مواعيد الليالي الوترية فى العشر الأواخر من رمضان، يقدم شهر رمضان المبارك على المسلمين مرة من كل عام، وهو شهر شريف الشأن، عظيم الأجر والثواب، شهر أوله رحمة، وأوسطه مغفرة، وآخره عتق من النار، وها هي العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك تهل على المسلمين، وهي أيام مباركات، تكثر فيها الرحمة، ويزداد فيها الخير، ويضاعف فيها الأجر، وإن الله تبارك وتعالى يعتق في كل ليلة في العشر الأواخر من رمضان عباده من النار، وترجى في الليالي الوترية في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك ليلة القدر المباركة، والتي وصفها المول تبارك وتعالى خير من ألف شهر، فما هي مواعيد الليالي الوترية فى العشر الأواخر من رمضان.

مواعيد الليالي الوترية فى العشر الأواخر من رمضان

تهل العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وهي العشر التي يتحرى فيها المسلمون ليلة القدر المباركة، وذلك لقول المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم: “التمسوها في العشر الأواخر، فإن ضعف أحدكم أو عجز فلا يغلبن على السبع البواقي”، وهي ليلة عظيمة الأجر والثواب، شريفة الشأن والمقام، قد شرفها المولى تبارك وتعالى بنزول القرآن الكريم فيها وذلك لقوله تعالى: {إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ، وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ، لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ، تَنَزَّلُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ، سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ}، وهي من الليالي التي يحرص المسلمون على بلوغها وإدراكها فما هي علامات ليلة القدر.

  • أولى علامات ليلة القدر المباركة، هي أن يكون الجو فيها معتدلا، حيث يتوسط البرودة والحرارة ولا يميل بلغو في أحدهما، وتشرق الشمس في صبيحتها بلا أشعة لها، على غير عادتها المعهودة، بحيث تشبه القمر في صباح ليلة القدر، وذلك لقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “صبيحة ليلة القدر تطلع الشمس لا شعاع لها كأنها طست حتى ترتفع”، رواه مسلم.
  • العلامة الثانية من علامات ليلة القدر المباركة، هي أن يخرج القمر في ليلة القدر المباركة يشبه شق جفنة، وهو يعني خروجه نصف قطعة، وذلك لما ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “تذاكرنا ليلة القدر عند رسول الله ﷺ فقال (أيكم يذكر حين طلع القمر وهو مثل شق جفنة) رواه مسلم.
  • العلامة الثالثة من علامات ليلة القدر المباركة ألا وهي أن يكون الجو فيها معتدلا، أي يتوسط البرودة والحرارة فما يميل إلى أحد منهما بلغو، وذلك لما روي عن المصطفى العدنان محمد صلى الله عليه وسلم إذ يقول: ” ليلة طلقة لا حارة ولا باردة تصبح الشمس يومها حمراء ضعيفة، رواه ابن خزيمة وصححه الألباني.
  • العلامة الرابعة من علامات ليلة القدر المباركة، وهي أن يكون نورها قويا، بحيث تكون الإضاءة فيها قوية بصورة ملحوظة، بحث وصفت بأنها لا يُرمى فيها بنجم، أي لا يشاهد ولا يتم رمي الشياطين فيها بالشهب كما العادة، لما ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم إذ يقول: “نها ليلة بلجة -أي: منيرة- مضيئة، لا حارة ولا باردة، لا يرمى فيها بنجم”، وقد هذا الحديث ثبت عند الطبراني بسند حسن.
  • ومن علامات ليلة القدر المباركة أيضا شعور المرء بسكينة القلب وطمأنينته، وانشراح النفس، وتكون السماء ليلة القدر المباركة صافية، وتسكن الرياح وتهدأ في ليلة القدر المباركة أيضا.
قد يعجبك:  هل الفكس يفطر في رمضان

