شرح نص جسد المرأة في القنوات الفضائية، يعتبر نص جسد المرأة في القنوات الفضائية من النصوص المتواجدة في اللغة العربية من مستوى الصف التاسع الأساسي، ويتناول النص مقال حجاجي بامتياز وظف من أجل الاقناع للكاتب المصري المعاصر الدكتور صالح سليمان عبد العظيم، وهو نسخة متصدرة من مواقع مختلفة، حيث يندرج ضمن المحور الثاني المرأة في المجتمعات الحديثة، ولمعرفة الشرح بالتفصيل عن النص نسرده أدنى المقال التالي.

شرح نص جسد المرأة في القنوات الفضائية

حيث يمكننا أن نقدم شرح نص جسد المرأة في القنوات الفضائية، من خلال التجزئة التامة لعناصر النص والتي سوف نتاول خلالها محتويات النص ومحاوره على النحو التالي:

التمثيل المادي: النص هو مقال حجاجي جوهري يستخدم لإقناع الكاتب المصري المعاصر د. صالح سليمان عبد العظيم، وهو يعتبر جزءًا من المحور الثاني للمرأة في المجتمعات المعاصرة.

الموضوعات: تستنكر الكاتبة الصورة النمطية المثيرة للمرأة التي تروج لها وسائل الإعلام ، وتسلط الضوء على سلبيات ذلك التقسيم تبعا الى معايير هيكل الحج.

الوحدة الأولى: السطر الأول إلى السطر الثاني الأطروحة المدعومة.

الوحدة الثانية: السطر الثالث إلى السطر 31 عملية الحج.

الوحدة الثالثة: القية، الخاتمة.

 بناء المعنى : من خلال حجج الحقيقة -4، من النادر أن تعرض القنوات الفضائية العربية نموذجا للمرأة.

الفلاح أو العامل المجتهد.

محتوى نص جسد المرأة في القنوات الفضائية

يتناول المحتوى الداخلي للنص على سرد الحقاق عن المرأة، حيث يذكر الكاتب أن من النادر أن تعرض القنوات الفضائية العربية نموذجًا للمرأة العربية ذات البشرة السوداء ، فقد يتم تأطير الجمال في صورة “المرأة الشقراء البيضاء لها عيون خضراء أو زرقاء.

“الفضائيات العربية تتبنى…. وحيثما أذهب “.

“من الآن فصاعدًا ، تتركز معظم الإعلانات … أرابيكا”.

“تصدر غالبية الفتيات التاليات إعلانًا…. الصارخ الفضائيات العربية والغرض يشير إلى عرض جسد المرج 5 على ذلك النحو لإخفاء القيم النبيلة واستبدالها بالقيم المهينة والمنحطة ، والعمل لغرس ما يفعله الغرب في العرب وتغيير الجذور، ثقافتنا العربية مع الغربية والتعبير عن الرأي.

إن المرأة نواة كل مجتمع من المجتمعات وكما نظرت الكاتبة في النص الذي طرحته الفضائيات العربية عند نحت جسد المرأة ، وعبرت عن وجهة نظرها في أن أرى العيب في المرأة ذاتها التي تقدم جسدها بتلك الصورة الفاضحة عندما ترتدي فستان الذل القبيح عبر وسائل الإعلام.، بحيث تعرض نفسها للمتاجرة من أجل كسب الزهد والمال وغير ذلك.

شاهد أيضًا