افضل وقت لصلاة الاستخارة، تعد الصلاة في الإسلام في الركن الثاني من أركانه، ومن أركان الإسلام هي الشهادتان، الصلاة، والزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت لمن استطاع اليه سبيلا، وهم خمسة أركان، وهم مختلفون عن اركان الإيمان الستة، وتم فرض الصلاة علي العباد في السنة الثانية للهجرة في السماوات العليا في ليلة الإسراء والمعراج عندما عرج الرسول الي السماوات العليا من قبة الصخرة، حيث فرض علي العباد عدد كبير من الصلوات ولكن تم تخفيفها لتيسير الدين الإسلامي الي خمس صلوات فقط وهي  تعد الصلوات المفروضة علي العباد هم الفجر، والظهر، والعصر، والمغرب، والعشاء، وتعتبر الصلاة عمود الدين الإسلامي، والصلاة من أعظم العبادات التي أمرنا الله تعالي وفرضها علينا واليوم سنتعرف علي صلاة الاستخارة و افضل وقت لصلاة الاستخارة وكيفية صلاة الاستخارة بالطريقة الصحيحة.

ما هي صلاة الاستخارة

يوجد أنواع عديد من الصلوات غير الصلوات الخمس المفروضة علينا ومنها، صلاة الجنازة التي يعد حكمها فرض كفاية، وصلاة الوتر وصلاة العدين وصلاة ركعتان قبل الفجر هذه كلها حكمها النفل غير المتفق علي وجه، ويوجد أنواع مختلفة من الصلوات واليوم سنتكلم عن صلاة الاستخارة فهي تعتبر صلاة تطوعية، يصليها العبد، عندما يقع في حيرة  دائمة في أمر ما من أمورة الشخصية أو العامة،  وهي عبارة عن التضرع الي الله تعالي بالصلاة والدعاء، وهي تصلي من أجل معرفة هل الأمر الذي يقصده الفرد يكون خيراً له أم شراً، فإذا كان خيراً يتقبله وإذا كان شراً يبعده الله تعالي عنه بإرادته وقدرته الإلهية.

افضل وقت لصلاة الاستخارة

صلاة الاستخارة هي عبارة عن ركعتان، ولكن لم يذكر في كتاب الله تعالي ولا في سنة نبيه محمد صلي الله عليه وسلم عن وقت خاص لأداء صلاة الاستخارة، ولكن من المستحب أن يصليها الفرد في أوقات معينة من أجل استجابة الدعاء، وتم التفضيل علي صلاتها في الثلث الأخير من الليل أي من قيام الليل، لأنه من أعظم الأوقات التي يكون بها الله تعالي قريب في السماء ويستجيب الدعاء، وما بين الإقامة والأذان لأنه قال رسولنا الكريم في حديثه (الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة)، وعندما يجلس الإمام علي المنبر في صلاة الجمعة من أجل الخطبة الي حين وقت الصلاة الظهر، وفي أخر كل صلاة قبل التسليم لأنه شرع فيها الدعاء، وفي أخر نهار الجمعة بعد العصر الي غروب الشمس، وبعض علماء الدين يقولون من المستحب صلاتها في أوقات سقوط المطر.

كيفية أداء صلاة الاستخارة

صلاة الاستخارة تختلف عن الصلوات المفروضة علينا، كونها لها طريقة أداء مختلفة وخاصة بها ولقد شرحها الرسول محمد صلي الله عليه وسلم ووضح كيفية وطريقة أدائها بالتفصيل، وهي صلاة من ركعتان فقط ويوجد فيها دعاء خاص وسور خاصة من القران الكريم.

  1. يتم التوضؤ كالوضوء المعتاد لصلوات المفروضة.
  2. وضع النية بالقلب لأداء صلاة الاستخارة، لأنه إنما الأعمال بالنيات لا يتم قبول أي عبادة دون وجود نية.
  3. صلاة ركعتين، حيث يتم قراءة سورة الفاتحة وسورة الكافرون (قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ) في الركعة الأولي، وتقرأ الفاتحة وسورة الإخلاص (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ) في الركعة الثانية.
  4. وهكذا تكون وصلت الي أخر الصلاة ويتم التسليم.
  5. وبعد ذلك يتم رفع اليدين من أجل الدعاء وتكون خاشعاً متضرعاً الي الله تعالي، في بداية الدعاء يتم حمد وثناء وشكر لله تعالي وبعد ذلك يتم الصلاة علي رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم و الصلاة الإبراهيمية هي التي تقال أثناء التشهد.
  6. يتم الدعاء بدعاء الاستخارة وهو (اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ وتسمي الأمر المراد، كأن يقول: اللهم إن كنت تعلم أن زواجي من فلانة بنت فلان ويذكر اسمها، ثم تكمل دعائك وتقول “خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي..” هكذا تكون انتهيت من الشق الأولي، والشق الثاني هو كالتالي: “وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ”، تفعل نفس الشيء وتسمّي الأمر المراد ثم تكمل: “شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي)
  7. ثم يتم الصلاة على رسولنا الكريم مرة أخري والصلاة الإبراهيمية أيضاً.
  8. وهكذا تكون انتهيت من صلاة الاستخارة ويكون أمرك متروك بين يدي الله تعالي.

وهكذا وصلنا الي نهاية مقالنا، والذي تم عرض فيه معلومات عامة عن الصلاة التي تعد عمود الدين، وتم التعرف علي أنواع متعددة من الصلوات وعرفنا ما عي صلاة الاستخارة وعرفنا ما هو افضل وقت لصلاة الاستخارة وتعلمنا كيفية صلاة الاستخارة بالطريقة الصحيحة، ويجب علي العبد ان يكون متوكل علي الله تعالي وليس متواكلاً ويجب عليه في السعي وتحقيق الأهداف.

شاهد أيضًا