دعاء أول ليلة من العشر الأواخر في شهر رمضان المبارك، فقد شارف شهر رمضان المبارك على الانتهاء، فيدأت العشر الأواخر التي حثنا رسولنا الكريم أن نستغلها، ولا نضيع أجرها، كيف لا وبها ليلة مباركة ليلة خير من ألف شهر، تتنزل بيها الملائكة والروح فيها، وينل الله تعالى إلى السماء الدنيا سامعا لدعاء عباده، وأمنياتهم، فقد حان الوقت للأمنيات والأحلام أن تتحقق، فقد جهز المسلمون العديد من الأدية التي سيقومون من خلال هذه الليالي المباركة بالدعاء والتهجد بها، ليقبلها رب العالمين، ونحن بدورنا سندرج لكم العديد من دعاء أول ليلة من العشر الأواخر من رمضان، والتي كان رسولنا الكريم حريصا على إيقاظ أهلها بهذه الهشر الأواخر ليدعو الله ويكثروا من العبادات والصلوات.

دعاء العتق من النار في العشر الأواخر

سنقدم لكم مجموعة من الأدعية المستجابة، والتي يستحب الدعاء اول ليلة من العشر الأواخر بها، فدعاء أول ليلة من العشر الاواخر من رمضان مستجاب ولا يرد، فقد جعل الله تعالى الخير والبركات في هذه الليالي، فاستغلوها وادعوا وتهجدوا بالدعاء، ومن بين أفضل دعاء أول ليلة من العشر الأواخر من رمضان المبارك:

