مقارنة بين قوة الجيش الروسي والجيش الاوكراني، هناك العديد من الأخبار التي تفيد بتصاعد، الهجومات خلال الأيام الأخيرة، وأيضا الحديث حول استعدادات روسية لشن هجوم على أوكرانيا التي تتجهز بدورها للدفاع عن نفسها في حال حدث صدام او خلاف، وبالتزامن مع هذا القرار الصادر عبر مواقع الأخبار المختلفة فقد تساءل العديد من المتابعين عن ما هي مقارنة بين جيشي البلدين يظهر التفوق الروسي جليًا على جميع المستويات، والتي سوف نتناول الحديث عنه عبر السطور التالية.

مقارنة بين قوة الجيش الروسي والجيش الاوكراني 2022

يعتبر الجيش الروسي ثاني أشد وأكبر جيوش العالم قوة، في حين يتأهل الجيش الأوكراني في المرتبة الخامسة والعشرين من هذا التصنيف، ويتم التصنيف حسب جملة من القواعد التي تعتمد عليه ما تمتلكه كل دولة من قوة بشرية وأجهزة عسكرية تقليدية، واليكم بعض من المقارنات بين الجيوش من حيث:

القوة البرية للجيش

ويتراوح عدد الجنود داخل الجيش الروسي إلى مليون وأربعة عشر ألف فرد نظامي، عي حين يتجاوز تعداد الجيش الأوكراني 255 ألف عنصر نظامي.

بينما فيما يتعلق بعدد القوات البرية، فتستحوذ روسيا على ما يقارب 15500 دبابة، في حين تستحوذ أوكرانيا ما  يقارب 4000 دبابة فقط، كذلك تملك روسيا أكثر من 27600 عربة مدرعة، في مقابل ما يقارب 11400 عربة مدرعة توجد لدى الجيش الأوكراني.

وتمتلك روسيا كذلك ما يقارب 6500 مدفع ذاتي الطلق مقابل ألف لأوكرانيا. كذلك يوجد لدى القوات الروسية أكثر من 3800 حاملة صواريخ، مقابل 600 حاملة صواريخ عند الجيش الأوكراني.

القوة الجوية والبحرية للجيش

ومن حيث مقارنة للقوة الجوية بين الطرفين، حيث يستحوذ الجيش الروسي حوالي 3000 طائرة حربية، من ضمنها 1500 طائرة موجهة، في المقابل يستحوذ الجيش الأوكراني ما يقارب 400 طائرة حربية من ضمنها 90 طائرة موجهة.

بينما فيما يتعلق الأمر للقوات البحرية، حيث تستحوذ البحرية الروسية أكثر من 600 قطعة بحرية من ضمنها حاملة طائرات واحدة واحدى عشر مدمرة واحدى عشر فرقاطة وخمسة وثمانون غواصة) في المقابل تظهر قدرات القوات البحرية الأوكرانية في حالة تواضع، حيث تستحوذ على خمسة وعشرين قطعة بحرية من ضمنها غواصة واحدة فقط وليس من ضمنها أي مدمرة أو حاملة طائرات.

الميزانية والخدمات لقوات الجيوش

في حين تتفوق روسيا من ناحية الخدمات اللوجستية ولاسيما بعدد المطارات العسكرية والموانئ ووسائل الإمداد، ويشار الفارق في القوة العسكرية بين الطرفين إلى الفرق الواسع في الميزانية المحددة لوزارتي الدفاع في البلاد، حيث أن  روسيا تصرف حوالي 43  مليار دولار على ميزانية جيش الدفاع، في حين تكتفي أوكرانيا بصرف 10 مليارات دولار فقط على الجيش الدفاع.

والى هنا نصل الى نهاية المقالة والتي تناولنا من خلالها مقارنة بين قوة الجيش الروسي والجيش الاوكراني، من حيث القوة البرية والبحرية وتكاليف الخدمات التي يمكن الاستعانة بها خلال الحرب او أي صراع.

شاهد أيضًا