من مؤلفات يوسف ادريس، يهتم الناس بالبحث عن كُتاب المسرحيات والقصص بشكل خاص، والفنانين بشكل عام على مواقع البحث الاكترونية، ومن الكُتاب التي يبحث الناس عن حياته على مواقع البحث الالكترونية الكاتب المصري يوسف ادريس، فهو كاتب قصصي، مسرحي، وروائي، وجنسيته مصرية، وفي هذا المقال سنقوم بالكتابة عن حياة يوسف ادريس ومؤلفاته، ووفاته، وعنوان المقال هو من مؤلفات يوسف ادريس.

من هو يوسف ادريس

ولد يوسف إدريس في التاسع عشر من مايو عام 1927، كان متأثراً بكثرة تنقل والده وعاش بعيداً عن المدينة، لأن أباه كان يعمل في استصلاح الأراضي، فأرسله والده ليعيش مع جدته في القرية، أراد يوسف أن يكون طبيباً لأنه كان ينجذب الى الكيمياء والعلوم، وكان يشترك في مظاهرات كثيرة ضد الاستعمار البريطاني، أصبح السكيرتير التنفيذي للجنة الدفاع عند الطلبة عام 1951، وبعدها أصبح سكرتيراً للجنة الطلبة، سجن يوسف وأبعد عن الدراسة عدة أشهر بسبب نشره مجلات ثورية، وأثناء دراسة يوسف كتب قصة قصيرة لأول مرة التي لاقت اعجاب وشهرة كبيرة بين زملائه، وقد سافر يوسف إدريس الى اكثر من دولة منهم: فرنسا، إنجلترا، أمريكا، اليابان، وتايلندا، وسنغافورة، وبلاد جنوب شرق آسيا، ويوسف إدريس متزوج من رجاء الرفاعي، وله منها ثلاثة أبناء: المهندس سامي، السيدة نسمة، وبهاء الذي توفى، ومن اهم الاعمال التي قام بها في حياته ما يلي:

  • من عام 1951 الى 1960 عمل كطبيب بالقصر العيني.
  • وسنة 1956 حاول ممارسة الطب النفساني.
  • ثم بعدها مفتش صحة.
  • ثم عام 1960 صحفي محرر بالجمهورية.
  • ثم في 1973 حتى عام 1982 كاتب في جريدة الاهرام.

من مؤلفات يوسف ادريس

يوسف إدريس، كاتب مسرحي، وقصصي، وروائي، ولد في التاسع عشر من مايو عام 1927، وجنسيته مصرية، متزوج من سيدة تدعى رجاء الرفاعي، ولديه منها ثلاث ابناء، كتب العديد من القصص والروايات والمسرحيات، ومن أهم مؤلفات يوسف ادريس ما يلي:

  • من القصص التي قام يوسف ادريس بتأليفها: “أرخص ليالي – جمهورية فرحات – البطل – حادثة الشرف – أليس كذلك! – آخر الدنيا – العسكري الأسود – قاع المدينة – لغة الآي آي – النداهة – بيت من لحم – المؤلفات الكاملة – ليلة صيف – أنا سلطان قانون الوجود – العتب على النظر”.
  • من الروايات التي كتبها يوسف ادريس: “العيب – الحرام – البيضاء – رجال وثيران – السيدة فيينا – نيويورك 80 – أكان لابد يا لي لي أن تضيء النور ؟”.
  • من المسرحيات التي كتبها يوسف ادريس: ” ملك القطن وجمهورية فرحات – اللحظة الحرجة – الفرافير – المهزلة الأرضية – الجنس الثالث – المخططين – نحو مسرح عربي”.

تاريخ وفاة يوسف ادريس

يوسف إدريس، كاتب مسرحي وقصصي وروائي، جنسيته مصرية، ولد في التاسع عشر من مايو 1927، ومتزوج من امرأة تدعى رجاء الرفاعي، ولديه ثلاثة ابناء: نسمة، وسامي، وبهاء الذي توفاه الله، توفى في الواحد من أغسطس عام 1991 في مصر بسبب نوبة قلبية أصابته.

يوسف إدريس، كاتب مصري، ولد في التاسع عشر من مايو عام 1927، ومات في الواحد من أغسطس عام 1991، بسبب نوبة قلبية، متزوج من رجاء الرفاعي، ومعه ثلاثة ابناء:بهاء، ونسمة، وسامي، وفي هذا المقال قمنا بالكتابة عن من مؤلفات يوسف ادريس.

شاهد أيضًا