من هو الامام محمد بن سعود، إن هذه الشخصية من الشخصيات البارزة في المملكة، والإمام محمد بن سعود يعد مؤسس الدولة السعودية الأولى سنة 1744، فقد تأسست تلك الدولة في محافظة الدرعية، وبالتالي احتوت أقسام واسعة من شبه الجزيرة العربية لكن كانت نهاية سقوطها على يد القوات المصرية بقيادة إبراهيم باشا، وسوف نوافيكم بالتفاصيل أكثر عن الموضوع ومعرفة من هو الإمام حمد بن سعود وما هي أهم صفات الإمام محمد بن سعود، وأبرز المعلومات عنه وعن سيرته، وأسماء زوجاته.

من هو الامام محمد بن سعود ويكيبيديا

يعتبر الإمام محمد بن سعود بن محمد آل مقرن حيث يعد حاكم الدولة السعودية الأولى منذ سنة 1744 حتى سنة 1765 وبالتاريخ الهجري (1157 – 1179، حيث أن نسبه التام يرجع محمد بن سعود بن محمد بن مقرن بن مرخان بن إبراهيم بن موسى بن ربيعة بن مانع بن ربيعه المريدي الدرعي العدناني، وترجع التسمية بآل مقرن نسبةً إلى الجد الأكبر مقرن، وهذا لأن القبيلة لم تسمى بآل سعود إلا في زمن الإمام سعود بن عبد العزيز آل سعود. بعد وفاة والد الإمام محمد، حيث حكم الإمارة وقد برز في هذه المرحلة الشيخ محمد بن عبد الوهاب كداعية لدين الله، وإخلاص العبادة له وحده، وكانت وفاته في سنة 1179 هجري (1765) ميلادي، وحكم البلاد من بعد ابنه الإمام عبد العزيز بن محمد بن سعود.

سيرة الامام محمد بن سعود

أنشأت المملكة السعودية الأولى على يد الإمام محمد بن سعود حيث كانت بداية انطلاقها من المحافظة الوسطى بجوار محافظة الرياض والتي تسمى بمدينة الدرعية، ومن ثم اتفق مع الشيخ محمد بن عبد الوهاب على إقامة دولة عربية إسلامية ترتكز على الإسلام فيها وتحافظ لأنه اتفق مع الشيخ محمد على العديد من الأمور واشتدت علاقتهما وخاصةً بعد ما طلب الحماية من الإمام محمد بن سعود، يشير إلى زواج ابن الإمام محمد (عبد العزيز) من ابنة الشيخ محمد بن عبد الوهاب.

وخلال سنة 1179 هجري، كانت وفاة الإمام محمد بن سعود ليتولى فيما بعده ولاية الحكم ابنه عبد العزيز الذي قُتل على يد شيعي خلال سنة 1218 هجري فيما بعد، ترأس ابنه سعود الى غاية وفاته خلال سنة 1228 هجري عقب قيادته أحد الجيوش لمواجهة الحملات العثمانية التي جاءت من مصر، حيث تم مبايعة ابنه عبد الله الذي لم يبقى طويلًا الى أن قُتل على يد الأتراك، وكان بوفاته نهاية الدولة السعودية.

من صفات الامام محمد بن سعود

لقد اشتهر الإمام محمد بن سعود خلال عهده بالكثير من السمات الأخلاقية، وكان له شعبية كبيرة، ومن تلك الصفات نذكرها كالتالي:

  • اتصف بقوة الشخصية.
  • الحكمة.
  • العدل والمساواة.
  • الإيمان والخوف من الله سبحانه وتعالى.
  • الكرم ومساعدة اليتامى والمحتاجين.

زوجات الإمام محمد بن سعود

لا تتوافر أي مصادر تتحدث عن من هنّ زوجات الإمام محمد بن سعود لكن وقف ما ذكر فإن زوجته الأولى كانت موضي بنت سلطان أبو وهطان الكثيرين التي تنحدر إلى عائلة آل كثير الذين هم بالأساس فرع من بني لام. ويُذكر بأنها والدة الإمام عبد العزيز بن محمد بن سعود.

أبرز أعمال الامام محمد بن سعود

لقد تألق الإمام محمد بن سعود خلال عهده وتوليته الحكم بالكثير من الإنجازات والأعمال والانتصارات الهامة التي حققها، ومن بين تلك الإنجازات نذكر كالتالي:

  • إن من أفضل أعماله تأسيس الدولة السعودية الأولى.
  • القيادة العادلة والحاسمة للجيش السعودي في الكثير من المعارك التي جرت مابين بين سنة 1159 و1162.
  • تشجيع أصحاب الأموال والميسورين للتبرّع لبيت المال.
  • إنشاء جدار محافظة الدرعية الذي كان بطول 7 كيلو مترًا.
  • إنشاء مدينة الدرعية لتكون من أقوى محافظات المملكة.

وفي نهاية المقالة نكون قد تعرفنا على من هو الامام محمد بن سعود، كما ذكرنا العديد من المعلومات عنه، وأبرز الأعمال والإنجازات التي نال عليها.

شاهد أيضًا