من هو اول وزير خارجية سعودي، تعتبر الوزارة الخارجية في دولة المملكة العربية السعودية في انها واحدة من احد اهم الوزارت التي قد تم تاسيسها في المملكة العربية السعودية، حيث ان هذه الوزارة تعتبر في انها المسؤولة في شكل عام عن العلاقات الخارجية الدبلوماسية، والتي تكون مع الدول الاجنبية، والاشارة الى ان هذه الوزارة الخارجية السعودية تعد في انها اول وزارة تم انشاؤها في المملكة السعودية، وهنالك العديد من الافراد الذين يتساءلون عن اول وزير خارجية للسعودية، ولذلك سنقوم الان في هذا المقال بالتعرف على من هو اول وزير خارجية سعودي.

من هو وزير الخارجية السعودي

ان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، قد قام في اصدار امرا ملكيا، والذي جاء به تعيين الامير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزيرا للخارجية خلفا للدكتور ابراهيم العساف، حيث ان الامير فيصل بن فرحان يعد من مواليد عام ال1974م، وقد كان يعمل من قبل نائب رئيس مجلس ادارة الشركة السعودية للصيانة والتشغيل للعام 1996 – 2013، ونائب رئيس مجلس ادارة شركة السلام للطائرات ومن ثم رئيسا للمجلس 2001 – 2013، كما انه قد عمل كمستشارا لوزارة الخارجية وكبير المستشارينفي المرتبة الممتازة ف السفارة السعودية في واشنطن، وعضو مجلس ادارة الشركة السعودية للصناعات العسكرية ورئيس اللجنة التنفيذية للعام 2017، والى ان تم تعيينه كوزيرا للخارجية السعودي الجديد، كما ان الامير فيصل بن فرحان يعد شريك لرئيس ومؤسس مجلس ادارة شركة شمال للاستثمار للعام 2003 – 2017.

من هو اول وزير خارجية سعودي

لقد كانت الوزارة الخارجية السعودية في السابق تعرف في اسم مديرية الشؤون الخارجية، حيث ان تم تاسيسها سنة 1344 هجري، وتم تاسيسها في البداية في مكة المكرمة، ومن ثم فتح مكتب خاص بها في مدينة جدة، والتي تتبع للملك في شكل مباشر، وفي سنة 1435 هجري، تم صدور العديد من التعليمات الاساسية في المملكة الحجازية، فقد تالفت المديرية في وقتها من اربعة شعب وهي ادارية وسياسية وقنصلية وحقوقية، حيث انه في شهر رجب من العام 1349 هجري، تم تحويل هذه المديرية التي قد اصبحت وزارة الشئون الخارجية، بعد ان تم صدور امرا ملكيا، وتجدر الاشارة الى ان اول وزير خارجية لها هو الامير فيصل بن عبد العزيز، ولكن مع مرور الوقت قد تطورت هذه الوزارة واصبح وزيرها الامير فيصل بن فرحان بن عبدالله بن فيصل آل سعود منذ الثالث والعشرين من شهر اكتوبر للعام 2019م.

قائمة وزراء خارجية السعودية

يبحث العديد من مواطني المملكة العربية السعودية عن قائمة وزراء الخارجية للمملكة العربية السعودية، وهذه القائمة تكون كما ياتي:

  • الحاكم عبد العزيز آل سعود: كانت بداية فترة من 19 ديسمبر للعام 1930 الى 22 ديسمبر للعام 1960، والوزير الخارجي هو فيصل بن عبد العزيز.
  • الحاكم سعود بن عبد العزيز آل سعود: كانت بداية فترة من 22 ديسمبر للعام 1960 الى 11 ديسمبر للعام 1961، والوزير الخارجي هو ابراهيم بن عبدالله السويل.
  • الحاكم الملك فيصل: كانت بداية فترة من 11 ديسمبر للعام 1961 الى 13 اكتوبر للعام 1975، والوزير الخارجي هو فيصل بن عبد العزيز.
  • في عهد الحكام خالد بن عبد العزيز آل سعود، وفهد بن عبد العزيز آل سعود، وعبدالله بن عبد العزيز آل سعود، وسلمان بن عبد العزيز آل سعود: كانت بداية فترة من 13 اكتوبر للعام 1975 الى 29 ابريل للعام 2015، والوزير الخارجي هو سعود الفيصل.
  • سلمان بن عبد العزيز آل سعود: كانت بداية فترة من 29 ابريل للعام 2015 الى 27 ديسمبر للعام 2018، والوزير الخارجي هو عادل الجبير.
  • سلمان بن عبد العزيز آل سعود: كانت بداية فترة من 27 ديسمبر للعام 2018 الى 23 اكتوبر للعام 2023، والوزير الخارجي هو ابراهيم بن عبد العزيز العساف.
  • سلمان بن عبد العزيز آل سعود: كانت بداية فترة من 23 اكتوبر للعام 2023 الى الآن، والوزير الخارجي هو فيصل بن فرحان بن عبدالله بن عبد العزيز آل سعود.

وفي ختام هذا المقال قد تم التعرف على من هو اول وزير خارجية سعودي، والتعرف على قائمة وزراء الخارجية للمملكة العربية السعودية، ومن هو اول وزير خارجية للمملكة العربية السعودية.

شاهد أيضًا