ما هو الحنيذ واللحم المقلقل، من أشهر الأكلات التي تنتشر في الوطن العربي، خاصة في دول الخليج العربي، وهي أكلة شعبية مميزة، يتم صنعها من لحم العجل، وفي الغالب من لحم الخروف الضاني، ويفضلها الكثير من ربات المنازل وجبة وطبق رئيسي على مائدة الطعام في المناسبات والطعام الجماعي، وهي وجبة دسمة وغنية بالكثير من العناصر الغذائية مثل البروتينات، وكذلك الفيتامينات، نتعرف معكم ما هو الحنيذ واللحم المقلقل، وكيف يتم طهيه وتناوله، وطريقة إعداده.

ما هو الحنيذ 

وجبة شعبية قديمة ظهرت في الجزيرة العربية، وقد جاء ذكر هذا الطعام في كتاب الله عز وجل، حيث قال رب العزة والملكوت: ” وَلَقَدْ جَاءَتْ رُسُلُنَا إِبْرَاهِيمَ بِالْبُشْرَىٰ قَالُوا سَلَامًا ۖ قَالَ سَلَامٌ ۖ فَمَا لَبِثَ أَن جَاءَ بِعِجْلٍ حَنِيذٍ”، وقد كان طعاماً يقدم للضيوف، ويعتبر الحنيذ واللحم المقلقل من الوجبات الغنية المفيدة لجسم الإنسان، فهي تشتمل على الفيتامينات المتنوعة التي تضيفها الخضار للطبق، كما أنها تحتوي على البروتينات اللازمة لبناء الجسم.

طريقة طهي الحنيذ

الحنيذ يعني اللحم المشوي، وهو إما أن يكون لحم خروف أو لحم عجل، بحيث يكون مقطعاً على شكل مكعبات، وغالباً ما يتم طهي الحنيذ على نار الحطب، فهو من الاكلات القديمة الشعبية التي تعطيها النار والحطب طعم ونكهة لذيذة مختلفة عن الطهو على الغاز، أما عن طريقة طهي الحنيذ فيه:

  • يتم كمر اللحم على الحطب، ويغطى بصفائح، حتى يتندى بالدهن الخاص بها، وتبقى لمدة ساعتين تقريباً حتى تنضج بالبخار والحرارة.
  • يتم وضع زيت في مقلاة لا تلتصق، وبعد أن يحمى الزيت على نار الحطب، يتم إلقاء مكعبات الفلفل الحلو، ويتم تقليبها في الزيت.
  • بعد أن تتخذ مكعبات الفلفل لون زهري من كافة الجهات، أي بعد أن تتحمر، يتم إلقاء مكعبات أنواع مختلفة من الخضار مقطعة بحجم كبير نسبياً.
  • اختيار الخضار التي توضع مع اللحم يرجع لرغبة الطاهي.
  • بعد أن تتحمر الخضار، نضع لها كمية من الماء والبهارات ونتركها ربع ساعة حتى تنضج الخضار، ونخرج اللحم ونضعها على وجه طبق الأرز مع الخضار حتى تعطي المكونات النكهة لبعضها البعض.

ما هو اللحم المقلقل وطريقة طهيه

اللحم المقلقل هو اللحم العجل المسلوق، وبعد سلقه يتم التتبيل بالدقيق  يتم تحميره في الزيت مع البصل والثوم ويضاف له البندورة المقطعة مكعبات، وبعد ذلك يضاف ملعقة من معجون الطماطم مع الخليط، وبعد التحمير يضاف الماء، ويترك ليغلي لنصف ساعة حتى ينضج، ويقدم الطبق ويرش على وجهه بقدونس مفروم، ويمكن صنع الأرز الأبيض بالطريقة التي نفضلها بجانب طبق اللحم المقلقل، ويمكن تقديمه مع أي نوع من الخبز الذي نفضله.

كثير من الأكلات الشعبية التي يفضلها العرب في شبه الجزيررة العربية، خاصة تلك الأكلات القديمة التي أتقنها الأجداد فكأنها تراث منهم نتناقله ونعلمه لأبنائنا؛ حيث تحدثنا عن أكلتين من هذه الأكلات الشعبية وذكرنا هنا ما هو الحنيذ واللحم المقلقل.

شاهد أيضًا