عداد الشتاء 1444 المسند، هناك عدة طرق مختلفة لتحديد تاريخ بدء وانتهاء الشتاء، حيث يعتبر فصل الشتاء هو الفصل الاول من فصول السنة فيبدأ العام الجديد مع بداية الشتاء، وهو الفصل المحبب للصغار والكبار، في فصل الشتاء يكون الجو بارداً وتكون الشوارع خالية ما يجعلنا نستمتع بمظاهر الطبيعة الخلابة الذي يضفي عليها الشتاء روعةً وبهاءً، إضافة إلى الاستمتاع بالأماكن الجميلة التي تبعث داخلنا الذكريات الجميلة التي لاتمحى مع رحيل الماضي، يأتي الشتاء ويأتي معه الخير مع بركة قطرات المياه التي تتساقط على الأرض لتخرج خبئها. ومن خلال مقالنا سنتحدث عن عداد الشتاء 1444 المسند

معلومات عن فصل الشتاء

الشتاء ويعني في اللغات القدية وقت الماء، ويستمر هذا الوقت مدة ثلاثة شهور يكون الجو في هذا الموسم من أبرد أوقات السنة، وهو يأتي بعد فصل الخريف ويستمر لبداية مطلع الربيع، تنخفض درجات الحرارة في فصل الشتاء وتهطل الأمطار وتتساقط الثلوج في هذا الفصل، ويأتي فصل الشتاء عندما يميل محور الأرض بمقدار 23.5 درجة خلال دورانها حول الشمس، يعد هذا اليوم أول أيام الشتاء هو أقصر يوم في أيام السنة التقويمية.

ماهو عداد الشتاء ١٤٤٣ المسند

هو العداد التنازلي لفصل الشتاء يُستخدم في الملكة العربية السعودية وسمي بالمسند نسبة إلى واضعه الدكتور عبدالله المسند، وهو دكتور سابق في جامعة القصيم في المملكة العربية السعودية، والذي عمل في قسم الجغرافيا، ويستخدم عداد الشتاء لحساب وقت دخول الشتاء وانتهاؤه، كما ويبين هذا العداد الفترة الزمنية لكل فصل وعدد أيامها، حيث يتكون العام من أربعة فصول تبدأ بفصل الشتاء، يليه فصل الربيع ثم الصيف، ثم الخريف، وتتابع الفصول الأربعة على مدار العام في مختلف بقاع الأرض.

كم بقي على شتاء ١٤٤٣هجري

تقع جميع الدول العربية بما فيهم المملكة العربية السعودية في نصف الكرة الشمالي، وبالتالي فإن فصل الشتاء يبدأ في جميع الدول هذه في وقت واحد فيبدأ في شهر ديسمبر وينتهي في شهر مارس من العالم التالي، لذلك تم تعيين عداد الشتاء على ١٤٤٣هـ/٢٠٢٢م، فبداية شتاء ١٤٤٣هجري كان يوم الاثنين ٢٢ربيع الآخر ويستمر إلى 39 يوماً وتسمى هذه الأيام بالمربعانية والتي هي أشد أيام الشتاء برودة، ويأتي بعدها الشبط وهي أيام شديدة البرودة أيضاً وتكون مدتها 26يوماً، ثم تليها العقارب، ثم العقرب الأول والثانية والثالثة. واليكم أقسام الشتاء عند السعوديين.

أقسام فصل الشتاء في السعودية

يتكون فصل الشتاء في السعودية إلى ثلاثة فصول وفي داخل كل فصل تقسيمات سميت بأسماء برد مختلفة نبين من خلال هذه التقسيمات عداد الشتاء في المملكة العربية السعودية وهي كما يلي:

  • المربعانية أو الأربعينية: وتعد فترة شديدة البرودة تنخفض فيها درجات الحرارة وتستمر لمدة أربعين يوماً وهي فترة تمتد من ٢٢كانون الأول /ديسمبر حتى ٣١من كانون الثاني/يناير، وتتميز هذه الفترة بأمطارها الغزيرة ويمكن ان تتساقط الثلوج في بعض مناطق في المملكة.
  • الشبط: وهي الفترة التي تلي الأربعينية وتمتد إلى ٢٦يوماً، وهي ايام شديدة البرودة أيضاً والشبط القادم لهذا العام سيكون في الثالث والعشرين من جمادي الأولى ١٤٤٣هجري.
  • العقارب: ويكون الجو في تلك الأيام معتدل دافئ وبارد وتستمر العقارب مدة تسعة وثلاثين يوماً وهي:
    1. العقرب الأول: يبدأ عادةً في السادس عشر من جمادي الآخرة ويستمر لمدة ثلاثة عشر يوماً
    2. العقرب الثانية: وتبدا في التاسع والعشرين من جمادي الآخرة وتستمر مدة ثلاثة عشر يوماً.
    3. العقرب الثالثة: وتبدأ في الثالث عشر من شهر رجب وتستمر مدة ثلاثة عشر يوماً.

ويمكنكم معرفة عداد الشتاء المسند من خلال الموقع الإلكتروني اضغط هنا، الموقع المعتمد للاطلاع على العداد الرقمي لفصول السنة، والذي أعده الأستاذ الجامعي الدكتور عبد الله المسند، وهذا العداد المعتمد لدى الكثير من أبناء المملكة.

تتعرض المملكة العربية السعودية في فصل الشتاء الى موجة من البرد القارس خاصة في أوقات المساء وذلك لانها تقع في المدار الصحراوي الجاف، وتتساقط الأمطار في بعض المناطق السعودية خاصة المطلة على البحر الأحمر وتسقط الثلوج على المرتفعات العالية، الى هنا نختم مقالنا الذي تحدثنا خلاله عن عداد الشتاء 1444 المسند.

شاهد أيضًا