هل تحسب البدلات في نهاية الخدمة سؤال يتردد على ألسن الكثير من الموظفين، هنام مصطلح مشهور لدى الجميع يسمى بمكافأة آخر الخدمة أو مكافأة نهاية الخدمة هي عبارة عن مبلغ من المال يتم إعطاؤه للموظف بعد أن تنتهي فترة خدمته في العمل الوظيفي ويخرج على المعاش، ولكن هل نعرف من أين تأتي نقود هذه المكافأة أو لماذا يتم إعطاؤها للموظف بعد انتهاء العمل، وهل هو أجر موحد يعطى لجميع الموظفين أم يختلف من موظف إلى آخر، سنتعرف عل جميع هذه التفاصيل بالإضافة إلى هل تحسب البدلات في نهاية الخدمة أم لا من خلال موضوعنا.

هل تحسب البدلات في نهاية الخدمة

حتى نعرف هل يتم احتساب البدلات في نهاية الخدمة أم لا لابد أن نعرف أولًا ما هي البدلات، ومن هنا نجد أن البدلات هي عبارة عن مبلغ من المال يعطى للموظف بدلًا عن شيء يقوم به كان من المفترض أن توفره له الشركة.

هناك من البدلات ما يسمى ببدل السكن، وبدل المواصلات، وبدل الأجازات، وبدل الهواتف، بدل تعويض للمسئولية ويعطى للأشخاص الذين يحملون مسئولية كبيرة داخل الشركة، بدل تعويض لطبيعة العمل، يتم إعطاء هذا البدل للأشخاص الذي يعملون في مناطق خطر وهناك خطورة على حياتهم، بدل لنفقات العلاج وهذا يتم إعطاؤه للأفراد الذين لا يشملهم التأمين الصحي، كل هذه الحالات تقع تحت بند البدلات.

أما عن احتساب البدلات في نهاية الخدمة فهي بالفعل تحتسب فمكافئة نهاية الخدمة هي عبارة عن الراتب الأساسي مضافًا إليه البدلات والعلاوات والزيادات السنوية والعمولة والمنح التي يحصل عليها الموظف من الشركة والمكافأت التي حصل عليها نتيجة كثرة إنتاجه وعلو كفائته ومهارته.

قد يعجبك:  افضل مياه معدنية في السعودية

مستحقات نهاية الخدمة حسب القانون السعودي

قانون العمل السعودي يفرض على جميع أصحاب العمل أن يقومون بإعطاء الموظفين كافة حقوقهم وجميع المستحقات الخاصة بهم كما كان الأمر في العقد الذي تم الاتفاق عليه أو في حال تقديم الموظف إلى الاستقالة.

لابد من معرفة أن مستحقات نهاية الخدمة تختلف عن مكافأة نهاية الخدمة، فمكافأة نهاية الخدمة تكون عبارة عن نصف المبلغ الذي كان يعمل به الموظف لمدة خمسة سنوات في العمل ومساويته مع راتب شهر كامل بعد انقضاء الخمسة سنوات.

بينما المستحقات فهي مبلغ متغير قد يتغير من حالة إلى أخرى فيعطى الموظف كامل المبلغ المستحق في حال كان لا يوجد أي مشكلة بين طرفين العقدوأن جميع شروط العقد قد تمت دون أي خلل، في هذه الحالة يعطى الموظف المبلغ المستحق كاملًا.

أما في حال كان الموظف قام بكسر بعض شروط عقد العمل وكسر المدة المتفق عليها أو قام بأي مخالفة من المخالفات التي ينص عليها قانون العمل السعودي ففي هذا الوقت قد تسحب منه جميع المستحقات أو يحصل على جزء منها فقط وليس المبلغ كاملًا.

حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظفين

إذا كنت موظف في الممكلة العربية السعودية وتريد أن تعرف مكافأة نهاية الخدمة الخاصة بك وتعرف قدرها فتستطيع أن تقوم بفعل ذلك عن طريق الإنترنت من خلال بعض الخطوات وهي كالتالي:

  • أولًا سوف تقوم بالدخول على الموقع الخاص بوزارة التنمية الاجتماعية وتقوم بالدخول على حساب المكافأة.
  • ثانيًا ستجد أنه ظهر لك مربع به بعض الحقول عليك أن تقوم بملء جميع الحقول والتي عبارة عن نوعية العقد والراتب وعدد شهور العمل وسبب انقطاع العمل والمدة بالسنوات والأيام ثم تقوم بالضغط على علامة يساوي وستجد أنه ظهر لك المبلغ المستحق كاملًا.