سمع نباح الكلاب في ليلة القدر، ليلة القدر المباركة ليلة عظيمة يستجاب فيها الدعاء والاستغفار وقراءة القرآن الكريم الذي يتقرب بهم العبد الي ربه وذلك من اجل زيادة الاجر والثواب الكبير من الله سبحانه وتعالى، حيث انها تكون في العشر الأواخر من رمضان المبارك شهر الخير والكرم والجود والبركة والطاعات والأجر..

علامات ليلة القدر

ليلة القدر تأتي في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، في الأيام الوترية خاصةً منّه، وهي ليلة فضيلة مباركة، يضاعف فيها أجر من عمل العمل الصالح وقرأ القرآن وقام الليل وذكر اسم الله وسبّحه وخشع له وخافه، ويحرص جميع المسلمين على استغلال شهر رمضان في القرب من الله سبحانه وتعالى، وفي زيادة التقوى والايمان وتقوية الصلة مع الواحد الأحد، كما ويحرصون خاصة على استغلال العشر الأواخر من الشهر الفضيل والاعتكاف فيهم، لما في العشر الأواخر من ثواب وأجر، ولأنّ في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك تأتي ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر، ومن علامات ليلة القدر:

  • في ليلة القدر المباركة يكون الجو معتدل، وتكون السماء صافية، وتشرق الشمس بيضاء من غير أي شعاع فيها.
  • وليلة القدر هي ليلة فيها سكينة وطمأنينة وهدوء وراحة ومغفرة، حيثُ أنّ الملائكة تنزل بالسكينة والطمأنينة على قلوب العباد المسلمين الخاشعين القائمين في ليلة القدر.
  • وليلة القدر تأتي في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وتكون في الليالي الوتر من ليالي العشر الأواخر من الشهر الفضيل.

ومن قام في ليلة القدر فإنّه غفر الله له ما تقدم وما تأخر من ذنبه، فهي ليلة مباركة تنزل فيها الملائكة وأنزل الله سبحانه وتعالى فيها سورة كاملة وهي سورة القدر، وفي هذه الليلة الفضيلة تنزل الملائكة إلى الأرض، وتكن ليلة سكون وطمأنينة.

سمع نباح الكلاب في ليلة القدر

ليلة القدر هي ليلة هادئة ليلة ساكنة ليلة مطمئنة، ينزل فيها الملك جبريل والملائكة إلى الأرض كي يحملون دعاء المسلمون الخاشعين المتقين التائبين الراجيين رحمة الله -سبحانه وتعالى-، ونباح الكلب من الأصوات المزعجة والمقلقة للإنسان، وأمر المسلمون بالاستعاذة بالله عند سماع نباح الكلاب، حيثُ ورد في الحديث:( اذا سمعتم نباح الكلاب ونهيق الحمار بالليل فتعوذوا بالله فإنّهن يرين ما لا ترون)، لذا سماح نباح الكلاب لا يكون في ليلة القدر.

أدعية ليلة القدر

وسنذكر في مقالنا بعضاً من الأدعية المستحبة في هذه الليلة المباركة، وأفضل دعاء يدعوه المسلم لنفسه في ليلة القدر هو: اللهم إنّك عفو كريم تحب العفو فاعفُ عنّا، ومن أدعية ليلة القدر:

  • اللهم لا تدع لنا ذنباً إلا غفرته ولا هماً إلا فرجته، ولا كرباً إلا نفَّسْته، ولا غما إلا أزلته،ولا دَيْناً إلا قضيته، ولا عسيراً إلا يسّرته، ولا عيبا إلا سترته، ولا مبتلاً إلا عافيته ولا مريضاً إلا شفيته، ولا ميتاً إلا رحمته ولا عدوا الا أهلكته ولا مجاهدا الا نصرته ولا مظلوما الا أيدته ولا ظالما الا قصمته ولا ضالاً إلا هديته ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة لك فيها رضا ولنا فيها صلاح إلا أعَنتنا على قضائها ويسرتها برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللَّهُمَّ إنَا نسألك باسمك الأعظم الأعز الأجل الأكرم الَّذِي إِذَا دعيت به أجبت وإِذَا سئلت به أعطيت اللهم يا فارج الهم و يا كاشف الغم اللهم يا سامع الصوت ويا سابق الفوت اللهم يا رحمن يا رحيم يا رحمن الدنيا والاخرة ارحمنا رجمة تغننا عن رحمة من سواك. اللهم يا من لا تراه العيون، ولا تخالطه الظنون، ولا يصفه الواصفون، يا سامع النجوى.. ويا كاشف البلوى.. إليك المشتكى فيما آل اليه أمرنا، يا حنان يا منان يا ذا الجلال و الإكرام يا ناصر المستضعفين يا رب العالمين، نسألك أن تجعل كيد من كادنا ومكر من مكر بنا وحفر من حفر لنا في نحره عائداً عليه، واقعاً فيه. وسلط عليهم عاجل النقمة في اليوم والغد، يا فالق الحب والنوى.
  • اللهم إنا نسألك في هذا المقام المبارك، وفي هذه الليلة المباركة أن تكتبنا من عتقائك من النار، اللهم أعتق رقابَنا ورقابَ آبائنا وأمهاتنا وسائر قراباتنا من النار يا عزيز يا غفار.

ليلة القدر المباركة هي ليلة مليئة بالطمأنينة والهدوء والسكينة، لا يمكن سمع نباح الكلاب في ليلة القدر، حيثُ تنزل الملائكة الى الأرض باذن ربها، وفي مقالنا كنّا وقد أدرجنا علامات ليلة القدر، وأدعية ليلة القدر، وعلى المسلمين استغلال شهر رمضان المبارك في أداء العبادات والطاعات والتقرب من الله سبحانه بالذكر والدعاء وأداء العبادات المشروعة كافة.

شاهد أيضًا