لماذا البحر ازرق، يكمن تفسير هذه الظاهرة في خصائص امتصاص الضوء بواسطة جزيئات الماء، حيث يتكون ضوء الشمس من عدة أطوال موجية تشكل طيف الألوان المرئي، كما يتم امتصاص الأطوال الموجية الأطول مثل الأحمر والبرتقالي والأصفر بواسطة جزيئات الماء التي تمر من خلالها، أما اللون الأزرق فهو الوحيد الذي ينعكس ويتشتت في أعيننا، وهو ما سنتعرف على تفاصيله عبر الإجابة عن سؤال لماذا البحر ازرق.

لون البحر الاصلي

يجب أن يكون الماء نقيًا تمامًا في البحر، لكنه إذا كان يحتوي على عدد كبير جدًا من الجزيئات المعلقة، فسوف تتأثر خصائص امتصاص اللون في مياه البحر، وفي ظل وجود الرواسب أو الطحالب بكميات كبيرة، يمكن أن تكون المسطحات المائية خضراء أو بنية أو حتى حمراء في بعض الأحيان، هذا هو السبب في أن البحيرات غالبًا ما تكون بنية أو سوداء في بعض المناطق، مع الغابات الهائلة الغنية بالمواد العضوية داخل المياه، والتي تكثر الرواسب فيها، بينما يكون لون البحر ازرق في حال كانت مياه البحر نقية من أي رواسب، كونه يمتص لون السماء الأزرق فوق البحر، ويعكس لون البحر ازرق إلينا.

لماذا البحر ازرق اللون

إذا سميت الكرة الأرضية بـ “الكوكب الأزرق”، فليس من قبيل المصادفة، فهي مغطاة بنسبة 71% بالمياه ولونها أزرق جميل، حيث يمكن رؤيتها بوضوح من الفضاء الخارجي، كما أن انعكاس الضوء الأزرق من السماء على البحر هو سبب لون البحر الأزرق، ولكن لماذا البحر ازرق؟ هناك سببان للون البحر الأزرق:

  • السبب الأول: الذي يبدو الأكثر وضوحًا ولكنه ليس الأهم، هو انعكاس الضوء المنتشر للسماء على سطح البحر، المسؤول عن لونه الأزرق، فهذا هو السبب في أن البحر يكون أكثر زرقة في الطقس الجيد، حيث أن السماء نفسها زرقاء، ورمادية إلى حد ما في الأحوال الجوية السيئة، فيكون لون البحر رمادية أيضًا في ذلك الوقت.
  • السبب الثاني: وجد علماء الكهوف أنه حتى في الكهوف المحمية من السماء، يكون الماء أزرق إذا كان مضاءً بالضوء الأبيض، لهذا عندما يضرب الضوء الأبيض، أي الإشعاع الشمسي سطح الماء، فينعكس جزء منه باللون الأزرق لسطح الماء، وينكسر الجزء الآخر ويخترق الماء مسبباً لونه الأزرق.

لماذا البحر ازرق؟ قد يكون لون البحر أخضراً في بعض الأحيان عندما تكون المياه غنية بالعوالق النباتية الضوئية، فإن الكلوروفيل يمتص الأمواج الزرقاء بسرعة أكبر، ويأخذ البحر لونًا أخضر، لأنه الطول الموجي الوحيد المتبقي حينها.

شاهد أيضًا