الاستعلام عن تغير المهنة برقم الاقامة في الجوازات 1442، هناك من يحتاج أن يقوم بتغير مهنته في جواز السفر الخاص به، وهذا الأمر يتطلب بعض الخطوات التي من خلال مقالنا سنتعرف على جميعها، فالمملكة العربية السعودية أصبحت الآن توفر جميع الخدمات للمواطن عن طريق تكنولوجيا الانترنت والتعامل الإلكتروني السريع الذي ينجز جميع المهام في غصون دقائق، دون الحاجة إلى الذهاب إلى مقر الهيئة والانتظار كثيرًا حتى تنتهي الخدمة.

الاستعلام عن تغير المهنة برقم الاقامة في الجوازات

هناك أكثر من طريقة يستطيع بها المواطن أن يقوم بتغير المهنة من خلال رقم الإقامة في الجوازات وهذه الطرق كالتالي:

  • أولًا: تغير المهنة عن طريق وزارة التضامن الاجتماعي

يتم الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة التضامن الاجتماعي، ثم تقوم بالضغط على الخدمات الإلكترونية واختار تغير المهنة.

سيتوجب عليك في هذه الطريقة أن تقم بتحديد الوافد أو المقيم ثم بعد ذلك تقوم بكتابة الرقم الخاص بالإقامة وعن طريقه سيتم تغير المهنة أو تعديلها.

ستجد أن هناك قائمة تحتوي على الكثير من المهن عليك أن تختار من بينا المهنة الخاصة بالشخص الوافد أو الشخص المقيم وتكمل البحث.

تأتي الخطوة الأخيرة في إرسال الطلب الخاص بك وسيتم التأكيد عليه من خلال رسالة إلكترونية، وبعد ذلك عليك بدفع الرسوم والذهاب إلى مقر الهيئة لكتابة المهنة وعمل تحديث للإقامة.

  • ثانيًا: عن طريق مكتب العمل

حيث يقوم الشخص بالذهاب إلى المكتب الخاص بالعمل التابع له وهنا عليه أن يتقدم بطلب إلى مكتب العمل بالرغبة في تغير المهنة ويرفق الطلب بالأوراق المطلوبة، بعدها ينتظر أسبوعًا أو عشرة أيام وسيجد أنه تم تغير المهنة بعد أن يقوم بدفع الرسوم المستحقة، وإتمام كافة الأوراق.

  • ثالثًا: عن طريق نظام أبشر
قد يعجبك:  متى تفتح الاسواق في رمضان بالرياض

ستقوم أولا بالدخول إلى نظام أبشر الخاص بالأعمال واختيار تغير المهنة من قائمة الخدمات ومن بعد اختيارك ستجد أنه تم تحويلك إلى صفحة جديدة يتواجد بها أسماء جميع المواطنين التابعين لنفس كفالتك، ستضغط ع الاسم الذي ترغب بتعديل مهنته ومن ثم تقم باختيار المهنة الجديدة، سينقلك الأمر إلى صفحة بها كافة المعلومات عنك والمهنة القديمة والجديدة، ثم عليك الموافقة على الشروط، ودفع الرسوم ثم الذهاب إلى الهيئة المختصة لتعديل المهنة في الجواز.

تغير المهنة في الإقامة 2020

هناك مجموعة من الشروط الواجبة التي تساعد في تغير المهنة في الإقامة ومنها ما يلي:

  • أولًا أن يتم التأكد من أن العامل لا يعاني من أي مخالفات خاصة بالمرور.
  • ثانيًا أن يتم الموافقة على طلب تغير المهنة من قبل وزارة التضامن الاجتماعي
  • ثالثًا أن يكون العامل لديه إقامة سارية وفعالة، وأن يكون متواجد في البلاد بصورة شرعية وليس هاربًا من شيء.
  • رابعًا أن يكون العامل يمتلك الرسوم الكافية لتغير المهنة وأن يكون عمله في أي مجال خارج نطاق العمل المنزلي.
  • خامسًا أن يكون العامل مالكًا لسجل خاص به في مكتب العمل وجميع المعلومات به تكن متطابقة مع المعلومات التي يتقدم بها العامل لتغيير المهنة.
  • سادسًا هناك ضرورة من التأكد من أنه لا يوجد مواطنون سعوديون يشغلون نفس المهنة التي يرغب العامل في أن ينتقل إليها.
  • سابعًا لابد من أن تكون المؤسسة التي يرغب العامل بتسجلها كمهنة أو عمل جديد له تمتلك سجل خاص بها في مكتب العمل ومعترف بها داخل الدولة، حتى يتم الموفقة على طلب تغير المهنة، كما يجب تحديد المهنة في التصنيف المهني الخاص بالدولة.