اين توجد حاسة الشم عند الثعبان، لقد خلق الله كوكب الأرض وحباه بأنواع مختلفة من المخلوقات والكائنات الحية، منها الإنسان وهو أرقى الكائنات الحية، حيث ميزه الله تبارك وتعالى بنعمة العقل، وغيره من الحيوانات والنباتات، بحيث تعد الثعابين من أخطر أنواع الزواحف كون أن لها القدرة على إلحاق الأذى بكافة المخلوقات منها الإنسان وقد تتسبب له بالوفاة لأنها تبخ سمها بحيث يسري بسرعة هائلة في دم الإنسان، وهنالك أنواع من الثعابين التي تتغذى على اللحوم وهذا النوع من الثعابين الذي يتميز بكبر الحجم، ويعد ثعبان الأناكوندا أكبر الثعابين حجما، بينما تتغذى الثعابين صغيرة الحجم على اليرقات والنمل وتسمى ثعابين الخيط، فاين توجد حاسة الشم عند الثعبان.

حاسة البصر عند الثعبان

تعيش الثعابين في أماكن متفرقة من أنحاء العالم، لكنها لا تفضل العيش على الأسطح، بل أنها تفضل التخفي، وكذلك الاختباء في الجحور الصخرية، كما أن هنالك أنواعا متنوعة ومختلفة من الثعابين التي تعيش على سطح الكرة الأرضية، ولكن ليست كل الأنواع سامة، بل إن هنالك ثلاثة آلاف نوع سام من الثعابين من أصل ثلاثة وخمسة وسبعين نوعا من الثعابين، لا تسير الثعابين بطريقة مستقيمة بل تسير على شكل منحنيات وهذا ما يظهر من خلال أثرها بشكل واضح وجلي، ومنها ما يسير بطريقة الانقباضات، إذن دعونا معا نتعرف في هذا المقال على حاسة البصر عند الثعبان.

  • حاسة البصر عند الثعبان فهي متباينة عند الثعابين ولا تملك كافة الثعابين نفس درجة البصر والرؤية، فهنالك أنواع من الثعابين التي يكون بصرها ضعيفا، بحيث تكاد تكون الرؤية عندها منعدمة، ومنها ما تكون حاسة البصر متوسطة ليست بالضعيفة ولا بالقوية، بحيث تكون الرؤية متوسطة، ومنها نوع يكون حاد البصر وتكون عنده الرؤية قوية.
  • أما الثعابين التي تمتلك حاسة للبصر قوية وحاجة تعيش غاليا فوق الأشجار، فتكون الرؤية لديها أقوى من تلك الثعابين التي تعيش في جوف الأرض، وكذلك التي تعيش في الجحور.
  • هنالك أنواعا من الثعابين التي تستطيع تركيز حاسة البصر لديها على نقطة محددة واحدة، وذلك النوع يطلق عليه ثعبان آسيا السام.
  • وبشكل عام بإمكاننا القول أن الثعابين بصفة عامة لا تستطيع الرؤية بشكل كاف، لكن مكنها الله تبارك وتعالى من الرؤية بما يكفي لها لتحسس وإدراك البيئة المحيطة لديها، ومتابعة الفريسة، والحصول على الغذاء الكافي لها.
قد يعجبك:  تردد قناة طيور بيبي كرتون للاطفال 2021 Toyor Baby الجديد

اين توجد حاسة الشم عند الثعبان

يعد الثعبان السام من أخطر أنواع الزواحف، حيث تسمى أنثى الثعبان الأفعى، بينما يطلق الثعبان على الذكر، يعيش الثعبان على اليابسة وتحت الماء ومن أكثر المناطق المحببة لعيش الثعبان هي المناطق الصخرية لأنه يتمكن من خلالها الاختباء عن طريق بناء الحجور فيها، يتواجد الثعبان في كل مناطق الكرة الأرضية، لكن المنطقة الوحيدة التي تخلو منه هي منطقة القطب المتجمد الشمالي، يعتمد في حياته وتلمس طريقه، واصطياد فريسته على حاسة الشم، وهنا يكمن السؤال أين توجد حاسة الشم عند الثعبان، هذا ما سنتطرق إلى الحديث عنه في هذا المقال.