  • «اللهم اكتبنا من عتقائك من النار، اللهم اعتق رقابنا من النار، اللهم اعتق رقابنا من النار، يا عزيز يا غفار، يا ذا الجلال والإكرام اغفر لنا يا إلهنا، وارحمنا فإنك بنا راحم، ولا تعذبنا فإنك علينا قادر، ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا، هب لنا من لدنك رحمة إنّك أنت الوهاب، اصرف عنا عذاب جهنم، ربنا اصرف عنا عذاب جهنم إن عذابها كان غرامًا، إنها ساءت مستقرًا ومقامًا».
  • من دعاء أول ليلة من العشر الأواخر: «اللهم إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في الدنيا والآخرةِ، اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي، اللهمَّ استُرْ عوراتي، وآمِنْ روعاتي، واحفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي».
  • « اللهم رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ».
  • اللهم أعتق رقابنا من النـــار، اللهم أعتق رقابنا من النـــار، اللهم أعتق رقابنا من النـــار، يـا رب العالمين نحن عبادك، ما عصيناك استخفافًا بعظمتك، إنما ضعفًا منا، اللهم ارحمنا نحن عبادك، نرجوك رجاء المحتاجين، وما لنا من سواك من نصير.
  • من دعاء أول ليلة من العشر الأواخر: « اللهم لا تجعلنا من الخاسرين في رمضان، واجعلنا ممن تدركهم الرحمة والمغفرة والعتق من النار، اللهم يا الله ارزقني فضل ليلة القدر، وفضل قيام ليلة القدر، اللهم سهل أموري من العسر إلى اليسر، اللهم اغفر لي ذنبي، اللهم إني أسألك بفضل ليلة القدر وأسرار ليلة القدر وأنوارها وبركاتها، أسألك أن تتقبل دعواتي، وأن تقضي حاجاتي، اللهم إن كانت هذه هي ليلة القدر فاقسم لي الخير فيها، واختم لي من فضائلك».
  • من دعاء أول ليلة من العشر الأواخر: اللهم اقسم لنا من خشيتِك ما يحولُ بيننا وبين معاصيكَ، ومن طاعتِك ما تبلغُنا به جنتَك، ومن اليقينِ ما يهونُ علينا مصيباتِ الدنيا، ومتعنَا بأسماعِنا وأبصارِنا وقوتِنا ما أحييتَنا، واجعلْه الوارثَ منا، واجعلْ ثأرنا على منْ ظلمَنا، وانصرْنا على منْ عادانا، ولا تجعلْ مصيبَتنا في دينِنا، ولا تجعلِ الدنيا أكبرَ همِّنا، ولا مبلغَ علمِنا، ولا تسلطْ علينا منْ لا يرحمُنا.
الأدعية المستجابة في العشر الأواخر من رمضان
لقد وردت العديد من الأدعية التي كان يرددها الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام في ليالي شهر رمضان المبارك، وخاصة ليالي العشر الاواخر من رمضان، فهي أوقات يستجاب فيها الدعاء، ولو بعد حين، فهي فرصة ربانية من أجل التوبة والاستغفار عن كل الذنوب والمعاصي، فقد جعل الله أبواب السماء مفتوحة، وغلقت أبواب النيران، ليكون ذلك تشجيعا للمسلمين على أعمال الخير والابتعاد عن أعمال تغضب المولى سبحانه، ومن دعاء أول ليلة من ليالي العشر الاواخر:
  • “نسألك يا ربنا من الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم.. ونعوذ بك يا ربنا من الشر كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم”.
  • من دعاء أول ليلة من العشر الأواخر: “نسألك يا ربنا العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا.. يا رب العالمين”.
  • “اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعفُ عنا”.
  • “اللهم يا رحمن يا معلم القرآن يا خالق الإنسان ومعلمه البيان.. فلك الحمد كله.. ولك الشكر كله.. وبيدك الخير كله.. وإليك يرجع الأمر كله.. علانيته وسره.. إنك على كل شيء قدير.. إنك على ما تشاء قدير”.
  • اللهم أني أسألك بأني أشهد بأنك أنت الله لا إله إلا أنت الواحد الأحد الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد.
  • من دعاء أول ليلة من العشر الأواخر: اللهمَّ صلِّ علَى سيِّدنا محمَّد صلَّى الله عليْه وسلَّم وعَلَى آلهِ وصَحْبِه أَجمَعِيْن، اللهمَّ في العشر الأواخر من شَهر رمضانَ المبارك، اَللّهُمَّ قَرِّبْني فيهِ إلى مَرضاتِكَ، وَجَنِّبْني فيهِ مِن سَخَطِكَ وَنَقِماتِكَ، وَوَفِّقني فيهِ لِقِراءةِ آياتِِكَ، بِرَحمَتِكَ يا أرحَمَ الرّاحمينَ.
  • اللّـهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ صِيامَ الصّائِمينَ، وَقِيامي فيهِ قيامَ الْقائِمينَ، وَنَبِّهْني فيهِ عَنْ نَوْمَةِ الْغافِلينَ، وَاعْفُ عَنّي يا عافِيًا عَنْ الُْمجْرِمينَ.
  • من دعاء أول ليلة من العشر الأواخر: اَللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ الذِّهنَ وَالتَّنْبيهِ، وَباعِدْني فيهِ مِنَ السَّفاهَةِ وَالتَّمْويهِ، وَاجْعَل لي نَصيبًا مِن كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ، بِجودِكَ يا أجوَدَ الأجْوَدينَ، اَللّهُمَّ قَوِّني فيهِ عَلى إقامَةِ أمرِكَ، وَأذِقني فيهِ حَلاوَةِ ذِكْرِكَ، وَأوْزِعْني فيهِ لِأداءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وَاحْفَظْني فيهِ بِحِفظِكَ وَسَتْرِكَ يا أبصَرَ النّاظِرينَ.
  • اَللّهُمَّ اجعَلني فيهِ مِنَ المُستَغْفِرينَ، وَاجعَلني فيهِ مِن عِبادِكَ الصّالحينَ القانِتينَ، وَاجعَلني فيهِ مِن أوْليائِكَ المُقَرَّبينَ، بِرَأفَتِكَ ورحمتكِ يا أرحَمَ الرّاحمينَ.
  • “اللهم يا غني يا حميد.. اغننا بحلالك عن حرامك.. وبطاعتك عن معصيتك.. وبفضلك وجودك وكرمك عمن سواك”.
  • “اللهم من عمل على عزة الإسلام والمسلمين فأعزه.. ومن عمل على ذلة الإسلام والمسلمين فأذله”.
  • اللهم زيّني فيه بالستر والعفاف، واسترني فيه بلباس القنوع والكفاف، واحملني فيه على العدل والإنصاف، وأمّني فيه من كل ما أخاف بعصمتك يا عصمة الخائفين، وارزقني فيه ذكرك دائماً، بتوفيقك يا هادي الضالين.
  • من دعاء أول ليلة من العشر الأواخر: اللهم أعني فيه على صيامه وعلى قيامه، وجنبني فيه من هفواتي وآثامي، وارزفي فيه ذكرك دائماً يا رب العالمين.
  • اللهم طهرني فيه من الدنس والأقذار، وصبرني فيه على كائنات الأقدار، ووفقني فيه للتُّقَى وصحبة الأبرار، بعونك يا قرة عين المساكين.
  • من دعاء أول ليلة من العشر الأواخر: اَللّهُمَّ حَبب إليَّ فيهِ الْإحسانَ، وكَرِّهْ إليَّ فيهِ الْفُسُوقَ والعِصيانَ، وحَرِّمْ عَلَيَّ فيهِ السَخَطَ والنّيرانَ، بعَوْنِكَ يا غياثَ المُستَغيثينَ.
  • اَللّهُمَّ اجعَلني فيهِ مِنَ المُستَغْفِرينَ، واجعَلني فيهِ مِن عِبادِكَ الصّالحينَ القانِتينَ، واجعَلني فيهِ مِن أوْليائِكَ المُقَرَّبينَ، بِرَأفَتِكَ يا اَرحَمَ الرّاحمينَ.
  • من دعاء أول ليلة من العشر الأواخر: “اللهم صل وسلم على سيدنا محمد في الأولين وفي الآخرين.. وفي كل وقت وحين.. وفي الملأ الأعلى إلى يوم الدين”.
  • “اللهم ارزقنا شفاعته.. وأوردنا حوضه.. ولا تحرمنا زيارته.. واسقنا من يده الشريفة شربة هنيئة مريئة لا نظمأ بعدها أبداً”.
  • من دعاء أول ليلة من العشر الأواخر: “اللهم يا قاضي الحاجات ويا مجيب الدعوات اقض حوائجنا وحوائج السائلين”.
  • “يا من أنزلت القرآن الكريم في ليلة القدر.. أكرمنا في هذه الليلة المباركة.. والطف بنا في هذه قيام ليلة القدر .. وأجرنا من النار في هذه الليلة المباركة”.
قد يعجبك:  دعاء الجوشن الكبير مكتوب

