ما هو العام الامازيغي الجديد، بالتزامن مع بداية راس السنة الامازيغية الجديدة فهناك العديد من الأسئلة التي انتشرت من قبل المواطنين، وغير هذا على الرغم من اختلاف الثقافات واللغات بين دول العالم والشعوب إلا أن التقويم الميلادي هو المتفق عليه في العالم كافة عدا السعودية التي تستند على التقويم الهجري، وكالسعودية في تميزها فتوجد كذلك مجتمع الأمازيغ الذين لهم تقويم خاص يختلف عن المألوف، لذلك سوف نعمل من خلال سطور المقال على بيان متى رأس السنة الأمازيغية 2022، مع ذكر أبرز التفاصيل عن الموضوع بالكامل.

من هم الأمازيغ

إن شعب الامازيغ يعرفون باسم “البربر”، وتعد جماعة من الناس يميزون بعض البعض بالشبه والملامح والثقافة المشتركة فيهم أي أنهم “مجموعة إثنية”، وأيضا هم من السكان الأصليين لمنطقة شمال أفريقيا، ولا يوجد لهم دولة معينة بل متفرقين في العديد من دول عربية أو أفريقية بشمال أفريقيا منها (المغرب، مصر، الجزائر، تونس، ليبيا، شمال النيجر، جزر الكناري، موريتانيا، شمال دولة مالي)، اللغة الأمازيغية تعد فرع من فروع اسرة تلك اللغات الأفريقية، حيث أن الكلي من عددهم في الجناح الشمال أفريقي ما يقارب 32 مليون فرد، ولهم ثقافة وتراث شعبي ولغة وعادات وتقاليد خاصة بهم فقط تمنحهم طابعهم خاص ومميز.

متى رأس السنة الأمازيغية 2022

حيث تستأنف رأس السنة الأمازيغية في اليوم الثاني عشر من السنة الميلادية الجديدة 2022، وهي تصادف أول أيام السنة الأمازيغية في الثاني عشر من شهر يناير 2022، وبدأ التقويم الأمازيغي عام تسعمائة وخمسين قبل الميلاد، أي أن السنة الأمازيغية الحالية تعد سنة 2972 والتي تعادل 2022 في التقويم الميلادي، و1443 في التقويم الهجري.

إن معظم الأمازيغ يحتفلون برأس السنة الأمازيغية يوم الثالث عشر من شهر يناير ومنهم أهل المغرب، بينما في الجزائر يتم اعتماد التاريخ المتعارف عليه في كافة البلاد وهو يوم الثاني عشر، وتوجد مجموعات أخرى تحتفل به يوم السادس أو السابع يناير، وتلك فئة من شعوب أمازيغ شمال أفريقيا.

أصل الاحتفال برأس السنة الأمازيغي

لا يوجد له أصل متفق عليه، حيث انقسم كتاب التاريخ في ذلك الشأن الى شقين، جزء يُرجح أن تلك الاحتفالية تعود إلى قيام الفلاحين والمزارعين بالاحتفال بـ “السنة الفلاحية”، والشق الأخر يُعود ذلك لى انتصار ملك الأمازيغ “شاشناق” على الملك المصري القديم “رمسيس الثاني” خلال احد الغزوات التي شهدتها ضفاف النيل سنة 950 ق.م.

فعاليات الاحتفال برأس السنة الأمازيغية

تعتبر فعاليات هذه المناسبة لها طقوس خاصة وفعاليات تتباين من دولة لأخرى، ولكن المتشابه من الطقوس والفعاليات الاحتفالية بشكل عام هو:

  • لبس الملابس التقليدية الخاصة بالاحتفالات.
  • توزيع الأكلات الخاصة بالاحتفالات منها الكسكس والعصيدة والرشتة والتراز، وهي إحدى الفعاليات الرائعة، وكلما تنوعت وكثر عددها كان هذا مؤشر خير ورخاء وأن السنة سوف تكون بركة عليهم.
  • بداية العام بالصلاة والدعاء.
  • عرض الرقصات الاستعراضية وغناء معظم أغانيهم الاحتفالية المميزة.
  • جلسات المدائح باللغة الأمازيغية.
  • في غالب الأماكن تكون غرس عصا قصب السكر في حقل أو بين الزرع من العلامات المميزة لتلك الاحتفالية.
  • في غالب الأوقات تقوم النساء بنقل معظم الأكلات مثل التاكلا وبركوكش الغير مملح إلى إحدى مناطق خارج القرية، والغرض منها قديم يدل إلى إعطاء الجن حقه من الطعام.
  • بينما بالنسبة للجزائر من طقوس الاحتفالية أن يتم ذبح ديك عن كل رجل ودجاجة عن كل امرأة في العائلة شرط أن يذبحها كبير العائلة، وتجتمع العائلة معًا للعشاء وسط الغناء والزينة وفرحة الاحتفال.
  • حلق الأطفال رؤوسهم، حيث يطقفون معظم الزهور وتزيين مداخل البيوت بها.
  • الرقص على نغمات رقصات “أحواش، الروايس”.

ما هي أشهر السنة الأمازيغية

إن السنة الأمازيغية في الوقت الحالي هي 2972 والسنة الأمازيغية يتشابه مع السنة الميلادية من حيث عدد الأشهر وعدد الأيام في كل شهر تقريبًا، وسوف نتطرق لأسماء الشهور في تلك الثقافة من خلال النقاط الموضحة في الجدول التالي:

اسم الشهر الميلادياسم الشهر المقابل بالأمازيغي
ينايرينار
فبرايرفورار
مارسماغرس
أبريلايقرير
مايوماقو
يونيوجوان
يوليوجويلية
أغسطسغوشط
سبتمبرشتونبر
أكتوبرتوبر
نوفمبروانبر
ديسمبرجنبر

والى هنا نصل الى ختام هذا المقال والذي كان بعنوان العام الامازيغي الجديد ، إضافة الى معرفة المزيد من المعلومات المتعلقة به.

شاهد أيضًا