مواعيد الليالي الوترية فى العشر الأواخر من رمضان مكتوبة

شهر رمضان المبارك، هو من خير الشهور وأعظمها عند الله تبارك وتعالى، كونه الشهر الذي خصه بأداء فريضة الصيام، وكونه الشهر الذي عظم الله من شأنه وقدره ومكانته، فهو الشهر الذي تغلق فيه أبواب النيران، وتفتح أبواب الجنان، وها هي العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك تهل بنفحاتها الإيمانية والروحانية على المسلمين، فقد روي عن أم المؤمنين عائشة رضي عنها: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر شدَّ مئزره، وأحيا ليله وأيقظ أهله”، وتحمل الليالي الوترية في العشر الأواخر من رمضان ليلة القدر المباركة، وهي التي شرفها المولى القدير بنزول القرآن الكريم إلى السماء الدنيا، فما هي مواعيد الليالي الوترية في العشر الأواخر من رمضان لعام 1442هــ الموافق 2021م ، دعونا نتعرف على الإجابة من خلال المقال الآتي.

  • موعد ليالي العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك لعام 1442هــ الموافق 2021م، من مغرب يوم السبت بتاريخ 19 رمضان الأول من شهر مايو ميلادي، وبذلك تحمل هذه الليلة رقم عشرون من رمضان (20رمضان 1442هـ).
  • أما بالنسبة لموعد الليالي الوترية، والتي يتحرى فيها المسلمون ليلة القدر المباركة، وذلك لما روي عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان”، وستكون على النحو التالي:
  • تبدأ أولى الليالي الوترية، وهي ليلة 21 في العشر الأواخر من رمضان، من مغرب يوم الأحد الموافق 2_5_2021م، وتستمر حتى فجر يوم الإثنين الموافق 3_5_2021م.
  • تبدأ الليلة الثانية من الليالي الوترية، وهي ليلة 23 في العشر الأواخر من رمضان، من مغرب يوم الثلاثاء الموافق 4_5_2021م، وتستمر حتى فجر يوم الأربعاء الموافق 5_5_2021م.
  • تبدأ ثالث الليالي الوترية، وهي ليلة 25 في العشر الأواخر من رمضان، من مغرب يوم الخميس الموافق 6_5_2021م، وتستمر يوم فجر يوم الجمعة الموافق 7_5_2021م.
  • تبدأ رابع الليالي الوترية، وهي ليلة 27 في العشر الأواخر من رمضان، من مغرب يوم السبت الموافق 8_5_2021م، وتستمر حتى فجر يوم الأحد الموافق 9_5_2021م.
  • وتكون آخر الليالي الوترية، وهي ليلة 29 في العشر الأواخر من رمضان، من مغرب يوم الإثنين الموافق 10_5_2021م، وتستمر حتى فجر يوم الثلاثاء الموافق 11_5_2021م.
قد يعجبك:  عبارات عن الجمعة الأخيرة من شهر رمضان

لقد كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم شديد الحرص على العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، فقد روي عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: ” كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا دَخَلَ العَشْرُ شَدَّ مِئْزَرَهُ، وأَحْيَا لَيْلَهُ، وأَيْقَظَ أهْلَهُ”، لما لهذه العشرة من فضائل ومن أجر وثواب عظيم، تزداد فيها البركات والرحمات والخيرات، ويمتلئ مضمار المتسابقين إلى الطاعات والعبادات في هذه العشر المباركات من شهر رمضان الفضيل، وذلك اقتداء وهدياً بسنة الحبيب المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم، روي عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها : “نَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يَجْتَهِدُ في العَشْرِ الأوَاخِرِ، ما لا يَجْتَهِدُ في غيرِهِ”، وتتنزل فيها ليلة القدر المباركة، وبخاصة في الليالي الوترية منها، وقد قدمنا لكم في هذا المقال مواعيد الليالي الوترية فى العشر الأواخر من رمضان كاملة ومكتوبة.