لماذا كان جند مصر خير أجناد الأرض، أحد أكثر الأسئلة المحيرة للعقول وذلك بعد التعرف على حديث رسول الله محمد -صلى الله عليه وسلم- حين قال: “إن خير أجناد الأرض جند مصر”، وقد كان ذلك أثناء خطبة طويلة لعمرو بن العاص رضي الله عنهما، خطبها في أهل مصر ومدح فيها بشكل كبير جنودهم وجيشهم فما هو السبب وراء ذلك.

لماذا كان جند مصر خير أجناد الأرض

لقد ذكرت العديد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة في فضل الجهاد في سبيل الله وما هو الثواب العظيم للجنود والمجاهدين من المسلمين، ونذكر منها أحد الأحاديث التي وردت عن رسول الله في صحيح مسلم رغم تصنيفها في بعض الأحيان بأنها ذات إسناد ضعيف وهو في قوله -صلى الله عليه وسلم-: “إذا فتح الله عليكم مِصر بعدي، فاتّخذوا فيها جُنداً كثيفاً، فذلك الجند خير أجناد الأرض، فقال له أبو بكر: ولمَ ذلك يا رسول الله؟ قال: لأنّهم في رباطٍ إلى يوم القيامة”، ومنها يكون حل السؤال السابق بأن: لما يتمتعون به من صفات حميدة وخصال حسنة ولأنهم يبذلون جهدهم في سبيل الله تعالى.

ما صحة حديث إن خير أجناد الأرض جند مصر

هناك العديد من الأحاديث الصحيحة والضعيفة أو المذكوبة عن رسول الله محمد -صلى الله عليه وسلم- والتي قام الفقهاء بتصنيفها من خلال تتبع السند والمتن لهذه الأحاديث، وقد وردت العديد من الأقاويل حول حديث إن خير أجناد الأرض جند مصر بأنه صحيح، والتي قام عمرو بن العاص -رضي الله عنه- بفتحها وتحرير أهلها.

وبهذا الشكل يتعرف الطالب على الجواب الصحيح للسؤال الذي يقول لماذا كان جند مصر خير أجناد الأرض، وما صحة حديث إن خير أجناد الأرض جند مصر.

شاهد أيضًا