معلومات عن طائر القطا وأنواعه وأين يتواجد، يعتبر ذلك الطائر من الطيور البرية الكبيرة جدا والمهاجرة التي تهاجر عبر مجموعات كبيرة بحثا عن الماء والدفء حيث قد تسافر لمسافات بعيدة جدا لاأها لا تقدر العيش بدون ماء ،ومن خلال سطور هذا المقال سوف نتعرف على أبرز المعلومات عن هذا الطائر إضافة الى معرفة أين يتواجد.

معلومات عن طائر القطا وأين يتواجد

يعد طائر القطا من الطيور المهاجرة، حيث يتواجد في كافة أرجاء العالم في كل من أفريقيا والشرق الوسط، حيث أن ما يميزه عن غيره من الطيور هو سرعه الانتباه ، وهو يعيش مع فصيلته في ذوات المجموعة، لا يقدر العيش بدون المياه، حيث يتنقل إلي أماكن بعيده جداً تتراوح المسافة إلي 60 كم، ويتسم هذا الطائر بتخزينه للمياه في ريش البطن، ويمتلك أقدام صغيره مقارناص لحجمه،.

بفضل الجلوس تحت الأشجار لكي يستظل بظلها لأنه لا يقدر على تسلق الأشجار كباقي الطيور، ويتمتع بالنوم في الأراضي المفتوحة، حيث يوجد اختلاف كبير ما بين ذكر القطا عن أنثي القطا في الذيل فيكون ذيل الذكر أشد قتامة من الأنثى كذلك تحاول أنثي القطا في فرد ريشها كالمروجة كالطاووس ، وقد تقلص اعداد طائر القطا خلال الفترة الحالية نظرا لتعرضه إلي الصيد الجائر

أهم حقائق عن طائر القطا

هناك العديد من الحقائق المعروفة والمشهورة عن طائر القطا، حيث يمكن التعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • يفقس بيض القطا بعد ما يقارب شهر وتعمل الأم الصغيرة بارعة الخبيرة بكل المخاطر، تعمل على تعليم صغارها، أن تختبئ وأن تظل بلا حراك عندما يهددها الخطر.
  • ترقد أنثي القطا على بيضها ( من خمس الى تسع بيضات ) داخل عش خشن، وحدها وفي وقت متأخر من الموسم تتجمع الذكور عبر مجموعات وتحوم في كل مكان بلا مبالاة وقد هجرت أسرها .
  • أرجل طيور القطا تشبه أحذية الثلوج كذلك أنها مثالية للسير عليها. والمخالب السوداء تمكنها من القبض على الجليد، والمنقار المخلوق على هيئة الفأس ممتاز في الحفر .
  • ترتدي طيور القطا حلة من الريش الأبيض خلال فصل الشتاء و يتغير لون ريشها إلى اللون البني في فصل الصيف ويعد موسم التزاوج كذلك وخلال فصل الخريف يصبح ريشها رمادیاً .
  • في حال تكون طيور القطا قابعة على الأرض فإنك تقدر أن تمر قريباً منها دون أن تلاحظها، وهي تطير في غالب الأحيان أثناء اللحظة الأخيرة، أو قد تظل ساكنة وحيث تسمح لك أن تلمسها .
  • تحط طيور القطا من السماء وتختفي بين الثلوج في غمضة عين وهذا كي لا تترك أثراً وراءها تراه الثعالب أو غيرها من الحيوانات المغيرة.

ما هي أنواع طائر القطا

توجد أنواع عديده من طائر القطا والتي يتميز كل نوع عن الأخر ببعض من الميزات المختلفة وسوف نذكر بعض من تلك الأنواع وصفاتها فيما يلي:

  • قطا متوج : يتواجد ذلك النوع من القطا بكثرة في شمال أفريقيا والشرق الأوسط ، يطير إلي مسافات كبيره جداً بحثاً عن الماء، وهو يتسم بحفظ الماء في ريشه بطنه لاهتمام بصغاره، يبني ذلك النوع عش لصغاره بعد فحصه جيداً بأظافره وتضع أنثي ذلك النوع ثلاث بيضات فقط.
  • قطا المنقط : من الطيور الرشيقة جداً وتتصف بذيله الطويل المدبب والخطوط العديدة علي بطنه ، وأبرز ما يميزه عن الأنواع الآخري هو  ريش الذيل الطويل ولا يوجد فواصل بين البطن والصدر ونقاط تكون في الذكر رمادي فاتح والاناث قاتمه.
  • قطا الكدري (المرقط) : إن ذلك النوع من الطيور الغير دائمة في مكان واحد وبطيء الحركة علي الأرض، ويتواجد في المناطق الشمالية من دوله الكويت فتذهب إليها في الشتاء بصورة غير مستقر بينما في الصيف تتواجد بطريقة نادرة جداً.
  • القطا النغاق (العراقي) يتصف ذلك النوع من القطا بوجود له صدر أبيض ويبلغ طوله إلي 37 سم وله ريشتان طويلتين ، ويتميز بالصوت الضخم التي تسمعه من مكان بعيد.

وبهذه المعلومات نصل بكم الى ختام هذا المقال والذي كان بعنوان معلومات عن طائر القطا واين يتواجد، فقد تعرفنا على العديد من الحقائق عنه كما تعرفنا على بعض من الأنواع ومميزات كل نوع من الطائر.

شاهد أيضًا