معلومات عن القمر الاحدب وما هي اطواره، هناك العديد من المعلومات المتعددة والمختلفة والتي تتعلق بالقمر من حيث مفهومه ومكوناته ودورته وبداية وجودة إضافة إلى بعده عن الأرض والشمس، تلك المعلومات المهمة التي ترفع من الثقافة العامة عند الفرد، ولذلك من خلال سطور هذا المقال سوف يقدِّم معلومات عامة عن القمر وسوف نتناول الحديث عن أطواره وشكله ومكوناته.

ما هو قمر كوكب الأرض

يعد القمر الطبيعي الوحيد الذي يتبع كوكب الأرض على عكس الكواكب الأخرى التي يوجد لها أكثر من كوكب تبعا ما أشار علماء الفلك، ويعتبر خامس الأقمار الطبيعية داخل المجموعة الشمسية من حيث الحجم، وأيضا يعد أكبر قمر داخل المجموعة الشمسية من حيث نسبة حجمه إلى حجم الكوكب الذي يتبع إليه وبالتالي يصل قطر القمر ما يقارب ربع قطر كوكب الأرض، ويُعتبر القمر الطبيعي أكثر الأجسام اللامعة في السماء بعد الشمس، وهذا مع أنَّ سطح القمر مظلم ومعتم.

ما هي أطوار القمر الاحدب

يوجد للقمر عدد من الأطوار وهي تبلغ حوالي ثمانية يمر بها في كل شهر، وتلك الأطوار نوضحها لكم فيما يلي كالتالي:

  • طور المحاق: هو الطور الذي لا يمكن فيه رؤية القمر من الأرض أبدًا.
  • طور الهلال المتزايد: يمكن للناس رؤية القمر وهو في ذلك الطور ولكن بعد غروب الشمس مباشرة وفي مكان منخفض من السماء.
  • طور التربيع الأول: يبدأ ذلك الطور بعد أسبوع من طور المحاق، ويمكن فيه رؤية نصف القمر في النصف الأول من الليل حصرًا.
  • طور الأحدب المتزايد: وهو الطور الذي تُرى فيه معظم أجزاء القمر.
  • طور البدر: هو الطور الذي يظهر فيه كامل القمر مضيئًا، ويمكن في ذلك الطور رؤية القمر منذ أول الليل الى شروق الشمس.
  • طور الأحدب المتناقض: وهو الطور الذي يمكن فيه رؤية القمر بعد منتصف الليل حصرًا، وبالتالي يستمر ظهوره الى شروق الشمس.
  • طور التربيع الأخير: وهو الطور الذي يضيء فيه نصف القمر، ويمكن رؤيته في الصباح حصرًا أو في ساعات النهار، ويختفي في الليل نهائي.
  • طور الهلال المتناقص: وهو الطور الذي يبدأ القمر فيه بالرجوع إلى طور المحاق، وفيه يُرى جزء بسيط من القمر خلال ساعات الصباح الأولى حصرًا.

ما هي مكونات سطح القمر

يتكون سطح القمر بشكل أساسي من ثلاث طبقات، وتلك الطبقات الثلاث نذكرها فيما يلي:

  • النواة الداخلية: تعد نواة حديدية ذات حجم صغير، وهي التركيب الأعمق داخل أي كوكب أو جرم في المجموعة الشمسية، ويتراوح عرض تلك النواة 680 كم فقط، وهي تشكل ما يقارب 2% من كتلة القمر كاملة، وتتكون تلك النواة من مجموعة من المعادن التي تشكلت على ملايين السنين، وأبرزها معدن الحديد، كذلك توجد فيها نسبة عالية من الكبريت أيضًا.
  • الدثار الصخري: تلك الطبقة التي تتواجد بين النواة الداخلية والقشرة الرقيقة السطحية، وهو أسمك الطبقات التي يتكون منها القمر، وقد تتراوح سماكته ما يقارب 1.330 كم، وهو عبارة عن مجموعة ضخمة من الصخور التي تحوي العديد من المعادن، كالحديد، ويسمَّى ذلك الدثار بالوشاح أو الغشاء الصخري أيضًا.
  • القشرة الرقيقة: تلك الطبقة القشرة الأخيرة المتواجدة على سطح القمر، ويصل عمق تلك القشرة ما يقارب 70 كم فقط، وسطحها الخارجي هو سطح القمر الظاهر المليء بالحفر الكبيرة التي كانت بسبب اصطدام الأجرام السماوية المختلفة بالقمر منذ ملايين السنين.

هل القمر كوكب

حيث أن علماء الفلك عرف القمر على أنَّه جرم سماوي يدور حول الأرض ولن يدور حول الشمس، وذلك يعني أنَّه لا يعتبر كوكبًا ولا نجمًا، وإنما هو جرم سماوي يدور حول الكوكب مهما كان ذلك الكوكب كبير الحجم، فكوكب المشتري وزحل لهم أقمار خاصة بهم كذلك.

وبهذه المعلومات الكاملة نصل الى ختام المقالة والتي كانت بعنوان معلومات عن القمر الاحدب وما هي اطواره، وتعرفنا على الأطوار بالكامل مع ذكر العديد من المعلومات ذات الصلة.

شاهد أيضًا