جمعيات تقبل زكاة الفطر، فرض الله زكاة الفطر على المسلمين في السنة الثانية للهجرة في شهر رمضان الكريم، حيث تعتبر زكاة الفطر واجبة على كل مسلم صغير وكبير، ذكر وأنثى، حر وعبد، وتكون واجبة على من وجد قوت يومه وليلته في العيد، وقد جاءت زكاة الفطرة تطهير للنفس من كل ما يشوبها من نواقص، وفيها صورة مشرقة لمشاركة الأغنياء أقواتهم وطعامهم مع الفقراء، وفي مقالنا سنتحدث عن جمعيات تقبل زكاة الفطر.

زكاة الفطر

تعتبر زكاة الفطر صدقة من الصدقات التي فرضها الله تعالى في رمضان، فيها إخراج من مال الغني ومشاركته مع الفقراء والمساكين.

  • زكاة الفطر واجبة على كل مسلم عاقل وغير عاقل، صغير وكبير، ذكر وأنثى، حر وعبد.
  • عَن ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما قَالَ: “فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ زَكَاةَ الْفِطْرِ مِنْ رَمَضَانَ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ عَلَى الْعَبْدِ وَالْحُرِّ، وَالذَّكَرِ وَالْأُنْثَى، وَالصَّغِيرِ وَالْكَبِيرِ مِنَ الْمُسْلِمِينَ”.
  • يُفضل إخراج زكاة الفطر قبل انتهاء رمضان بيوم أو يومين الى ما قبل صلاة عيد الفطر، فمن أخرجها بعد الصلاة تُكتب له صدقة من الصدقات.
  • وفرض الله زكاة الفطر لحكمة ربانية فيها تطهير للنفس من اللغو والرفث، وكذلك كسب أجر إطعام الفقراء والمساكين، في تعتبر من أسمى معاني التعاون والتكافل والترابط الاجتماعي في المجتمع الإسلامي حتى يومنا هذا، حيث إدخال البهجة والسرور على قلوب الفقراء وذويهم ومشاركة الأغنياء فرحة العيد.
  • عن عبدالله ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما في صحيح سنن أبي داود قال: “زكاة الفطر قال فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ زَكَاةَ الْفِطْرِ طُهْرَةً لِلصَّائِمِ مِنْ اللَّغْوِ وَالرَّفَثِ وَطُعْمَةً لِلْمَسَاكِينِ مَنْ أَدَّاهَا قَبْلَ الصَّلاةِ فَهِيَ زَكَاةٌ مَقْبُولَةٌ وَمَنْ أَدَّاهَا بَعْدَ الصَّلاةِ فَهِيَ صَدَقَةٌ مِنْ الصَّدَقَات”.رَوَاهُ أَبُو دَاوُد وَابْنُ مَاجَهْ.
قد يعجبك:  موعد عرض مسلسل أمينة حاف

مقدار زكاة الفطر

وضح النبي صلى الله عليه وسلم للمسلمين مقدار زكاة الفطر بصاع من جميع الأقوات أي مما يأكل أهل البلد، على كل فرد صاع من تمر أو شعير أو أرز أو زبيب… الخ، ويقدر الصاع ب 3 كيلو جرام تقريباً، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ قَالَ: “كُنَّا نُخْرِجُ زَكَاةَ الْفِطْرِ صَاعًا مِنْ طَعَامٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ أَقِطٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ زَبِيبٍ”. أَخْرَجَاهُ، وقد أجاز بعض علماء الفقه إخراج زكاة الفطر على هيئة نقود تُعطى للفقراء والمساكين لشراء ما يلزمهم من مأكل وملابس العيد لأطفالهم كي يدخلوا البهجة الى قلوبهم، ولا يشعروا بالفرحة أسوة ببقية الأطفال، وتقدر زكاة الفطر نقداً حسب البلد المتواجد بها الصائم، على سبيل المثال تُقدر زكاة الفطر في المملكة العربية السعودية حوالي 25 ريال سعودي على كل فرد في العائلة.

