هناك الكثير من يسأل عن الصيام واحكامه وماهي الأشياء التي تؤدي الى ابطال الصيام، هناك الكثير من الاسئلة التي تدور في اذهان الناس لمعرفة مدى صحة صيامهم، لانه وجه من وجوه التقرب الى الله عز وجل، لذلك سنوضح لكم في مقالنا هذا الكثير من المعلومات حول سؤال هل يجوز تكملة الصيام بعد الأكل في غير رمضان.

هل يجوز تكملة الصيام بعد الاكل في غير رمضان؟

ليس كل من يقال عنه شيخ فهو عالم دين، هناك الكثير من الشيوخ ليس لديهم العلم الكافي في الدين ينقصهم بعض المعلومات قد يكونو يعرفون معلومات سطحية عن احكام الدين ولكنهم لا يبحرون في التفقه فيه فليس كل شيخ هو مفتي، لذالك يجب التحري بشكل اكبر عندما يريد الشخص الحصول على معلومه او سؤال في الدين، فعند سؤال اهل العلم عن هل يجوز تكملة الصيام بعد الأكل في غير رمضان، فقد انقسمت اراء اهل العلم الى قسمين وهما كما يلي:

  • القسم الاول من اهل العلم قال “من يأكل ناسياً في صيام فريضه او نافله فيعتبر صيامه باطل ويجب عليه الافطار وقضائه في يوم آخر لأن الاساس في الصيام الامتناع عن الطعام”، والبعض منهم ايضاً قال “إن كان صيام فريضه فيجب قضائه، أما ان كان صيام نافله فيمكنه ان يكمل صيامه”.
  •  أما القسم الثاني من جمهور العلماء فذهب الى أن “إن أكل الصائم ناسياً سواء كان صيامه فريضه ام نافله فعلية ان يكمل صيامه ولا يجب عليه اعادة الصيام لان الله رخص له ذلك”.
  • وقد اجتمع علماء الدين على أن من قام بسؤال احد من علماء الدين وكانت الإجابة أحد هذه الارآء فهو مخير الأخذ به أم لا حسب اقتناعه لأن اختلاف الأئمة رحمة للأمة.

وفي ختام مقالنا لهذا اليوم، تناولنا الحديث عن حكم من احكام الصيام وماهو رأي العلماء في النسيان والاكل وقت الصيام، سواء فريضه ام سنه، ونحن في مقالنا هذا قدمنا لكم الرد المناسب على هل يجوز تكملة الصيام بعد الاكل في غير رمضان.

شاهد أيضًا