ما هي الحاويات وما أنواعها ومقاساتها وطرق استخدامها، تعتبر الحاويات من الأشياء التي تستخدم في النقل البري والبحري، وقد خطر السؤال على بال العديد من الأشخاص المهتمين بدراسة التجارة الدولية حول العالم، أيضا أنها محط اهتمام جميع المستوردين أو المصدرين في ما يتعلق بالاطمئنان على سلامة بضائعهم عند إرسالها أو استلامها، وكذلك معرفة أحجامها وإن كانت تستوعب نسبة بضائعهم،  وفي مقالنا هذا سوف نتعرف على ما هي الحاويات وما أنواعها ومقاساتها وطرق استخدامها.

ما هي الحاويات

إن الحاويات هي عبارة عن أهم الأدوات التي نستخدمها في التجارة العالمية في العصر الحالي والتي عملت على توفير الوقت والجهد والمال، وواجهت تزايد الطلبات في احتياجات الناس وتوصيلها إليهم في ظل التضخم في جميع دول العالم بأسرع الوسائل وأتقنها، والحاويات من الجهة التقنية هي عبارة عن صناديق من المعدن المتين التي تحتمل عوامل الطبيعة في تركيبتها، وتتباين تلك الصناديق في أحجامها وأبعادها وأنواعها وفقا لمهمتها والهدف الذي صنعت من أجله، وكذلك تبعا الى نوع استخدامها فإن معظم الحاويات يضاف إليها بعض الأجهزة كأجهزة التبريد للبضائع التي يمكن أن تفسد في حال لم يتم تبريدها كاللحوم والفواكه والخضراوات.

أنواع حاويات الشحن

خلال عملية الشحن تقوم السفن بنقل حوالي 90٪ من البضائع التي نقلها حول العالم ويرجع هذا لأنها الأوفر بين وسائط النقل الأخرى، وكون بيئة المياه المالحة يمكن أن تؤدي الى التلف في الحاويات الحاملة للبضائع  كان من الواجب تصميمها بصورة مناسبة يتناسب مع البيئة البحرية من جهة، ونوع المواد المنقولة وضمان سلامتها حسب الضوابط الدولية للأمان والسلامة من جهة أخرى، وسوف نذكر أهم أنواع الحاويات المصنفة حسب نوع الاستخدام والتي سوف نوضحها على النحو التالي:

حاويات الأغراض العامة

تعرف باسم الحاوية الجافة وهي حاوية مضغوطة ومغلقة بصورة كلية حتى لا يتسرب الماء أو الهواء لداخلها، إضافة إلى أنها مصفحة بأقوى المعادن للحفاظ عليها من العوامل الخارجية، وذلك النوع من الحاويات هو الأكثر انتشارا والذي يستعمل لنقل البضائع العادية وبالتحديد الجافة ويمكن أيضاً أن تنقل البضائع السائلة بعد أن يتم تجهيزها بالخزانات المرنة أو الأكياس المبطنة وغيرها والتي تكتفي ذلك النوع من البضائع.

حاويات الرف المسطح

هي حاويات بسيطة مجهزة بجوانب قابلة للطي فتضع لنا رفاً مسطحاً في حال ما تم طيها مع تثبيت الجدران الأخرى فيها للحفاظ على سلامة البضائع وعدم تعرضها للضرر، لهذا يعد ذلك النوع هو الأنسب لشحن البضائع الضخمة جدا كالآلات الثقيلة ومواد البناء ووسائط النقل والعدد الصناعية الضخمة، حيث تراوح قدرة استيعابها إلى 45 طن من البضائع.

الحاويات المفتوحة من الأعلى

إن تلك الحاويات لديها القدرة على تحميل البضائع ذات الارتفاع العالي كالآلات والمعدات الصناعية الضخمة، ولسهولة هذا تم تزويدها بسطح قابل للتحويل والإزالة بصورة كلية لضمان المرونة خلال التحميل دون إحداث الأضرار في البضائع وضمان سلامتها، وتتواجد تلك السمة في الحاويات التي بطول 20 و 40 قدم، وهي كذلك مزودة بحلقات متينة  على مثبتة على جوانب الحاوية لسهولة تعليقها ورفعها بالرافعة إلى السفينة.

