حقيقة وجود اليورانيوم في السعودية، لقد اطلعت العديد من مصادر في الشأن السعودي عن بعض من التقارير التي تفيد أن المملكة العربية السعودية قد تمتلك على الأرجح احتياطيات ضخمة من خام اليورانيوم القابل للتعدين، لبدء الإنتاج المحلي للوقود النووي، وقد أثارت تلك المصادر الجدل حول الكثير من المختصين في المجال وعلى الصعيد العالمي، وفي سياق طرح السطور سوف نتعرف على حقيقة تواجد اليورانيوم في المملكة السعودية.

حقيقة وجود اليورانيوم في السعودية

كشفت بعض المصادر المحلية عن تقرير سري يفيد أن المملكة العربية السعودية تمتلك في حوزتها نسبة ضخمة من عنصر خام اليورانيوم كافية، وذلك لإنتاج وقود نووي، وهناك أخبار عن “تعاون” زعيم ما يسمى بتنظيم الدولة الإسلامية مع الأمريكيين خلال وجوده في المعتقل قبل سنوات، والتهم الصادرة لحزب الله “بتهريب نيترات الأمونيوم إلى أوروبا”.

وقد ذكرت صحيفة الغارديان أن السعودية قد يوجد بها كمية كافية من خام اليورانيوم لإنتاج الوقود النووي، وقد تناولت الصحيفة عن بيان صيني سري اطلعت عليه، وذكرت إنه يفيد توقع امتلاك المملكة العربية السعودية احتياطيات ضخمة من خام اليورانيوم تمكنها من السعي قدما لإنتاج الوقود النووي.

تفاصيل حقيقة وجود اليورانيوم في السعودية

حيث كشفت دراسات أولية عن أن احتياطي كافي من اليورانيوم داخل السعودية يتراوح 60 ألف طن بما يقابل نسبة تتجاوز  نسبة من 5 إلى 6% من الاحتياطي العالمي، وتبلغ قدرة المفاعلين من 2500 ميغاواط (2.5 غيغا واط) إلى 3 آلاف ميغا واط (3 غيغا واط)، ويستأنف العمل به خلال نهاية 2018، وتسعى مدينة الملك عبد الله على دراسة 20 ألف كلم مربع متفرقة لتواجد اليورانيوم.

مواقع اليورانيوم في السعودية

تتواجد مخازن اليورانيوم في منطقة ذات كثافة سكانية متدنية في شمال غرب المملكة، موضحين إلى أنها نشرت العديد من مشاعر الخوف والقلق بين المسؤولين الأميركيين والحلفاء على أن البرنامج النووي الوليد للمملكة يسعى قدما وأن الرياض تظل خيار تقدم الطاقة النووية مفتوحا وفقا الى رؤية 2030.

ويتواجد بشكل طبيعي داخل السعودية والدول المجاورة منها الأردن، ويتم إنتاجه من خلال المعالجة الكيميائية لخام اليورانيوم في مسحوق ناعم، ويحتاج الأمر العديد من خطوات وتكنولوجيا حديثة ومعدات لمعالجة وتخصيب اليورانيوم بكمية كافية لتشغيل محطة طاقة نووية مدنية، والى مستويات التخصيب العالية جدًا، يمكن لليورانيوم أن يصنع سلاحا نوويًا.

وبهذه المعلومات نصل الى نهاية المقالة والتي تناولت تفاصيل حقيقة وجود اليورانيوم في السعودية، الى جانب معرفة مواقع تواجد خام اليورانيوم في المملكة السعودية.

شاهد أيضًا