حساب النسبة الموزونة للقبول في الجامعات السعودية ،كيف يمكن ان ان نحسب النسبة الموزونة للقبول في الجامعات السعودية؟ هناك العديد من المواقع والتطبيقات التي يمكن من خلالها حساب النسبة الموزونة للقبول، كما انه يمكن ان يتم حسابها بشكل يدوي، ونحتاج لحسابها درجة الثانوية العامة، وايضا درجة القدرات وكذلك درجة التحصيلي، واغلب طلبة الجامعات في المملكة العربية السعودية من الافضل ان يكونوا على علم بكيفية حساب النسبة الموزونة للقبول، لهذا سنقدم لكم في هذه المقالة من موقع المنصة شرحا مفصلا عن حساب النسبة الموزونة للقبول في الجامعات السعودية.

برنامج حساب الموزونة

يوجد تطبيق مخصص لحساب النسبة الموزونة في الجامعات السعودية، وهذا التطبيق متوجر على متجر جوجل بلاي وكذلك متجر ابل ستور، ويتم العمل من قبل مصممي برنامج حساب النسبة المئوية على تطويره، وادخال المزيد من المزايا اليه، وقد حصل هذا التطبيق على نسب عالية في عملية التقييم، وقد كانت اغلب التقييمات هي الرقم 4، لكن اجمالي التقييمات لبرنامج حساب الموزونة حتى اللحظة هي 79 تقييما، سندرج لكم الرابط الخاص ببرنامج حساب الموزونة يمكنكم الضغط عليه وتحميل التطبيق.

برنامج حساب الموزونة “من هنا”.

حساب النسبة الموزونة للقبول في الجامعات السعودية

هناك بعض الادوات الموجودة في المواقع الالكترونية على شبكة الانترنت، ويمكن من خلال هذه الادوات ان تحسب النسبة الموزونة بشكل مباشر عن طريق ادخال ادخال درجة الثانوية العامة ومقابله معيار الجامعة، ثم ادخال درجتك في اختبار القدرات ويقابله معيار الجامعة، وكذلك درجة الاختبار التحصيلي  ثم الضغط على احسب، وفي حال لم يتم التقدم الى اختبار تحصيلي ولا توجد له درجة يمكن جعل هذه الخانة فارغة فتحصل على النسبة المكافئة فقط.

قد يعجبك:  نسب قبول جامعة الدمام 1442

لكن لكي تقوم بالحساب عن طريق معادلة حساب النسبة الموزونة عليك ان تكون على علم بالمعيار الخاص للالتحاق بالجامعة، ولكن الغالب يكون في معظم الجامعات السعودية لاغلب التخصصات هو 0.30 للمعدل التراكمي في الثانوية العامة، و0.40 للعلامة الاختبار التحصيلي، اما لدرجة القدرات العامة فالمعيار الشائع هو 0.30.

معادلة حساب النسبة الموزونة في الجامعات كالتالي:

النسبة المزونة = (المعدل التراكمي للثانوية العامة ×0.30) + (علامة الاختبار التحصيلي × 0.40) + (علامة القدرات العامة × 0.30).

حساب النسبة الموزونة لجامعة الملك فيصل

من السهل ان يتم حساب النسب الموزونة لجامعة الملك فيصل، حيث انها تحسب بطريقة مماثلة لما سبق، ولكن لكل قسم يوجد نسبة معينة للدرجات، وهي كالتالي:

  • كلية الاداب: معدل الثانوية العامة يمثل 50%، ودرجة اختبار القدرات يمثل 40%، اما درجات الاختبار التحصيلي فتمثل 10%.
  • كلية الطب البيطري: يمثل معدل الثانوية العامة 50%، ودرجة اختبار القدرات تمثل 40%، ودرجات الاختبار التحصيلي فتمثل ما نسبته 10%.
  • ونفس الطريقة بالنسبة لهذه التخصصات: كلية الصيدلة، كلية العلوم الزراعية والاغذية، كلية ادارة الاعمال، كلية العلوم.

مثال على هذا: ان كانت درجة الثانوية العامة = 85%، ودرجة الاختبار التحصيلي =83%، ودرجة اختبار القدرات هي 77%، فان حساب النسبة الموزونة يكون كالتالي:

النسبة المزونة = (85 ×50) + (83 × 10) + (77 × 40) = 81.6%

الى هنا نكون قد انتهينا من ايضاح ما يتعلق بكيفية حساب النسبة الموزونة في الجامعات السعودية، وكذلك حسابها لجامعه الملك فيصل، وقدمنا لكم رابطا لبرنامج حساب النسبة الموزونة، الى اللقاء.