دعاء اليوم السادس والعشرين من رمضان، شهر رمضان المبارك شهر الخير والكرم والجود والبركة والطاعات والأجر والثواب الكبير من الله سبحانه، يتضرع فيها العبد بالخشوع والدعاء والاستغفار وقراءة القرآن الكريم الذي أنزله الله علي نبيه محمد صلى الله عليه وسلم وانزل فيه الكثير من المعاني والدلالات والتفسيرات التي تدل علي فضل ليلة القدر المباركة وشهر رمضان المبارك شهر المغفرة والرحمة والتوبة والعتق من النار.

دعاء اليوم السادس والعشرين من رمضان

الدعاء وسيلة التواصل بين العبد وربه يسأل العبد ربه فيجيبه، وبعض الناس تفضل تحديد دعاء معين تدعو به في كل يوم من أيام رمضان المباركة، تسأل الله فيه العفو والمغفرة والرزق والقبول والعتق من النار وبلوغ الجنة، وفي مقالنا نقدم دعاء اليوم السادس والعشرين من رمضان.

  • عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه و آله:”اللَّهُمَّ اجْعَلْ سَعْيِي فِيهِ مَشْكُوراً، وَ ذَنْبِي فِيهِ مَغْفُوراً، وَ عَمَلِي فِيهِ مَقْبُولًا، وَ عَيْبِي فِيهِ مَسْتُوراً، يَا أَسْمَعَ السَّامِعِينَ”.
  • وجاء في فضل هذا الدعاء: “مَنْ دَعَا بِهِ نُودِيَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ لَا تَخَفْ وَ لَا تَحْزَنْ فَقَدْ غُفِرَ لَكَ”.

أدعية مُستحبة في اليوم السادس والعشرين من رمضان

للعبد أن يدعو الله ما يشاء من الأدعية في أي وقت يريد، فكل دعاء لا ينافي الشريعة والتعاليم الاسلامية لا حرج فيه، ويمكن للعبد أن يستعين بالأدعية الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة والتابعين وعلماء الدين، وفيما يلي باقة من الأدعية التي يُستحب الدعاء بها في اليوم السادس والعشرين من رمضان:

  • اللهم اسقنا واسق موتى المسلمين من حوض نبيك شربةً هنيئة، واجعلنا وإياهم في عليين.
  • اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِه، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، وأعوذُ بِكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِه، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألَكَ عبدُكَ ونبيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عاذَ بِهِ عبدُكَ ونبيُّكَ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُك الجنَّة وما قرَّبَ إليها من قَولٍ أو عمل، وأعوذُ بِكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عمل، وأسألُكَ أن تجعلَ كلَّ قَضاءٍ قضيتَهُ لي خيرًا.
  • اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي، فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ.
  • اللهم في هذه الأيام المباركة من رمضان، اللهم اني أسألك أن ترزقني شفاعة النبي محمد -عليه الصلاة والسلام- وأن تُدخلني الجنة من غير حساب ولا سابقة عذاب يا ارحم الراحمين.
  • رب أعني ولا تعن عليّ، وانصرني ولا تنصر عليّ وامكر لي ولا تمكر عليّ واهدني ويسر الهدي إليّ، وانصرني على من بغى عليّ، رب اجعلني لك شاكرًا، لك ذاكرًا، لك راهبًا، لك مطواعًا إليك مخبتًا أوّاهًا منيبًا، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي وثبت حُجتي واهد قلبي، وسدد لساني يا أرحم الراحمين يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، واحفظني من بين يدي، ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.
  • اللهم وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الفقر والغنى، وأسألك نعيما لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضاء بعد القضاء، وأسألك برد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين.

