ماهو البحر الذي يسمى بحر القلزم، هناك العديد من البحار الشهيرة في العالم، والتي انتشرت في مختلف المناطق في الكرة الأرضية، فجميعنا نرعف البحار الموجودة على خريطة العالم، وهي البحر الأبيض المتوسط، والبحر الميت، والبحر الأحمر، لذلك تجد العديد من اتساؤلات وعمليات البحث عن موقع بحر القلزم، وأين يقع، وغيره من الاسئلة المتداول حول هذه التسمية، لذلك ومن خلال مقالنا سنتعرف سويا على ماهو البحر الذي يسمى بحر القلزم، وأين يقع هذا البحر على خارطة العالم.

ماهو البحر الذي يسمى بحر القلزم

سنجيب من خلال مقالنا على السؤال المطروح أمامنا وهو ماهو البحر الذي يسمى بحر القلزم، والتي ستكون إجابته كالتالي:

السؤال: ماهو البحر الذي يسمى بحر القلزم.

الإجابة: البحر الاحمر.

فقد أطلق على البحر الأحمر ببحر القلزم، نظرا لموقعه الاستراتيجي المهم، فهو أحد الممرات المائية المهمة، أمّا عرض البحر فيبلغ حوالي 305.7754 كم، ويصل إلى عمق 3040 متراً، حيث تبلغ مساحته حوالي 450000 كم2، فهو يقع  بين الجهة الشماليّة الشرقيّة من قارّة إفريقيا، وبين شبه الجزيرة العربيّة، على طول امتدادها، وفي الجهة الغربيّة من قارّة آسيا، حيث يتّصل بالبحر الأبيض المتوسّط ، عبر قناة السويس في خليج السويس، إذ يقع في جنوبها، ويمتدّ حتّى مضيق باب المندب، ويتّصل بخليج عدن، ومن ثمّ ببحر العرب، كما وقد حمل العديد من التسميات والألقاب والتي سنتعرف عليها من مقالنا هذا.

لماذا سمي بحر القلزم

قد أطلق على البحر الأحمر العديد من الاسماء منذ القدم، فقد أطلق عليه اسم بحر القلزم، نسبةً إلى مدينة القلزم (كليسما)، والتي تعني المضيق، ومن أسماء بحر القلزم:

  • في اللّغة اليونانيّة: كان اسمه (إريثرا ثالاسا)، وهي الترجمة الحرفية للبحر الأحمر.
  • في اللّغة اللاتينيّة: كان اسمه (مير روبروم) ، و (سينوس أرابيسكوس) التي تعني الخليج العربي.
  • عند العرب قديماً: عرف ببحر (كلسم أو كلزم أو القلزم) نسبةً إلى مدينة القلزم (كليسما) ، والتي تعني المضيق، وعلى أنقاض مدينة القلزم نشأت مدينة السويس الحاليّة في مصر .
  • في اللّغة الصوماليّة سمّوه بحر (بدّاعَس) .
  • في اللّغة التجرينيّة: سموه (غايح باحري) .
  •  في إفريقيا: اسم (بحر الحبشة) .
  • في اللّغة العبريّة: (يام صوف ) وتعني البحر الأحمر.
  • أمّا تسميته بالبحر الأحمر ، فتعود نسبة للشعب المرجانيّة التي تكثر فيه ، بالإضافة إلى نوع من الطحالب البحريّة الموسميّة الحمراء. القريبة من سطح مياهه، كما وقد قيل أن الاسم نسبةً إلى قبيلة حميَر ، التي سكنت ساحله في اليمن، وفي دراسات أخرى  أنّها تشير إلى وجهة الجنوب، لأنّ الآسيويّين القدماء، من المؤكّد أنّهم كثيراً ما استخدموا الألوان للدلالة على الاتجاهات، ومثالاً على ذلك تسمية البحر الأسود، والذي يقع في جهة الشمال، والأمر ذاته في البحر الأصفر ، الذي يقع في الجهة الشرقيّة .
  • في حين أنّ قدماء المصريينّ، سمّوا الصحراء المصريّة بالأرض الحمراء، وهي تقع على حدوده لذلك تسمّى بالبحر الأحمر.
قد يعجبك:  طريقة الغاء اشتراك شاهد في اي بي

بذلك نكون قد بينا لكم ماهو البحر الذي يسمى بحر القلزم، وسبب تسميته بهذا الاسم، كما وقد بينا لكم العديد من الأسماء التي كانت تطلق على هذا البحر منذ القدم وبعدة لغات.