعل الفرد قادر على أداء العبادات جميعها بصورة صحيحة.
  • العلم يجعل الإنسان على معرفة ودراية بخالقه، وأسمائه الحُسنى، وأحكامه، وصِفاته.

كتاب عن العلم pdf

إن العلم هو النور الذي يُنير حياة الإنسان وحياة كافة المجتمعات حول العالم، ويعد أساس تقدم الحضارات وأحد مقوماتها الرئيسية، كذلك أن العلم بمثابة السبيل الممهد والمعبد الذي يُسهّل سير الإنسان في طريقه، فيقلص من عثراته، وبالتالي له الكثير من الأهمية التي تُقدم الإنسان ومحيطه وبيئته ويجعله يعلو ويرتفع، فمنه تأسست المجتمعات والدول وأُنشأت العمارات وناطحات السحاب، فلولا العلم لما حاول الإنسان صعود السلم ولا أبحر في الباخرة في عرض البحر، وللاطّلاع على المزيد من فوائد العلم وأهميته، يمكن تحميل كتاب العلم؛ “من هنا“.

والى هنا نصل الى نهاية المقالة والتي وضعنا فيها بعض من ايات قرانية عن العلم والتعلم، إضافة الى معرفة العديد من الفوائد والأهمية التي تعود بالنفع على الفرد والمجتمع ككل، الى جانب ذكؤ بعض الأحاديث النبوية في السنة عن فضل العلم، ونسخة من الكتاب عن العلم والتعلم.

 

شاهد أيضًا