دعاء لاخي الميت في ليلة القدر ، إن أصعب ما قد يواجهه الشخص هو الفقد، إن أعظم ألم قد يمزق جسد الشخص هو فقدان شخص عزيز عليه، فالفقد يمزق الروح، ويبهت الجسد، ويدخل الإنسان في حالة صعبة لمدة زمنية طويلة، فكيف إن كان الفقيد من أقرب الناس إلينا، فالأخد هو السند هو توأم الروح وهو ريحانة القلب الذي لا يمكن أن نعيش حياتنا بدونه، هو الحائط الذي نستند إليه عند أي مشكلة أو ألم قد يمر علينا، فماذا لو تركنا ورحل، لكن علينا نحن بكل أحوالنا ألا ننساه و لهذا سنضع أمامكم يكونا لكم في تحمل ألم الفراق وهو دعاء لاخي الميت في ليلة القدر.

دعاء ليلة القدر لاخي

الأخ هو نعمة من الله عز وجل وهبها لنا، فهو قطعة من الروح والقلب، هو الكتف الذي نستند عليه إذا ما اشتدت بنا الدنيا، وهو الذي يحمي ظهورنا ويحمل عنا قسوة الحياة وثقلها، الأخ هو الذخر والسند والصديق الأول، فبرحيله يصبح طعم الحياة مرًا، بل تصبح الحياة باهتة بلا لون ولا طعم، ونرى كل شيء فيها أسود، ولكن ما أجمل أن يبقى الميثاق بيننا وثيقا حتى لو رحل، ولا يمكن أن يستشعر بنا إلا إذا توجهنا إلى الله عزوجل وذكرناه في دعائنا.

  • ليلة القدر لعلك توافقها أخي فاجتهد فيها بالدعاء وخير الدعاء.. اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني.
  • اللهم اجعل لنا في ليلة القدر نصيبا من الرحمه والمغفره والرضوان والعتق من النيران.. اللهم احفظ أخي اللهم قوة.
  • تأمل أخى “ليلة القدر” كل الأمور فيها لها عند الله قدر من عبد الله كان لعبادته قدر ومنزلة.. اللهم ارفع قدر أخي عندك.
  • أخي أسأل الله أن يجعلك من عتقائه من النار، وأن ينير قبرك، ويجعله روضة من رياض الجنة.
  • اللهم إن كانت هذه الليلة ليلة القدر فبحقها اجعل لأخى نصيبا من رحمتك وعفوك وغفرانك.. اللهم احفظة بنور عرشك الكريم.. اللهم لا تحرم أخى من أقصي درجات الجنة وشربة هنيئة من يد حبيبك المصطفي واعف عنه وانزل عليه رحماتك.
قد يعجبك:  دعاء ليلة الجمعة للميت

أدعية للأخ المتوفي

قضاء الله خير كله حتى وإن كرهه العبد، فرب ضارة نافعة، أو تحسبوه شرًا وهو عند الله خير كبير، وفي ذات الوقت فالله قد يبتلي المسلم بأحوال وأمور لحكمة لا يعلمها سواه، فالرضا بالقضاء والقدر يبعد الغم ويزيل الهم، وبه تنجلي والضيق والحزن آلام القلب من حزن وضيق، وجالبًا للسعادة والفرح كما أنه سببا لمغفرة الله الذنوب ورفع الدرجات، فالسخط والحزن لا يمكن أن يعيد الغائب فهو لا يأتي إلا بالمتاعب والألم، فيجيب علينا أن نقول الحمد لله في كل وقت وحين وخاصة عند نزول أي مصيبة علينا.