حاويات الباب المزدوج

تسمى بحاويات النفق من حيث أنها عندما تفتح أبوابها الأمامية والخلفية تصبح مثل النفق، حيث تتيح تلك الحاوية طريقة عمل أسرع ومساحة أكبر يستفاد منها في تحميل بضائع أكثر كالحديد والفولاذ، وتمتلك كذلك منظومة قفل شديدة الإحكام بالإضافة إلى موانع التسرب فهي بهذا تجعل البضائع المحملة آمنة ومحمية من العوامل الخارجية.

حاويات عالية المكعب

تشبه تلك الحاويات من حيث شكلها وبنيتها الحاويات العادية إلا أنها أعلى منها أطول والتي تستعمل في الحالات التي تحتاج الى وجود حاويات أكبر قليلاً لملأها بكل نسبة البضاعة المحملة، وتوجد فتحة دائماً في أرضيتها من الأمام لتثبيتها على قطعة معدنية تدعى شاسيه لضمان ثباتها.

حاويات جانبية مفتوحة

تشبه الحاويات العادية إلا أنها تتسم عن النوعين السابقين باعتبارها تمتلك القدرة على فتح أبوابها الجانبية بصورة كلية، وذلك الأمر من شأنه تسهيل عملية إدخال البضائع بشكل سهل وخاصة البضائع كبيرة الحجم التي لا يمكن إدخالها من الأبواب الأمامية أو الخلفية كالآلات الضخمة وغيرها،

حاويات ISO المبردة

يستعمل في صناعة تلك الحاويات المواد الفولاذية التي تتحمل قوة العوامل الجوية والتي لا تهترئ بسهولة، وهي محددة للمواد التي يمكن أن تتلف في حال لم تحفظ في درجة برودة محددة، وهي ممتازة للحوم والفواكه والخضروات وغيرها.

حاويات معزولة

تمتلك في غالب الأحيان أنظمة معقدة قليلاً للتحكم في درجة عزلها وتحملها لأعلى درجات الحرارة منها حاوية ISO Reefer كذلك يتم عزل جدرانها من الداخل كي لا تتأثر بالحرارة الخارجية، ولضمان إحكام عزلها يستخدم العاملون عليها ضواغط ميكانيكية تعمل من خلال تسخين أو بريد الهواء داخلها، وهي مصنعة مخصصة لنقل الأطعمة والأدوية والأعضاء البشرية والدم وغيرها إلى مسافات طويلة جداً.

ما هي مقاسات الحاويات

تتباين مقاسات الحاويات في الغالب تبعا استخداماتها والمواد التي تنقلها، وتبعا لذلك يتم تقسيمها إلى أربع مقاسات بداية من 8 أقدام والى 40 قدماً، وفي الجدول التالي يوضح لكم كافة المقاسات التالية:

نوع الحاويةالطولالعرضالارتفاع 
حاوية شحن 8 أقدام8 أقدام ما يعادل 2.43 م7 أقدام ما يعادل 2.20م7 أقدام و 6 بوصات ما يعادل 2.27م
حاوية شحن 10 أقدام10 أقدام ما يعادل 2.99م8 أقدام ما يعادل 2.43م8 أقدام و6 بوصات ما يعادل 2.59م
حاوية شحن 20 قدم20 قدم ما يعادل 6.06م8 أقدام ما يعادل 2.43م8 أقدام و6 بوصات ما يعادل 2.59م
حاوية شحن 40 قدم40 قدم ما يعادل 12.2م8 أقدام ما يعادلة 2.43م8 أقدام و6 بوصات ما يعادل 2.59م

ما هي طرق استخدام الحاويات

في ظل التقدم الفني في عالم التصميم أوجد الناس إبداعهم الخاص في تقدم البيوت والفنادق وكافة المرفقات التي حولهم، ولن ينحصر التصميم الفني ذلك على استخدام المواد التواجد للبناء، بل طوروا من أدواتهم باستعمالهم كل ما هو حولنا لتواجد الإبداع من لا شيء أو حتى هذه الأشياء التي لا نستخدمها ومن ضمن هذه الأشياء هي الحاويات، وفيما يلي سوف نذكر بعض من الاستخدامات المعروفة للحاويات كالتالي:

