رابط دعم الكهرباء في الأردن، تداولت هيئة تنظيم قطاع الطاقة في المملكة الأردنية، أهم المعلومات العامة عن التعرفة الكهربائية الجديدة للقطاع البيتي، وقد كشف المصدر عن العديد من الجهود الهادفة والداعمة الى تنظيم الكهرباء في الأردن، وتوصيل الدعم الخاص بالكهرباء ابى كافة المستحقين وقد وضعت مجموعة من القواعد والإجراءات التي يمكن الاطلاع عليها، وخصصت الرابط الخاص بدعم الكهرباء في الأردن عبر موقعها الخاص والذي سوف نتعرف عليه أدنى المقال التالي.

شركة الكهرباء في الأردن

لقد أنشأت شركة الكهرباء في الأردن المساهمة العامة والمحدودة “جيبكو” سنة 1938 باسم شركة كهرباء عمان، برأس مال قيمته 2500 جنيه فلسطيني، وجاء داخل عقد التأسيس أنها شركة تتعاطى أعمال الكهرباء لإضاءة المدينة، وتعد أول شركة عربية وطنية تتأسس لأهداف التزويد بالطاقة الكهربائية في كل من سورية ولبنان وفلسطين والأردن، وقد اتسعت الشركة في أعمالها بالتدريج إلى أن نالت على امتياز سنة 1962 لمدة خمسين سنة.

منصة استحقاق دعم الكهرباء الجديدة

أصدرت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، بصورة تجريبية، منصة استحقاق دعم الكهرباء، قبل أن تصدر الحكومة، الأسبوع المقبل، تفاصيل التعرفة الكهربائية الجديدة التي يستأنف تنفيذها في الأول من نيسان/أبريل 2022 ميلادي.

حيث يستفيد المشترك البيتي من الدعم في التعرفة الكهربائية الحديثة (التعرفة الكهربائية المدعومة) لاشتراك واحد فقط بشكلين وهما كالتالي:

الشكل الأول:  من خلال الاستفادة من التعرفة الكهربائية تبعا الى استهلاكه وهذا بالتدرج بقوائم التعرفة المبينة في الجدول التالي:

 
شريحة الاستهلاك
التعرفة الجديدة (فلس / كيلواط ساعة /شهر)
من 1 – 300 ك. و. س / شهر50
من 301 – 600 ك. و. س / شهر100
أكثر من 600 ك. و. س / شهر200

 الشكل الثاني:  من خلال تقديم دعم مباشر ينال عليه المشترك تلقائياً في حال انطبقت عليه شروط الدعم ويخصم مباشرة من فاتورته الشهرية وبقيمة  2.5 دينار/شهر في حال كان إجمالي استهلاكه من 51 – 200 كيلو واط ساعة شهرياً وبقيمة 2 دينار/شهر في حال كان إجمالي استهلاكه من 201 – 600 كيلو واط ساعة شهرياً، وتطبق التعرفة الكهربائية غير المدعومة للقطاع البيتي وفقا الى الاستهلاك الشهري وعلى النحو التالي :

شريحة الاستهلاكالتعرفة الجديدة (فلس / كيلواط ساعة /شهر)
من 1 – 1000 ك. و. س / شهر120
أكثر من 1000 ك. و. س / شهر150

 الفئات التي تطبق عليهم التعرفة الكهربائية المدعومة للقطاع المنزلي

قامت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، بتحديد الفئات التي يمكن ان تطبق عليهم قانون التعرفة الكهربائية الجديد المدعوم للقطاع المنزلي، ومن هذه الفئات نوضحها على النحو التالي:

  •  المواطن الذي يحمل الجنسية الأردنية ولديه دفتر عائلة بصفته رب أسرة سواءً كانت حالته الاجتماعية (متزوج) أو (أرمل) أو (مطلق) أو (أعزب وأصبح رب أسرة بدفتر عائلة منفصل) ويجب أن ينفذ الدعم على عداد واحد فقط من اختياره (في حال كان لديه أكثر من عداد).
  • المواطن المتزوج من أكثر من زوجة يتوفر له دعم لأكثر من اشتراك وبعدد الزوجات المذكورة أسماؤهن على دفتر العائلة.
  • الأردنيات المتزوجات من غير أردني (لهم رقم وطني ويحملن صفة رب الأسرة).
  • المستفيدين من صندوق المعونة الوطنية (سواء لديهم طاقة متجددة أو لا).
  • المستفيدين من برنامج الدعم التكميلي وبرنامج “تكافل 1 و 3”.
  • المستفيدين من المكرمة الملكية العالية من الأردنيين (سكن و /أو طاقة متجددة).
  • أفراد قطاع غزة على أن يكونوا أرباب أسر وأن يكون لهم ربط عائلي ومن ليس له ربط عائلي عليه مراجعة دائرة الأحوال المدنية لعمل ربط عائلي.
  • حملة الجوزات السفر الأردنية المؤقتة ممن لا يملكون ربط أسري (من غير أفراد قطاع غزة) وعليهم مراجعة دائرة الأحوال المدنية لإثبات حالتهم الاجتماعية بأنهم متزوجون وأرباب أسر.
  • المشتركين في عدادات الخدمات الخاصة بالقطاع البيتي/العمارات السكنية وذلك بعيدا عن جنسية مالك العقار أو السكان المتقدمين منه على ألّا تتلقى تلك الاشتراكات الشكل الثاني من الدعم الموضح سابقا (أو 2.5 دينار تبعا لمقدار الاستهلاك الإجمالي) وسوف تقوم شركات توزيع الكهرباء بتنفيذ التعرفة الكهربائية المدعومة على تلك الاشتراكات تلقائياً ودون الحاجة إلى رفع طلب على الموقع الإلكتروني.

رابط دعم التعرفة الكهربائية الجديدة في الأردن

أعلنت شركة الكهرباء في الأردن عن اطلاق منصة الدعم الخاصة بالكهرباء والتعرفة الجديدة وعلى كافة المستفيدين الدخول الى المنصة عبر موقعها على الانترنت من خلال تسجيل الدخول الى الرابط من هنا.

والى هنا نصل الى ختام المقالة والتي كانت بعنوان رابط دعم الكهرباء في الأردن، كما ذكرنا أشكال التعرفة الجدية للكهرباء في الأردن إضافة الى الفئات التي تطبق عليهم التعرفة الكهربائية المدعومة للقطاع المنزلي.

شاهد أيضًا