  • تعد حاسة الشم من الحواس الأساسية والتي لا غنى في حياة الثعبان، كونها هي الوسيلة الوحيدة التي يستطيع من خلالها التعرف على البيئة التي يعيش فيها، وكذلك يستطيع من خلالها اصطياد فرائسه.
  • يختلف حاسة الشم عند الثعبان عن حاسة الشم عند الإنسان، على الرغم من امتلاك الثعبان للأنف، تتمثل حاسة الشم عن الثعبان في لسانه، فنجد الثعبان يخرج لسانه بشكل متكرر، وهذا لأنه من خلال لسانه يتمكن من التقاط الروائح المختلفة من الجو، والقدرة على تمييز الروائح.
  • يتمكن الثعبان من خلال إخراج لسانه من عظمة اللسان في جميع الاتجاهات من التقاط الروائح عبر التقاط اللسان الجزيئات الكيميائية الدقيقة المنتشرة في الهواء، وذلك من خلال عضو جاكبسون الموجود فوق لثّة الثعبان، ومن ثم بحركة سريعة جدا لا تستغرق الثواني المعدودة يعيد لسانه إلى داخل فمه، ويتمكن اللسان عبر إرسال الروائح إلى المخ من التمييز بين الروائح المنبعثة من البيئة المحيطة به، ويتحرك باتجاه الفريسة وفقا لذلك، فيتمكن من خلال تلك الجزيئات الكيميائية التفريق بين الروائح المنبعثة من الفضلات، أو نباتات، أو حيوانات، أو من جنس البشر.
  • حاسة الشم لدى الثعبان تعتبر من الحواس القوية جدا، فحاسة الشم عبر أنفه تعوضه عن حاسة البصر الضعيفة عنده، وكذلك عن حاسة السمع الضعيفة أيضت، ويحدد الثعبان مكان الفريسة بدقة عالية من خلال أنفه الذي يستخدمه في عملية الشم، وتمكنه حاسة الشم عبر أنفه من تحديد الخطر المحيط به، وكذلك يتمكن من خلالها تحديد مكان الخطر الذي يحيط به.
  • كذلك يشكل اللسان عند الثعبان وسيلته للتنفس، بالإضافة إلى كونه وسيلته إلى التقاط الروائح وتحليها، فيمتلك الثعبان من خلال لسانه المتشعب السحالي والتي توجد على فرعي اللسان، أما وظيفة أعضاء جاكوبسون، وهي أعضاء منتفخة تقع تحت سقف فم الثعبان، بحيث يكونن حجمها متناهيا في الصغر، وتكون أيضا مفتوحة على الفم، وهي أعضاء منفصلة بطريقة كلية عن تجويف الفم.
قد يعجبك:  أكلات مهمة واساسية في رمضان 2021

سبحان الله جل في علاه الذي خلق فقدر، والذي خلق فأبدع، والذي يسبح له من السماوات ومن في الأرض، فكما خلق الله تبارك وتعالى أنواع مختلف ومتمايزة من الكائنات الحية، فلكل من هذه الحيوانات طريقتها الخاصة والتي تميزها عن غيرها من الكائنات الحية في التعايش، وفي طريقة الحصول الغذاء، فهي أيضا تتمايز وتختلف في حواسها ونظام الحواس لديها، وفي قوة تلك الحواس، فما رأينا في المقال السابق والذي أجبنا فيه عن السؤال المذكور اين توجد حاسة الشم عند الثعبان، للثعبان طريقته الخاصة في التعايش، وكيفية عمل الحواس لديه، وكيفية حصوله على الغذاء، واصطياد الفرائس والتمييز بينها.