  • النقل: تعد السبب الكامن وراء صنع الحاويات، بتلك الوسيلة المبكرة التي استخدمت أول مرة بعد الحرب العالمية الثانية وتطورت الى أن أصبحت تستعمل أحدث التقنيات المتطورة، وذلك الاختراع التقني وفر المزيد من الجهد والمال والوقت وسرّعة عملية شحن البضائع حول العالم.
  • أحواض السباحة: حيث جميع الناس الذين يمتلكون بيت كبير ويوجد حديقة حوله، فهم يفكرون دوماً في إنشاء مسبح في تلك الحديقة ذلك الأمر مكلف جداً، حيث صمم العديد من الناس أحواض سباحة مكونة من حاويات الشحن القديمة بتصميمات جميلة وفنية، العازلة وتغطية الحواف الفولاذية كي تظهر أفضل.
  • البيوت: من الأشياء التي تداولت في الفترة الأخيرة داخل العديد من دول بتصميمات جميلة للغاية وابتكارات رائعة أثارت إعجاب الملايين حول العالم، وليست تصاميم جميلة وتبعا وإنما وفرت العديد من الأموال التي تكلفك في بناء البيوت بالأدوات والمواد المعتادة والتي تحتاج وقت أكثر.
  • الفنادق: حيث أن الفنادق دخلت في ذلك المجال في عمل فني رائع يجذب السياح والضيوف من كل مكان، وقد جاءت أهميتها من جماليتها ووفرة بنائها وسهولة صنع الطوابق منها في وقت قياسي جداً.
  • حمامات البخار: حيث أن كافة الناس تحب الاستحمام والاستلقاء في حمام البخار لما فيه من أهمية للجسم والبشرة والصحة العامة، لكن كلفتها مرتفعة في الغالب وذلك ما دفع بعض الناس إلى القيام بالاستعاضة عنها إنشاء حمامات السباحة من حاويات الشحن القديمة، فتكون ذات تصميمات رائعة ويمكن ايصال إضاءة جذابة إليها.
  • المطاعم وشاحنات طعام: في عالم المطاعم وشاحنات الطعام المتنقلة دائما ما يبحث أصحابها عن ابداع أشياء متطورة ورائعة وتصميمها بآلية تجذب الزبائن، ولهذا هم يلجؤون إلى كل ما هو جديد وعجيب ولم يسبق استعماله.
  • مرافق الطوارئ الطبية: إن القطاع الصحي يوظف تلك الصناديق الصلبة في مجالها للاستفادة منها في صناعة العيادات الخارجية أو صنع المشافي الميدانية بوقت قياسي، كذلك أن إنشاء غرف الطوارئ يعد أمر بالغ الأهمية من حيث الحالة الخطرة التي قد تحدث بشكل مفاجئ دون أن يتوفر أماكن لاستقبال الحالات.
  • الغرف المظلمة: هناك الكثير من الأشخاص يفضلون الحصول على غرفة مظلمة محطة لا يدخلها الضوء فأنت بحاجة إلى هذه الحاوية القديمة للاستفادة منها في ممارسة هوايتك.
  • المدارس: فالمدارس والبنى التحتية المتعلقة بالتعليم وزيادة الوعي عند الشعوب مهمة صعبة تقع على الحكومات، لكن معظم الدول قد تعاني الفقر وبعضها يعيش تحت أزمات اقتصادية خانقة، ذلك من شأنه أن يدفع تلك الدول إلى بناء المدارس من مواد مثل الحاويات للبقاء في عملية التعليم دون زيادة التكاليف.
  • مرآب السيارة: فنجد البعض لا يريد أن تبقى مرآة السيارة مفتوحة ونتركها عرضة للشمس والمطر وعوامل الطقس المتنوعة حتى لا نخسرها، وبفكرة بسيطة وقليل من الجهد يمكن أن نحول هذه الحاوية القديمة إلى مرآب مذهل للسيارة،

وبهذه المعلومات نكون قد وصلنا الى ختام المقالة والتي تعرفنا فيها على كافة المعلومات عن ما هي الحاويات وما أنواعها ومقاساتها وطرق استخدامها.

شاهد أيضًا