الهندباء في السعودية، عندما خلق الله هذا الكون الواسع المدى وضع فيه من جميع الاصناف والانواع المختلفة للكائنات الحية، من حيوان وانسان ونبات، منها ما تم اكتشافه وتصنيفه ومنها ما لم يتم اكتشافه الى يومنا الحالي، ومن اهم انواع الكائنات الحية التي تقطن معنا على كوكب الارض هي النباتات وهي كائنات ذاتية التغذية تقوم بصنع غذائها بنفسها، وتعد مصدر اساسي للطعام عند الانسان وتنقسم النباتات الى خضار وفواكه واعشاب، وهنالك الكثير من الفوائد بداخل النباتات من فيتامينات ومعادن مهمة جدا لجسم الانسان، وسنتناول في موضوعنا لهذا اليوم احد انواع النباتات المشهورة وهي الهندباء .

معلومات عامة عن نبتة الهندباء وفوائدها

نبتة الهندباء حالها كحال ملايين الانواع من الاعشاب المفيدة للانسان، والتي يتم استخدامها لعلاج امراض متعددة، ومنذ القدم استخدم الانسان الاعشاب كدواء لعلاج امراض متنوعة وكانت تعطي نتائج جيدة، وما زالت الاعشاب الى يومنا هذا تستخدم كنوع من انواع الادوية ويتم التعافي بها، تتميز الهندباء (Dandelion) بأزهارها الصفراء الرائعة، وهي تنمو في مختلف أنحاء العالم. يتم استخدام جذورها، أوراقها وأزهارها أحيانًا لأسباب طبية، ومن اهم الفوائد لها هي :

  • تعمل على تحسين صحة الكبد: ان للهندباء الخضراء دور في حماية الكبد من السموم، وتقليل الدهون المتراكمة عليه.
  • تحتوي على مضادات الأكسدة : تحتوي الهندباء الخضراء على مضادات الأكسدة،  وتعمل على تثبيط عمل الجذور الحرة الضارة على الخلايا والتي تزيد من خطر السرطان.
  • تعمل على خفض ضغط الدم: تعد الهندباء مصدرًا للبوتاسيوم الذي قد يساعد في خفض ضغط الدم.
  • كما انها تحافظ على صحة الجلد: وجد أن الهندباء الخضراء دورًا في حماية خلايا الجلد من أشعة الشمس فوق البنفسجية، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بسرطان الجلد.
  • تقوم بتنظيم مستويات السكر في الدم: تعمل الهندباء على تنظيم سكر الدم، وذلك بسبب احتوائها على مادة الانيولين،  والتي تساهم في زيادة استجابة الخلايا للأنسولين، وهو الهرمون الذي يساعد في تنظيم السكر في الدم.
  • لها دور مساعد في تخفيف الوزن: قد تساعد الهندباء الخضراء أيضًا في تحسين عمليات الأيض للكربوهيدرات، وتقليل امتصاص الدهون مما قد يساعد في تخفيف الوزن.

الهندباء في السعودية

ينتشر نبات الهندباء ف مناطق متفرقة من المملكة العربية السعودية، ويمتلك نبات الهندباء العديد من الاسماء المعروف بها في المملكة خلاف اسم الهندباء ومنها : الطرخشون، الهندب، السريس، الشيكوريا، اللعاعة، ويتواجد نبات الهندباء في المملكة العربية السعودية داخل المولات والسوبرماركتات المختلفة على هيئة شاب مغلف باكياس حرارية، يتم وضعه في ماء ساخن وتغطيته ومن ثم شربه للحصول على الفوائد المختلفة الموجودة بداخله، ومن اكثر الانواع شهرة هو شاي الهندباء لشركة امتنان .

العناصر الغذائية في الهندباء

إن فوائد الهندباء الخضراء نتجت عن العناصر الغذائية القيمة الموجودة فيها، حيث تعد الهندباء الخضراء مصدرًا غنيًا بالاتي:

  • الفيتامينات، مثل: فيتامين أ (Vitamin A)، وفيتامين ج (Vitamin C)، وفيتامين ب (Vitamin B)، وفيتامين هـ (Vitamin E).
  • المعادن الصحية، مثل: الحديد، والمغنيسيوم، والكالسيوم، والبوتاسيوم.

كما تحتوي جذور الهندباء الخضراء على مادة الإينولين، وهي نوع من الألياف التي تساعد في نمو البكتيريا النافعة في الجهاز الهضمي وبالتالي تنظيم عمله.

وفي ختام مقالنا الذي كان بعنوان الهندباء في السعودية نكون قد ذكرنا جميع المعلومات التي تختص بنبات الهندباء وبالمسميات المتخلفة له في المملكة العربية السعودية، كما اننا قد تطرقنا الى اهم الاسماء المشهور بها داخل المملكة العربية السعودية .

شاهد أيضًا