ما هي اول ارض كويتية تحررت من الغزو العراقي ؟ يندرجُ ضِمن أبرز التساؤلات التاريخية التي تتطلب توضيح تداعياتها وأبعادها المختلفة، وقد بدأ الغزو العراقي في العام 1990م، عندما شنّت القوّات العراقيّة هجومًا على دولة الكويت يستهدفُ بشكلٍ رئيس السّيطرة على آبار النّفط التي تتواجد فيها، وعلى إثر ذلك استنكر المجتمع الدّولي هذا الغزو وأدانه، ما تسبب في شنّ هجوم عسكريّ على جمهوريّة العراق، على إثره استسلم الجيش العراقي وتحررت الأراضي الكويتية، وفيما يلي التفاصيل الخاصّة بإجابة السؤال حولَ أول أرض تحررت من غزو العراق للكويت.

الغزو العراقي للكويت

قبل الحديث عن اول ارض كويتية تحررت من الغزو العراقي، لابدّ أولاً من سرد العديد من التفاصيل الهامّة حول الغزو العراقي للكويت؛ إذ تعرّضت دولة الكويت للغزو العراقي في الثاني من شهر أغسطس/آب 1990للعام، حيث اجتاح آنذاك الجيش العراقي الكويت وضمّها، وفي هذا الغزو دخلت القوات العراقيّة الأراضي الكويتيّة وتعرضت العديد من المواقع المهمة في الكويت للاحتلال، وجرت العديد من الاشتباكات العنيفة بالأسلحة الثقيلة في منطقة وسط الكويت، ودرات هذه الحرب بواقع 100 ألف جندي عراقي و300 دبابة، في المقابل كان هُناك 16 ألف جندي كويتي.

وفي هذه المعركة، كان الوضع يفوق طاقة الجيش الكويتي، وترتب على احتلال الكويت طرد العراق من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، إلى جانبِ ذلك خضع العراق للحظر لمدة 13 عامًا تقريباً، واضطر لدفع مبالغ مالية كبيرة كتعويضات حرب للكويت عبر الأمم المتحدة، إضافةً لإدانة المجتمع الدولي هذا الغزو بشدة وتجدر الإشارة هنا إلى أنّ المدة التي استمر فيها الاحتلال العراقي الكويتي امتدت لنحو 7 شهور، وانتهى هذا الاحتلال بتحرير الكويت في السادس والعشرين من شهر فبراير للعام 1991م ،وذلكَ بعد حرب الخليج الثانية.

قد يعجبك:  متى انضمت الكويت الى جامعة الدول العربية

اول ارض كويتية تحررت من الغزو العراقي

تُعدّ جزيرة قارورة الأرض الكويتية الأولى التي تحررت من الغزو العراقي، الذي كان قد بدأ في الثاني من آب للعام 1990م، إذ تحررت هذه في التاريخ الموافق 25 كانون الثاني/يناير للعام 1991م، واعتبرت بادرة خير في طريق عودة الحق إلى أصحابه، و جزيرة قارورة هيَ أصغر الجزر الكويتية، وهي واقعة في الجزء الجنوبي من البلاد، وتبعد عن ساحل الزور نحوَ 37.5 كم، فيما يبلغ طولها نحوَ 275 مترًا، أمّا عرضها فلا يتجاوز 175 مترًا، والسمة الأبرز لها أنّها أكثر الجزر توغلًا في داخل البحر.

معلومات عن قارورة أول الأراضي الكويتية المحررة من الغزو العراقي

فيما يلي مجموعة من أبرز المعلومات حولَ جزيرة قارورة، وهي الأرض الكويتية المحررة الأولى من الغزو:

  • تُعدّ “قارورة” أصغر الجزر التابعة لدولة الكويت.
  • تنتشر الجزيرة في المياه الإقليمية الكويتية.
  • سبب تسميتها يرجعُ إلى وجود رواسب نفطية (القار) تخرج من عدد من سواحلها وصخورها بعد جرف الأمواج إلى سواحل دولة الكويت.
  • غير مأهولة بالسكان.
  • تُمتاز بمحدودية الحياة الطبيعية فيها، إذ تعيش فيها أسراب محدودة من الطيور البحريّة المنوّعة، أضافةً لتتناثر العديد من الشجيرات التي تقاوم ملوحة الأرض وجفافها.

كيف تحررت الكويت من الغزو العراقي

عندَ حديثها أن أول أرض كويتية تعرضت من الغزو العراقي، لابدّ من التطرق إلى الطريقة التي تحررت بها هذه الأرض، إذ اجتمعَ تحالف دولي يحوي نحوَ سبعمائة ألف جنديّ ينتمي عدد كبير منهم إلى الجيش الأمريكيّ من أجل حسم هذا الأمر، وخرجَ الاجتماع بإباحة غزو العراق في حال عدم خروجها من الأراضي الكويتية، ولم تُبدي العراق أي استجابة، ما أدّى إلى شن هجوم عليها خلال السادس عشر من شهر كانون الثّاني للعام 1991م، وسميت هذه العملية بعاصفة الصّحراء، ونتج عنها استسلام الجيش العراقي وتحرير الكويت في نفس السنة، وذلك في السادس والعشر 1991م.

قد يعجبك:  تم إنشاء شرطة البيئة في دولة الكويت عام

وهكذ نكونُ قد أجبنا بشكلٍ تفصيليّ على السؤال التاريخي المطروح حولَ الغزو العراقي، وهوَ ما اول ارض كويتية تحررت من الغزو العراقي؟