دعاء القنوت في أواخر ليالي رمضان

الدعاء صورة من صور العبادة التي يتقرب بها العبد من الله، ويكون الدعاء قنوتاً اذا كان في الصلاة، وأجمل ما يكون القنوت في رمضان في صلاة التراويح، ويفضل أن يكون في النصف الثاني من رمضان، وهنا نقدم أجمل المقتطفات من دعاء القنوت في رمضان:

  • اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرَّ ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت، نستغفرك ونتوب اليك، ونؤمن بك ونتوكل عليك، ونثني عليك الخير كله، أنت الغني ونحن الفقراء اليك، لك الحمد على ما قـضيت، ولك الشكر على ما أعـطيت، نستغـفـُرك اللـهم من جميع الذنوب والخطـايا ونتوب اٍليك.
  • اللهم أقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلّـغـُـنا به جنتك، ومن اليقين ما تُهـّون به علينا مصائبَ الدنيا، ومتّعـنا اللهم باسماعِنا وأبصارِنا وقـواتـِنا ما أبقيتنا، واجعـلهُ الوارثَ منـّا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصُرنا على من عادانا، ولا تجعـل مصيبتَنا في ديـننا، ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا، ولا مبلغَ علمِنا، ولا اٍلى النار مصيرنا، واجعل الجنة هي دارنا، ولا تُسلط عـلينا بذنوبـِنا من لايخافـُك فينا ولا يرحمنا.
  • اللهـم أحـسِـن عاقبتنا في الأمـور كلـها، وأجـرِنا من خِـزي الدنيا وعـذاب الآخـرة، اللهـم اٍنا نسألك اٍيمانـًا كاملاً، ويقينـًا صادقـًا، وقـلبًا خاشعًا، ولسانًا ذاكرًا، وتوبة نصوحة، وتوبة قبل الموت، وراحة عند الموت، والعـفـو عـند الحساب، ونسألك الجنةَ ونعـيمَها، ونعوذ بك من النار، يارب يا سميع وجيب الدعاء.
  • اللهم رب النبي محمد صلى الله عليه وسلم اغفر لنا ذنوبنا، وأذهب غيظ قلوبنا، وأجرنا من مضلات الفتن ما أحييتنا، واشف صدور قوم مؤمنين، يا من يسمع دبيب النمل على الصفا، ويحصى وقع الطير في الهواء، ويعلم ما في القلب والكلى، ويعطي العبد على ما نوى، يا أرحم الراحمين.
  • ربنا هب لنا حكماً وألحقنا بالصالحين، واجعل لنا لسان صدق في الآخرين، واجعلنا من ورثة جنة النعيم، واغفر لنا أجمعين، واغفر لآبائنا وأمهاتنا، ولا تخزنا يوم يبعثون، يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم.
  • اللهم اغفِر لَنا وللمؤمنينَ والمؤمنات والمسلِمين والمسلمات، وألِّف بين قلوبهم وأصلِح ذات بينهم، وانصرهم على عدوك وعدوهم، اللهم العن كفرة أهل الكتاب الذين يصدون عن سبيلك ويكذبون رسلك، ويقاتلون أولياءك، اللهم خالِف بينَ كلِمتِهِم ، وزلزل أقدامَهُم ، وأنزل بِهِم بأسك الَّذي لا ترده عنِ القومِ المُجرمينَ ، بِسم اللَّهِ الرحمنِ الرحيمِ ، اللهم إنا نَستعينك ونَستغفرك، ونُثني علَيكَ ، ولا نَكْفرك ونخلع ونَترُكُ من يفجُرُكَ ، بِسمِ اللَّهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ ، اللَّهمَ إياك نعبد ولك نصلي ونسجد ولك نسعى ونحفدُ ونخشى عذابك الجدَّ ونرجو رحمتكَ إنَّ عذابك بالكافرين ملحق.

من أجمل الهدايا الإلهية أن منّ الله علي عباده بالإسلام، وفرض علينا شهر الصيام، ليطهرنا من ذنوبنا ويدخلنا جناته برحمته، وألهمنا الدعاء بالتوسل والخشوع لقضاء حوائجنا، فالدعاء صلة العبد بربه بدون وساطة، وفي مقالنا تعرفنا على دعاء اليوم السادس والعشرين من رمضان، وباقة من أجمل أدعية القنوت في رمضان.

شاهد أيضًا