الانصاري من وين، الانصاري وش يرجع، لقد كانت شبه الجزيرة العربية حافلة بالكثير من القبائل العربية والعائلات التي أقيمت فيها على مدار التاريخ العربي الأصيل، ومن الجزيرة العربية هاجرت الى العديد من الدول الأخرى المجاورة لها واستقرت، ومن بين تلك العائلات التي تواجدت بحلتها القديمة عائلة الأنصاري والتي سوف نتطرق الحديث عن الانصاري وش يرجع، وإلى أصل عائلة الأنصاري من وين، وإلى الكثير من المعلومات الخاصة بها.

أصل عائلة الانصاري من وين

لقد تميزت وتألقت عائلة الأنصاري بتواجدها، والتي أصبح لديها سية واسعة عبر تاريخ الجزيرة العربية بصورة عامة، وداخل المملكة العربية السعودية بصورة خاصة، حيث أن قبيلة الأنصاري من أبرز وأشهر العائلات السعودية، وقد ينحصر أصل قبيلة الأنصاري إلى منطقة الحجاز داخل السعودية وبالتحديد في شرق الحجاز، وخلال وقتنا الحالي لا زالت تشكل نسبة واسعة من سكان المملكة العربية السعودية.

الانصاري وش يرجع

إن قبيلة الأنصاري تعود إلى قبيلة بني خالد التي تتفرع من الجبور من العامرية، وحيث تفرع من قبيلة بني خالد الكثير من القبائل داخل المملكة العربية السعودية، حيث يمتلك أفرادها قيمة عظيمة داخل المجتمع السعودي، وتوجد الكثير من الشخصيات المعروفة في المجتمع السعودي من أفرادها ومنهم الشيخ عبد الله بن سلمان، وغيره الكثير من الشخصيات البارزة.

الانصاري من أي قبيلة

إن عائلة الأنصاري من قبيلة بني خالد، وبالتالي أن قبيلة بني خالد هي واحدة من عائلات شبه الجزيرة العربية، والتي كانت قديما تتواجد نواحي شرق المملكة العربية السعودية، حيث وصلت دولتهم من جنوب عُمان إلى شمال البصرة، وكذلك يوجد لها نفوذ في كل من محافظة نجد والقصيم والجوف، وكذلك يوجد لها تواجداً داخل معظم الدول العربية وهي قطر والكويت والبحرين، وسوريا، وفلسطين، والأردن، ومصر، ولكنها يتركز وجود أفرادها داخل المملكة العربية السعودية، وبالتحديد في المدينة المنورة.

أبرز فروع عائلة الانصاري 

توجد الكثير من القبائل التي تتفرع من عائلة الانصاري، حيث يوجد عند عائلة الأنصاري منزلة مميزة عريقة وأصيلة داخل المملكة العربية السعودية، وهذا نظرا لكثرة العائلات التي تنتمي إليها، ومن فروع عائلة الانصاري نبينها كالتالي:

  • آل النجار: إن عائلة النجار من العائلات التي ترجع إلى بني النجار، ويرجعون في نسبهم إلى الجد الأكبر  عبدالله بن محمد بن عبدالرحمن النجار.
  • آل جامع: عائلة جامع من أشهر عائلات الانصاري، فهم يرعون في النسب إلى الجد الأكبر عثمان بن محمد بن أحمد الجامع، وهو تابع الى سلالة عبيد بن عبد ربه، ويتداولون في مناطق من الزبير والبحرين.
  • آل هارون وآل عبد الرحيم: إحدى عائلات الانصاري الذي تتمركز في العديد من مناطق من دول الخليج العربي والمملكة العربية السعودية.
  • آل عبد القادر: عائلة عبد القادر من أشهر فروع عائلة الانصاري، حيث تتواجد في العديد من المناطق بالمملكة، وأبرزها محافظة الأحساء والمبرز.
  • آل صويغ: إن عائلة صويغ تنحصر أصولها من الصحابي أبو سعيد الخدري مالك بن سنان بن عبيد الخزرجي الأنصاري، فهم ينتسبون إلى بني خدرة، ويتواجدون في العديد من مناطق بالمملكة كالرياض والعسير، وحائل.

عائلة الأنصاري سنة أم شيعة

تُعتبر عائلة الأنصاري من أشهر العائلات العربية وأبرزها في التاريخ، حيث كان لها وجوداً بارز عبر تاريخ الأمة الإسلامية، فقبيلة الأنصار هم الذين ناصروا نبينا الكريم محمد “صلى الله عليه وسلم” واستضافوه عندهم، أثناء اشتداد أذى قريش عليه، وبقرب الأنصار اشتدت قوة المسلمين، حيث واجهت عائلة الأنصاري الدعوة الإسلامية في بدايتها، وبالنسبة فيما يتعلق انتماء الأنصار الى سنة ام الشيعة، حيث لم بين لنا هذا لأن هناك جماعة ضخمة منها سنية مسلمة، والقليل منها ينتسبون إلى الطائفة الشيعة.

والى هنا نصل الى نهاية هذه المقالة والتي استعرضنا من خلال سطورها السابقة كافة التفاصيل حول الانصاري وش يرجع، وإلى أصل عائلة الأنصاري من وين، وإلى الكثير من المعلومات الخاصة بها.

شاهد أيضًا