  • اللَّهُمَّ فِي يَوْمِ الْجُمُعَةِ اجْعَل لموتانا حَيَاة أَجْمَل بجنتك وَاجْعَل قُبُورِهِم نُورًا وَضِيَاء اللَّهُمَّ ارْحَمْهُمْ بِرَحْمَتِك الَّتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيِّ وَارْزُقْهُم سَعَادَة أَبَدِيَّةٌ فِي جَنَّتِك .
  • اللَّهُمَّ كَمَا سُقِيَت الْأَرْضِ بِالْمَطَرِ أَسْقِي قُبُور الراحلين بِسَحَائِب رَحْمَتِك وَاجْعَل لَهُمْ فِي كُلِّ قَطْرَةِ مَطَرٍ رَحِمَه وَمِغْفَرَه.
  • اللهُم فِي يَوْمِ الْجُمُعَةِ أَرْحَم أَخِي بِقَدْر شَوْقِي لَه وحاجتي لِوُجُودِه وَوَسَّعَ عَلَيْهِ قَبْرِه وَافْتَح لَهُ بَابًا مِنْ الْجَنَّةِ لا يسد أَبَدًا.
  • اللَّهُمَّ اجْعَلْ عَنْ يَمِينِ أَخِي نُورًا وَعَنْ شِمَالِهِ نُورًا وَمِنْ إمَامِه نُورًا وَمِنْ خَلْفَهُ نُورًا وَمِنْ تَحْتِهِ نُورًا حَتّى تَبْعَثَهُ آمِنًا مُطْمَئِنًّا فِي نُورَك وَأَمْنُك وأمانك.
  • اللهم أَرْحَم تِلْكَ الْوُجُوهِ النَّائِمَة، وَالْعُيُون الْهَادِيَة، وَالْجَسَد الثَّابِت، اللَّهُمّ اسقِ قُبُورِهِم بِرَحْمَتِك وَعَفْوُك وَغُفْرَانَك اللَّهُمَّ ارْحَمْ أَخِي، اللَّهُمَّ ارْحَمْ أَخِي، اللَّهُمَّ ارْحَمْ أَخِي.

دعاء لاخي المتوفي في ذكرى وفاته

رحل الذي كان كل الحياة، رحل الذي به كانت الحياة أجمل، فأي قلب هذا الذي سيتحمل فقدان شخص عزيز، أخي صحيح أنه مضلى على فراقك أكثر من عشر سنوات، ولكن والله ما زال وجهك حاضرًا في مخيلتي، كيف لي أن أنساك وأنت كنت لي نعم الصديق ونعم الأخ ونعم الأب، لقد كنت تشاركيني كل شيء، حتى لحظات حزني كنت تقاسمني فيها وتحمل عني عبء الحياة، لو كنت أتحدث عن النعيم فأنت كنت نعيمي وجنتي.

  • اللَّهُمَّ إنْ كَانَتْ هَذِهِ لَيْلَةُ الْقَدْرِ فَارْحَم أَخِي وَاغْفِر لَه وانر قَبْرِه وَنَقِّهِ مِنْ الذُّنُوبِ وَالْخَطَايَا كَمَا يُنَقَّى الثَّوْبُ الأَبْيَضُ مِنْ الدَّنَسِ .
  • اعْمَل أَخِي عَلَى أَنَّ كُلَّ لَيْلَةٍ هِيَ لَيْلَةُ الْقَدْرِ ، وَلَا تَشْغَل نَفْسِك بِالْبَحْثِ عَنْ أَقْوَالِ الْعُلَمَاءِ فِي تَحْدِيدِ لَيْلَةَ الْقَدْرِ بِعَيْنِهَا فَلَيْلَة الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ اللَّهُمَّ اجْعَلْنَا مِمَّنْ وفقتهم لِقِيَام لَيْلَةَ الْقَدْرِ وأجزلت لَهُم الْمَثُوبَة وَالْأَجْر .
  • اللَّهُمَّ لَا تَجْعَلْ ذَكَر أَخِي منقطعًا وسخّر لَه الدَّعَوَات كُلّ الْعُمْر اللَّهُمَّ ارْحَمْ فقيدي وَاغْفِر لَه وَارْفَع دَرَجَاتِه واجمعني بِهِ يَا رَبِّ فِي جَنَّتِك يَا رَبِّ الْعَالَمِينَ .
  • اللَّهُمَّ اجْعَلْ قَبْرِ أَخِي فِي نُورِ دَائِمٌ لَا يَنْقَطِعُ وَاجْعَلْهُ فِي مَسَاكِن جنّتك آمَن مُطمئن يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ، اللَّهُمَّ ارْحَمْ أَخِي بِقَدْر ضَعْفِي إمَام غِيَابِه وحُزن قَلْبِي بفُراقه وذكرياته الَّتِي لَا تَغِيبُ عَنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِأَخِي وَأَجْمَعْنَا بِه بجنتك، يَا رَبِّ ارْحَمْه فَوْقَ الْأَرْضِ وَتَحْتَ الْأَرْضِ وَيَوْم الْعَرْضِ عَلَيْكَ، اللَّهُمّ قِه عَذَابَك يَوْمَ تَبْعَثُ عِبَادَك.
قد يعجبك:  دعاء الجمعة الثانية في رمضان 1442

