دعاء عند نزول المطر لقضاء الحوائج، يعتبر من المواضيع المهمة والتي سوف نتناوله خلال سطور مقالنا هذا، حيث هناك الكثير من الناس يبحثون عن الأدعية المناسبة في طلب نزول الغيث من أبواب السماء إذا ما تمنّعت عن البلاد والعباد، فقد حثنا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أنّ الطريق إلى هذا هو مناجاة الخالق والدعاء له بأحسن الدعاء لينعم الله عليهم من عظيم نعمائه، وأن ينزل له من السماء ما يعجز عنه الإنسان، وفي السطور التالية نود ان نذكر دعاء عند نزول المطر لقضاء الحوائج.

دعاء طلب نزول المطر 

إنّ أفضل ما يدعو به الإنسان من دعاء طلب نزول المطر هو ما ذكر في سنة رسولنا الكريم صلّى الله عليه وسلّم، في أدعية الاستسقاء،  حيث حثنا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أن خير ما ندعو به في حال تمنّعت السماء وانقطع الغيث، ومن أهم تلك الأدعية نذكر ما يلي:

  • اللهم اسقِنا غيثًا مريئًا مريعًا طبقًا عاجلًا غير رَائِثٍ، نافعًا غير ضارٍّ”.
  • “اللهم اسقِ عبادَك وبهائمك، وانشُرْ رحمتَك، وأحيِ بلدَك الميت”.
  • “اللهم اسقِنا، اللهم اسقِنا، اللهم اسقِنا”.
  • “اللهم أغثنا، اللهم أغثنا، اللهم أغثنا”.
  • “اللهم اسقِنا غيثًا مغيثًا، هنيئًا مريئًا، مريعًا غدَقًا، مجلِّلاً عامًّا، طبقًا سحًّا دائمًا، اللهم اسقِنا الغيث، ولا تجعَلْنا من القانطين، اللهم إن بالعباد والبلاد والبهائم والخَلْق من اللأواءِ والجَهد والضنك ما لا نشكو إلا إليك، اللهم أنبِتْ لنا الزرع، وأدِرَّ لنا الضرع، واسقِنا من بركات السماء، وأنبِتْ لنا من بركات الأرض، اللهم ارفع عنا الجَهدَ والجوع والعُرْيَ، واكشف عنا مِن البلاء ما لا يكشفه غيرُك، اللهم إنا نستغفِرُك إنك كنتَ غفارًا؛ فأرسلِ السماءَ علينا مِدرارًا”.

دعاء عند نزول المطر لقضاء الحوائج

إنّ الدعاء هو من أقرب الأعمال وأحبها الى الله تعالي، لذلك عندما يقع الإنسان في معصية او ضائقة فإنه يتوجه الى الله بطلب العون ويطلب منه حاجته، وفيما يلي سوف نقدم لكم مجموعة من الأدعية للدعاء بها عند نزول المطر للحاجة كما ورد عن السنة :

  • عن عبد الله بن أبي أوفى رضي الله عنه أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال: (من كانت له إلى اللهِ حاجةٌ أو إلى أحدٍ من بني آدمَ فليتوضأْ وليحسنِ الوضوءَ ثم ليصلِّ ركعتين ثم ليثن على اللهِ وليصلِّ على النبيِّ صلى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ثم ليقلْ لا إله إلا اللهُ الحليمُ الكريمُ سبحان اللهِ ربِّ العرشِ العظيمِ الحمدُ للهِ ربِّ العالمين أسألُك موجباتِ رحمتِك وعزائمَ مغفرتِك والغنيمةَ من كلِّ برٍّ والسلامةَ من كلِّ إثمٍ لا تدعْ لي ذنبًا إلا غفرته ولا همًا إلا فرجته ولا حاجةً هي لك رضًا إلا قضيتها يا أرحمَ الراحمين).
  • عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال ( دعوةُ ذي النُّونِ؛ إذ دعا ربَّه وهو في بَطنِ الحوتِ: لا إلهَ إلَّا أنتَ سُبْحانَكَ، إنِّي كنتُ مِن الظالمينَ، لم يَدْعُ بها رجُلٌ مسلمٌ في شيءٍ قطُّ إلَّا استجابَ له).

دعاء نزول المطر لطلب الرزق

حيث ذكر في السنّة النبوية الشريفة الكثير من الأحاديث الشريفة التي احتضنت مجموعة من أدعية كشف الهموم وطلب الرزق وقضاء الحاجات، وفيما يلي نذكر دعاء نزول المطر لطلب الرزق : 

  • (اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَاوَاتِ وَرَبَّ الْأَرْضِ وَرَبَّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شَيْءٍ فَالِقَ الْحَبِّ وَالنَّوَى وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ كُلِّ دَابَّةٍ أَنْتَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا اللَّهُمَّ أَنْتَ الْأَوَّلُ فَلَيْسَ قَبْلَكَ شَيْءٌ وَأَنْتَ الْآخِرُ فَلَيْسَ بَعْدَكَ شَيْءٌ وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فَلَيْسَ فَوْقَكَ شَيْءٌ وَأَنْتَ الْبَاطِنُ فَلَيْسَ دُونَكَ شَيْءٌ اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ وَأَغْنِنَا مِنْ الْفَقْرِ).
  • (اللَّهُمَّ اكْفِنِي بِحَلَالِكَ عَنْ حَرَامِكَ وَأَغْنِنِي بِفَضْلِكَ عَمَّنْ سِوَاكَ).
  • ( اللهم مالك الملك ، تؤتي الملك من تشاء ، وتنزع الملك ممن تشاء ، وتعز من تشاء ، وتذل من تشاء ، بيدك الخير ، إنك على كل شيء قدير ، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما ، تعطيهما من تشاء ، وتمنع منهما من تشاء ، ارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك).

أدعية تقال عند نزول المطر من السنة النبوية

هناك العديد من الأدعية التي تقال عند نزول المطر من السنة النبوية الشريفة والتي من بينها نوضحها كالتالي:

  • ستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو، الحي القيوم، وأتوب إليه.
  • اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرما قضيت، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت.
  • اللهم اغفر لي، اللهم اجعلني يوم القيامة فوق كثير من خلقك من الناس، اللهم اغفر لي ذنبي، وأدخلني يوم القيامة مدخلا كريما.
  • اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأعوذ بك من فتنة الدجال.
  • اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لى ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهى لا إله إلا أنت.
  • اللهم صل على محمد، وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، وبارك على محمد، وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم، [في العالمين] إنك حميد مجيد.

والى هنا نصل الى نهاية المقالة والتي تناولنا فيها دعاء عند نزول المطر لقضاء الحوائج، إضافة الى المزيد من الأدعية في السنة النبوية.

شاهد أيضًا