افكار للعشر الاواخر من رمضان، تعتبر العشر الآواخر من رمضان من الأيام الفضلية والمباركة التي تعم على جميع المسلمين في العالم الاسلامي بالسكينه والرضا والعبادة والدعاء والقيام والاعتكاف وكثرة الصدقات والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، حيث وقد كان النبي عليه أفضل الصلاة والسلام في العشر الأواخر من رمضان شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله، حيث كل منا في هذة الأيام الفضلية المباركة يشد أزرة ويجتهد حتى ينال الأجر والثواب في بركة هذة الأيام الفضيلة التي تعد من أعظم الليالي والتي تكون فيها ليلة القدر والتي تكون خير من ألف شهر والدعاء المتردد على لسان كل المسلمين اللهم بلغنا ليلة القدر لا فاقدين ولا مفقودين يا أرحم الرحمين، واليكم في هذا المقال عن أفكار للعشر الأواخر من رمضان.

أفكار ذهبية للعشرة الآواخر من رمضان

أفكار ذهبية للعشرة الأواخر من رمضان، حيث تعتبر العشرة الأواخر من رمضان من الأيام المباركة التي يكون فيها المسلم متضرع الى الله الصلاة والقيام والطاعات والدعاء والاعتكاف يكون طالب الرحمة والعفو،حيث الكثير منا ينتظر هذة الأيام  المباركة واليكم في هذا المقال أفكار دهبية للعشرة الآواخر من رمضان وهي كالآتي.

  • الفكرة الأولى: صلي كل ليلة ركعتين قيام الليل بمائة آية فإن وافقت صلاتك ليلة القدر كتب عند الله تعالى من القانتين يوميا لمدة 84 سنة لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (من قام بمائة آية كتب من القانتين، ومن قام بألف آية كتب من المقنطرين).
  • الفكرة الثانية: اقرأ كل ليلة (سورة الإخلاص) 3 مرات فإن وافقت قراءتك ليلة القدر كنت كمن قرأ القرآن الكريم كاملا يوميا لمدة 84 سنة، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (أَيَعْجِزُ أَحَدُكُمْ أَنْ يَقْرَأَ فِي لَيْلَةٍ ثُلُثَ الْقُرْآنِ ؟ قَالُوا : وَكَيْفَ يَقْرَأْ ثُلُثَ الْقُرْآنِ، قَالَ : قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ تَعْدِلُ ثُلُثَ الْقُرْآنِ) صحيح مسلم.
  •  الفكرة الثالثة: قراءة خواتيم سورة البقرة (لله ما في السماوات وما في الأرض..) فإن وافقت ليلة القدر فقد كتب لك قيام 30000 ثلاثين ألف ليلة، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( من قرأ هاتين الآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه)رواه مسلم، وقال ابن حجر: كفتاه: يعني: أجزأتاه عن قيام الليل.
  • الفكرة الرابعة: تصدق كل ليلة ولو بشيئ بسيط جدا فإن وافقت ليلة القدر كنت كمن تصدق يوميا لمدة 84 سنة.
  • الفكرة الخامسة: قل: (لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير) 100مرة
    فإن وافقت ليلة القدر كنت كمن أعتق 300000 ألف رقبة، والرقبة الواحدة تعتق من النار، لقول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح: (أَيُّمَا امْرِئٍ مُسْلِمٍ أَعْتَقَ امْرَأً مُسْلِمًا، اسْتَنْقَذَ اللَّهُ بِكُلِّ عُضْوٍ مِنْهُ عُضْوًا مِنْهُ مِنَ النَّارِ).
  •  الفكرة السادسة: قل: (لا إله إلا الله وحده لا شريك له، الله أكبر كبيرا، والحمد لله كثيرا، سبحان الله رب العالمين، لا حول ولا قوة إلا بالله العزيز الحكيم) ثم قل: (اللهم اغفر لي، وارحمني، واهدني، وارزقني) فإن وافقت ليلة القدر؛ فقد ملأت يدك من الخير لمدة 30000 ثلاثون ألف يوما حيث جاء أعرابي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال:علمني كلاما أقوله: قال:(قل: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، الله أكبر كبيرا، والحمد لله كثيرا، سبحان الله رب العالمين، لا حول ولا قوة إلا بالله العزيز الحكيم) قال: فهؤلاء لربي، فما لي؟ قال: (قل: اللهم اغفر لي، وارحمني، واهدني، وارزقني) فلما ولّى الأعرابي قال النبي صلى الله عليه وسلم: (لقد ملأ يده من الخير).
  •  الفكرة السابعة: قل: (اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات) فإن وافقت ليلة القدر؛ فقد كتب لك ستين بليون حسنة؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (من استغفر للمؤمنين والمؤمنات كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة).
  • الفكرة الثامنة: قل: (سبحان الله) 100مرة فإن وافقت ليلة القدر يكتب لك ثلاثين مليون حسنة، أو تحط عنك ثلاثين مليون خطيئة لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (أيعجز أحدكم أن يكسب كل يوم ألف حسنة، فسأله سائل من جلسائه: كيف يكسب أحدنا ألف حسنة قال: يسبح مائة تسبيحة، فيكتب له ألف حسنة أو يحط عنه ألف خطيئة) رواه مسلم.
  •  الفكرة التاسعة: قل: (سبحان الله العظيم وبحمده) 100مرة فإن وافقت ليلة القدر يكتب لك ثلاثة ملايين نخلة في الجنة، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (من قال سبحان الله العظيم وبحمده غرست له نخلة في الجنة) صححه الألباني.
  •  الفكرة العاشرة: قل: (اللهم صل على محمد وآل محمد) 100مرة فإن وافقت ليلة القدر يكتب لك ثلاثة ملايين رحمة من ملك الملوك ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (مَنْ صَلَّى عَلَيَّ وَاحِدَةً صَلَّى الله عَلَيْهِ عَشْرًا)رواه مسلم؛ وقال الشوكاني: المراد بالصلاة من الله الرحمة لعباده، وأنه يرحمهم رحمة بعد رحمة؛ حتى تبلغ رحمته ذلك العدد.
  •  الفكرة الحادية عشر: قول: لا حول ولا قوة إلا بالله 100 مرة؛ فإن وافقت ليلة القدر يكتب لك ثلاثة ملايين كنز في الجنة، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (ألَاأدُلُّكَ علَى كَلِمَةٍ هي كَنْزٌ مِن كُنُوزِ الجَنَّةِ؟ لا حَوْلَ ولَا قُوَّةَ إلَّا باللَّهِ.) رواه البخاري.
قد يعجبك:  هل يجوز التقبيل في نهار رمضان

أعمال العشرة الأواخر من رمضان

أعمال العشرة الأواخر من رمضان، حيث اليكم في هذا المقال عن الأعمال التي تقام في هذا الأيام المباركة والفضيلة والتي من خلالها ينال المسلم الأجر والثواب من الله سبحانه وتعالى، حيث في هذة الأيام يكون الأجر مضاعف عند الله سبحانه وتعالى وحيث اليكم هذة الأعمال ومنها مايلي.

  • الاكثار من الصدقات.
  • الاعتكاف.
  • تلاوة القرآن والتدبر فيه.
  • الالحاح في الدعاء الى الله سبحانه وتعالى.

في نهاية المقال الذي وقد تحدثنا فيه عن افكار للعشر الاواخر من رمضان، والذي قد سردنا فيه عن الأفكار الذهبية التي يجب أن تقوم بها أخي المسلم  والأعمال الأقرب الى الله سبحانه وتعالى ولكي تنال الأجر والثواب المضاعف في هذة الأيام الفضيلة والمباركة.