دعاء لأخي الميت في رمضان

يتوجه الناس في رمضان إلى الله عزوجل، ويذهبون إليه بقلوبهم المنهكة، وأرواحهم المثقلة، ويتوجهون إليه بالدعاء، لأن الله عزوجل وعدنا أن يستجيب دعاءنا في رمضان، وبالأخص في العشر الأواخر، ولا سيما ليلة القدر الليلة العظيمة التي تأتي في أحد الليالي الوترية من رمضان، والتي أمرنا الرسول صلى اللع عليه وسلم أن نتحراها لكي نتعبد فيه ونتوجه فيها بكامل أمنياتنا وآمالنا ألى الله عزوجل، فالله لا يرد من رفع يديه إليه ودعاه، ولهذا لا بد من استغلال كل دقيقة فيها لندع للذين فقدناهم، وهذا أخي له مني كل الدعوات في الشهر الفضيل، راجين من الله أن يتغمده في واسع رحمته.

  • اللَّهُمَّ ارْحَمْ أَخِي بِقَدْرِ مَا تَمَنَّيْتَ لَهُ الْبَقَاءُ اللَّهُمّ أذقه مِنْ النَّعِيمِ ما وعدت بِهِ الْمُؤْمِنِينَ اللَّهُمّ ارْحَمْهُ وَاجْعَلْهُ فِي نَعِيمٍ دَائِمٍ غَيْرِ مُنْقَطِعٍ.
  • اللَّهُمَّ ارْحَمْ أَخِي وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِنْ دَارِهِ وجازه بِالْحَسَنَات إحْسَانًا وبالسيئات عَفْوًا وَغُفْرَانًا.
  • اللهم أَنْقُلْهُ مِنْ ضِيقِ اللُّحُود وَمَن مراتع الدُّود إلَى جناتك جَنَّات الْخُلُود لَا إلَهَ إلَّا أَنْتَ يَا حَنَّانُ يَا مَنَّانُ يَا بَدِيعَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِنَّ تَرَحُّم أَخِي بِرَحْمَتِكَ يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ ، اللَّهُمَّ إنْ كَانَ أَخِي غَيْر أهلًا لِوُصُول رَحْمَتِك فرحمتك أهلًا لِأَنّ تِسْعَه.
  • يَارَبِّ إِنْ أَخِي كَانَ أَحَبَّ النَّاسِ إلَى قَلْبِي وَفَجَعَنِي فِرَاقُه لِدَرَجَة إنَّنِي انْتَظَرَهُ فِي بَعْضِ الْأَوْقَاتِ لَعَلَّه يَعُود يَارَبّ لَيْس اعْتِرَاضًا مِنِّي عَلَى اقدارك وَلَكِن مَوْتِه اضعفني جِدًّا يَارَبّ اجْعَلْهُ مِنْ الضاحكين المستبشرين بخيرك، وَنِعْمَة فِي الْقَبْرِ يا اكرم الْأَكْرَمِين.
  • اللَّهُمَّ ارْحَمْ أَخِي وَغَفَرَ لَهُ وَأَسْكَنَه الْفِرْدَوْسِ الْأَعْلَى اللَّهُمّ عَامِلِه بِمَا أَنْتَ أَهْلُهُ وَلَا تَعَامُلِه بِمَا هُوَ أَهْلُهُ اللَّهُمّ اجمعني بِه يَا رَبّ .
  • اللَّهُمَّ ارْحَمْ مَنْ تَرَكُوا خَلْفَهُم قُلُوب حَزِينَةٌ و بيتاً نَاقِصٌ، اللَّهُمَّ اجْعَلْ أَخِي مِنْ أَصْحَابِ الْجَنَّةِ.