تفاصيل إعفاء الأمتعة الشخصية من رسوم الجمارك في السعودية وشروطها، حيث أقرت الجمارك السعودية، إن الأمتعة الشخصية الجديدة للمسافر يتم الإعفاء من الرسوم الجمركية ولكن بشرط ألا تتراوح قيمتها 3000 ريال سعودي، حيث هناك العديد من الأسئلة على الحساب الرسمي من قبل المشتركين، لخدمة عملاء الجمارك السعودية على منصات التواصل “تويتر”، اليوم الثلاثاء الموافق الثامن من شهر فبراير للعام 2023 ميلادي، وسوف نوضح التفاصيل التي تعلقت بالموضوع عبر السطور التالية.

الجمارك في المملكة العربية السعودية

تُعتبر مصلحة الجمارك السعودية بمثابة الجهة الرسمية المسؤولة عن كافة البضائع التي تدخل وتخرج من المملكة العربية السعودية، وهي تعمل على الإشراف علي عدد كبير من المؤسسات والنقاط الجمركية، وهذا من خلال المراقبة والإسراف بشكل دقيق ومن قبل فريق عمل مختص، وهذا حرصاً على سلامة أمن وصحة المواطنين داخل السعودية، ويتم جمع كل الرسوم التي تفرض على هذه البضائع ووضعها في صندوق الدولة، وتوجد لائحة من بضائع يمنع دخول إلى السعودية ويعد إدخالها بأي آلية مخالف للقوانين والقواعد في السعودية، وهنا تكمن وظيفة الجمارك السعودية، والتي أحرزت العديد من محطات النجاح في ذلك العمل.

شروط إعفاء الأمتعة الشخصية من رسوم الجمارك في السعودية

أقرت الجمارك السعودية، إن الأمتعة الشخصية الجديدة للمسافر يتم الإعفاء من الرسوم الجمركية ولكن بشرط ألا تتراوح قدرها 3000 ريال سعودي، حيث هناك العديد من الأسئلة على الحساب الرسمي من قبل المشتركين، لخدمة عملاء الجمارك السعودية على منصات التواصل “تويتر”، اليوم الثلاثاء الموافق الثامن من شهر فبراير للعام 2023 ميلادي.

وأشارت أن الشحنات الخاصة يتم إعفاءها من الرسوم الجمركية إذا كان إجمالي قيمة المشتريات أقل من 1000 ريال سعودي (تضم قيمة البضاعة وأجور الشحن)، كما أشارت الجمارك السعودية، أن السلع المستوردة تفرض عليها 15% ضريبة القيمة المضافة.

وفيما يتعلق بالمبتعثين أفادت الجمارك، إن المبتعث بالخارج يستحق الإعفاء من الرسوم الجمركية بعد نهاية البعثة أو نهاية العمل بالخارج بعد تقديم ما يثبت هذا، ويكون الإعفاء للأثاث المنزلي والأمتعة الخاصة المستخدمة.

تفاصيل إعفاء الأمتعة الشخصية من رسوم الجمارك في السعودية

ردت الجمارك على تساؤل أحد المواطنين فيما يتعلق باستيراد مركبة من الإمارات، أكدت الجمارك السعودية، أن آخر عام صنع يُسمح بدخولها 2016 على أن تكون مطابقة للمواصفات والمقاييس السعودية ومعيار اقتصاد الوقود، كذلك أن الرسوم الجمركية 5% من قيمة السيارة، وتنفذ ضريبة القيمة المضافة 15%.

كما أوضحت إلى أن ضريبة القيمة المضافة تضاف على قيمة السلع المستوردة من دول الخليج بنسبة 15% وهذا إلى جانب رسوم الشحن ورسوم الجمارك وأي رسوم أخرى، وهذا الى أن يأتي موعد تنفيذ نظام الخدمات الإلكترونية بين دول الخليج، وقد أكدت الجمارك السعودية أن الفترة النظامية لاستمرار السيارة الأجنبية هي ثلاثة أشهر، وخلال تجاوز تلك الفترة تفرض غرامة قيمتها 20 ريال سعودي عن كل يوم تأخير بما لا يتراوح 10%.

رابط موقع الجمارك السعودية الإلكتروني

وفرت خدمة الجمارك السعودية إمكانية التواصل من خلال حسابها الرسمي، وبالتالي يمكن الاطلاع على جميع المعلومات المطلوبة عن طريق فريق خاصة بخدمة العملاء، وتعد تلك الخدمة ضمن الخدمات المميزة التي تطرحها الجمارك السعودية للمواطنين داخل المملكة العربية السعودية، ويمكن الدخول عبر موقع الجمارك السعودية  ” من هنا “.

وبهذه المعلومات نصل الى ختام هذه المقالة والتي تعرفنا من خلالها على تفاصيل إعفاء الأمتعة الشخصية من رسوم الجمارك داخل السعودية وشروطها والمزيد من المعلومات الأخرى ذات الصلة، إضافة الى إدراج الرابط الخاص بموقع الجمارك السعودية.

شاهد أيضًا