دعاء للوالدين في ليلة القدر، من أجمل صور بر الوالدين والإحسان إليهما هو الدعاء لهما، وقد أكد الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم على إكرام الوالدين والإحسان إليهما، قال تعالى في سورة الإسراء: “وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا”،  وقد أوْلى الدين الإسلامي موضوع بر الوالدين اهتماماً كبيراً فجعل أعظم البر وأفضل الأعمال بعد الصلاة المفروضة هو بر الوالدين، وفي هذا دليل ولفتة على عظمتها ودورهما الكبير والمهم في حياة الابناء، فهما من أنجباه وتكفلاه بالحب والرعاية والتوجيه والإرشاد والاهتمام، وهما من علماه كل شئ فكانا له خير قدوة ودليل، وهما من رافقاه في مسيرته الصغيرة حتى يدخل إلى حياة الكبار رجلاً راشداً له دوره ومكانته وأهميته، ولأهمية الوالدين في حياتنا نقدم لكم في مقالنا هذا دعاء للوالدين في ليلة القدر.

دعاء للوالدين مؤثر جدا

يبر المسلم والديه في حياتهما، حيث أن لبر الوالدين الكثير من الفضائل ومنها أنه سبب لدخول الجنة، وهو أحب الأعمال إلى الله سبحانه وتعالى، وإن بر الوالدين مُقدم على الجهاد في سبيل الله، ورضا الله تعالى من رضا الوالدين، بر الوالدين يكون سبب للنجاة من مصائب الدنيا وسبب لتفريج الكروب، ولمكانة الوالدين العظيمة في حياتنا، سنكتب لكم دعاء للوالدين في ليلة القدر:

  • رضي الله عن والدي بقدر رمال الأرض، بقدر كل ثقل سانداني على حمله، بقدر كل مواساة أطفأ بها قلقي، بقدر كل قطرة نور سكباها على نار الروح، بقدر سعة قلبهما لي، رضي الله عنهما.
  • اللهم أحفظ والدي ووالدتي بِحفظك ورعايتك وأمانك.
  • للهم إنا نسألك أن ترضى عنا، وأن يرضى عنا والدينا، فيا الله تجاوز عن تقصيرهم. وأغفر لهم، اللهم اجعل أمي من الغارسين من قطوف جنتك، وأبعثهم في نورك التام، ربي لا تحرمني أجر رعايتهم، وكما ربياني صغيرا ارزقني برهم، واللهم أعفو عن والداي، وعوضهم عن ما رأوه في الدنيا بكل الخير وكل الفضل يا كريم يا الله.
  • يا كريم يا الله احفظ لي والداي، ولا تحرمني منهم، اللهم أني أسألك أهلي في كل يوم، ربي أحفظ لي حبيبة قلبي أمي، وروحي أمي، فأمي هي الدنيا ونعيمها، ولا تجعلني أرى فيها ما قد يبكي عيني ولو للحظة يا رب العالمين.
  • اللهُم عافية تُصاحب أُمي وأبي كظلهما.
  • اللهم كلما رفعت ” أمي ” إليك يدها، أفتح لها كنوزك، و سخر لها عبادك، و أبسط لها رحمتك، و سخر لها أحبابك، و يسر لها أسبابك يا رب العالمين.
قد يعجبك:  عبارات تهنئة للزوجة في رمضان 1442

دعاء للوالدين جميل

وأجمل ما يقدمه الابناء للأم والأب هو الدعاء لهما، فالدعاء صورة من صور بر الوالدين، وبِرُّ الوالدين من أعظم أبواب الخير، وقد جاء ذلك في الحديث الذي سأل فيه عبد الله بن مسعود النبي -عليه الصلاة والسلام- قائلاً: أَيُّ الْعَمَلِ أَحَبُّ إِلَى اللهِ؟ قَالَ: “الصَّلاَةُ عَلَى وَقْتِهَا”، قال: ثمَّ أيٌّ؟ قال: “ثُمَّ بِرُّ الْوَالِدَيْنِ”، قال: ثمَّ أيٌّ؟ قال: “الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ”، ولأهمية بر الوالدين وثوابه العظيم عند الله نقدم لكم في مقالنا هذا دعاء للوالدين في ليلة القدر:

  • اللهم بحق رحمتك التي وسعت كل شيء فأجعلها تشمل والداي، ولا تجعل هذه الدنيا آخر ملتقانا بهم يا الله، وأن ترزقهم الجنة وكل ما يقربهم لها سواء كان قول نافع أو عمل، وتباعد بينهم وبين جهنم وكل ما قرب أليهم من قول أو عمل يا رب العالمين.
  • اللهم إنا نسألك أن ترضى عنا، وأن ترضى عن والدينا، ربِ تجاوز عن تقصيرهم، وأغفر لهم، اللهم اجعل أمي من الغارسين من قطوف جنتك، وأبعثهم في نورك التام.
  • رَبي إعطِ أُمِي وأبي فَرْحة دَائِمَة، وَ صَحة دُونَ إكتِفَاء.
  • اللهم أسعد أمي فإنها أسعدتني وارزقها الجنه فإنها جعلت حياتي جنة.
  • الله يراضي أمي بالجنة ونعيمها، زي م كانت تراضينا وتنسى حالها.
  • اللهم جازي أمي عني خير ما جزيت به والدٍ عن ولده، وخير ما جزيت به محسن عن إحسانه.
  • اللهم يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم ندعوك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت، أن تبسط على أمي من بركاتك ورحمتك ورزقك، اللهم ألبسها العافية حتى تهنأ بالمعيشة، وأختم لها بالمغفرة حتى لا تضرها الذنوب، اللهم أكفها كل هول دون الجنة حتى تُبَلِّغْها إياها برحمتك يا أرحم الراحمين يا الله.
قد يعجبك:  وقت صلاة التراويح في رمضان

دعاء للوالدين من القرآن

وقد حث القرآن الكريم علىبر الوالدين وإكرامهما والإحسان إليهما، وقد حث أيضاً على الإكثار من الدعاء للوالدين في جميع الأوقات، قال سبحانه وتعالى: “وَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ”، ولفضل الدعاء للوالدين سنكتب لكم دعاء للوالدين من القرآن الكريم وهو ما يلي:

  • قال تعالى: “ربِ اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء * ربنا اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب”.
  • قال تعالى في سورة نوح: “رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَنْ دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَلَا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلَّا تَبَارًا”.
  • قال تعالى في سورة ابراهيم: ” “رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ”.
  • قال تعالى: “ربِ أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت عليَّ وعلى والديَّ وأن أعمل صالحاً ترضاه وأدخلني برحمتك في عبادك الصالحين وأصلح لي في ذريتي إني تبت إليك وإني من المسلمين”.
  • قال تعالى: “ربِ ارحمهما كما ربياني صغيراً”.
  • قال تعالى: “رب اغفر لي ولوالديَّ”.

دعاء للوالدين بالرحمه

ومن أعظم صور البر، بر الوالدين في حياتهما، وبر الوالدين بعد موتهما، وذلك من خلال الدعاء للوالدين بالرحمة، وينفذ عهدهما، ويُكرم أصدقائهما، ومما يدل على ذلك أن رجلا من بني سلمة جاء إلى النبي فقال: يا رسول الله، هل بقي من بر أبوي شيء أبرُّهما به من بعد موتهما؟ قال: “نعم، الصلاة عليهما (الدعاء)، والاستغفار لهما، وإيفاءٌ بعهودهما من بعد موتهما، وإكرام صديقهما، وصلة الرحم التي لا توصل إلا بهما”، ومن الادعية التي يُستحب الدعاء بها للوالدين ما يلي:

  • ربي لا تحرم والديّ من الجنة فهم لم يحرموني شيئاً في الدنيا.
  • رحم الله والديّ، وأسكنهما الفردوس الأعلى من الجنة.
  • أمي الغالية، ربي عطر قبر أمي برائحة الجنة، اللهم ارحم تلك النفس الطيبة التي فارقت الدنيا وانتقلت إلى جوارك، اللهم اجعلها في الفردوس الأعلى من الجنة.
  • اللهم أسقي أبي وأمي من أنهار الجنة.
  • اللهم ارحم من كان بهجة لأيامنا، اللهم إن والديّ في ودائعك فأجعلهم في مساكن الجنة آمنين مطمئنين، اللهم آنس وحشتهم وهب لهم برحمتك نعيماً ورضواناً وسروراً واجمعني بهم في جنات النعيم يا رب العالمين.
  • اللهم ارحم والديّ واجعل المسك ترابهم والحرير فراشهم، واجعل قبرهم روضة من رياض الجنة، واغفر لهم وارحمهم برحمتك التي وسعت كل شئ يا رب العالمين.
قد يعجبك:  اوقات دوام حاسبات العرب في رمضان

بر الوالدين من أحب الأعمال إلى الله سبحانه وتعالى، وقد أكد الله تعالى في كتابه الكريم على بر الوالدين، وقد حث الرسول -عليه الصلاة والسلام-  على بر الوالدين والدعاء لهما في حياتهما وموتهما، ولفضل بر الوالدين والدعاء لهما قدمنا لكم في مقالنا هذا دعاء للوالدين في ليلة القدر.