شروط وجوب زكاة الفطر

وضح النبي صلى الله عليه وسلك جميع الأحكام والشروط الخاصة للزكاة بشكل عام وزكاة الفطر بشكل خاص، ومن شروط زكاة الفطر ما يلي:

  • أن يكون الشخص مسلماً فزكاة الفطر جاءت لتزكي وتطهر نفس الصائم من كل ما يشوبها من لغو ورفث خلال شهر الصيام.
  • أن يكون قادراً على إخراج الزكاة، وقد وضح النبي صلى الله عليه وسلم مسألة القدرة على اخراج زكاة الفطر بأن يكون لدى المسلم ما يكفيه من قوت في يوم العيد وليلته.

جمعيات تقبل زكاة الفطر

مع انقضاء شهر رمضان الكريم يتجهز المسلمون في كل مكان لإخراج زكاة الفطر، ويتساءل البعض عن جمعيات تقبل زكاة الفطر، لإيداع الزكاة فيها وتكون مخولة بتوزيع الزكاة على الفقراء والمساكين بطريقة شرعية، وهنا نقدم أسماء جمعيات تقبل زكاة الفطر في المملكة العربية السعودية كالتالي:

قد يعجبك:  تفسير حلم التورتة في المنام

* جمعية البر في جدة

جمعية البر بجدة أحد أبرز الجمعيات الرائدة في مجال جمع الزكاة في المملكة العربية السعودية، والقائم عليها عدد من الشيوخ المتصفين بالامانة.

  • تعتبر جمعية البر في جدة أحد الجمعيات الخيرية التي تجمع الزكاة بشكل عام، وزكاة الفطر في شهر رمضان من المواطنين وتقوم بتوزيعها على العائلات الفقيرة في المنطقة.
  • وبالإمكان التواصل مع جمعية البر من خلال الاتصال على الرقم: 0551814422.
  • أو من خلال الدخول الى الموقع الالكتروني الخاص بالجمعية جمعية البر بجدة.

* جمعية نفع الخيرية

جمعية نفع الخيرية أحد الجمعيات الخيرية في المملكة العربية السعودية التي تُعنى بالاعمال الخيرية، لمساعدة الفقراء والمحتاجين وسد احتياجاتهم، وتقوم بجمع زكاة الفطر في شهر رمضان واعطائها للمستحقين من الفقراء والمساكين.

  • يمكن التواصل مع الجمعية عبر البريد الالكتروني جمعية نفع الخيرية.
  • أو من خلال الاتصال من خلال الواتس أب 0536036088.
  • وكذلك التبرع من خلال إيداع الزكاة في بنك الراجحي على الرقم SA8680000 502608010094947.

* جمعية إنسان

جمعية انسان أحد أهم الجمعيات الخيرية المتواجدة في مدينة الرياض والتي تهتم بالأيتام والأرامل، إضافة الى انها تقوم بجمع أموال الزكاة وتوزيعها على الفقراء والمحتاجين في المدينة وخارجها، وبالامكان التواصل مع الجمعية كالتالي:

  • إيداع زكاة الفطر عبر الدخول الى الموقع الالكتروني للجمعية جمعية إنسان.
  • التواصل عبر الاتصال بالأرقام التالية: فاكس رقم (014920184)، أو من خلال التواصل على الواتس أب (0555249104).

ذكر الله تعالى لفظ الزكاة ومشتقاتها في القرآن الكريم في ثمانية وخمسون موضعاً، وذلك لأهمية الزكاة في زيادة الروابط الاجتماعية وتوضيح معنى التكافل الاجتماعي، من خلال مشاركة الفقراء في أموال الأغنياء، والتي هي بمثابة تطهير للنفس من كل ما يشوبها من اللغو والرفث، وفي مقالنا تحدثنا عن جمعيات تقبل زكاة الفطر في المملكة العربية السعودية.