دعاء العشر الأواخر من رمضان

  • من دعاء أول ليلة من العشر الأواخر: اللّهم اجعلنا في هذه الليالي من الذين نظرت إليهم وغفرت لهم ورضيت عنهم، اللّهم اجعلنا في هذه الليالي من الذين تُسلّم عليهم الملائكة، يارب تقبل منا وعلى طاعتك أعنّا وأكرمنا ولا تهنّا.
  • اللهم إني أسألك بفضل ليلة القدر وأسرار ليلة القدر وأنوارها وبركاتها، أسألك أن تتقبل دعائي، وأن تقضي حاجاتي، اللهم إن كانت هذه هي ليلة القدر فاقسم لي الخير فيها، واختم لي من فضائلك، اللهم اجعل اسمي في هذه الليلة من السعداء، وروحي مع الشهداء، يا أرحم الراحمين يا الله.
  • من دعاء أول ليلة من العشر الأواخر: اللَّهُمَّ لا تجعل بيننا وبينك في رزقنا أحداً سِواك، واجعلنا أغنى خلقكَ بِك، وأفقر عِبَادِكَ إليك، وهب لنا غِنىً لا يُطغينا، وصحَّةٍ لا تُلهينا، واغننا اللَّهُمَّ عَمَّن اغنيتهُ عَنّا، واجعل آخر كلامنا من الدُّنيا شهادة أن لا إله إلا الله وأنَّ مُحَمَّداً رسولُ الله، وتوفّنا وأنتَ راضٍ عَنَّا، غير غضبان، واجعلنا في موقف القيامة آمنين، مع الذين لا خوفٌ عليهم ولا هُم يحزنُون، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • من دعاء أول ليلة من العشر الأواخر: اللَّهُمَّ اغفِرْ لنا ولآبائنا وأُمَّهاتنا وذوي أرحامنا، ومن أوصانا بالدُّعاء، ومن أوصيناهُ بالدُّعَاءِ، ومن أحبَّنا فيكَ، ومن أحببناهُ فيك، من كان مِنْهُم ميِّتاً، ومَن كان مِنْهم حيّاً، برحمتك يا أرحم الرَّاحمين.
  • من دعاء أول ليلة من العشر الأواخر: (اللَّهُمَّ إنِّي أسأَلُك العافيةَ في الدُّنيا والآخِرةِ، اللَّهُمَّ إنِّي أسأَلُك العَفوَ والعافيةَ في دِيني ودُنْيايَ وأهْلي ومالي، اللَّهُمَّ اسْتُرْ عَوْرتي -وقال عُثمانُ: عَوْراتي- وآمِنْ رَوْعاتي، اللَّهُمَّ احْفَظْني من بيْنِ يَدَيَّ، ومِن خَلْفي، وعن يَميني، وعن شِمالي، ومن فَوقي، وأعوذُ بعَظَمَتِكَ أنْ أُغْتالَ من تَحْتي).
قد يعجبك:  دعاء الزواج من شخص معين

كان هذا دعاء أول ليلة من العشر الأواخر، والتي حثنا رسولنا الكريم على استغلالها، واعتكافها وقيامها، فهي ليالي مباركة، باركها الله تعالى بليلة القدر المبارك، والتي تكون الأعمال فيها خير من أعمال 83عام.