كم عرض ملعب كرة السلة، ان ملاعب كرة السلة تختلف في ابعادها باختلاف نوع المسابقات والبطولات التي تقام على ارضها، حيث تقام مثلا مباريات كرة السلة التي تتبع للاتحاد الدولي لكرة السلة على ملاعب في طول 28 متر، وعرض 12 متر، حيث ان المباريات التي يتم لعبها بواسطة حساب الرابطة الوطنية لكرة السلة، يتم اقامتها على الملاعب في بطولة 28.7 متر، وعرض 15.2 متر، وتعد هذه الالعاب في انها ابعاد يتم اعتمادها للملاعب التي يقام عليها مباريات الاتحاد الوطني لكرة السلة، واما ما يخص مباريات المبتدئين والهواة في كرة السلة انها تكون في ابعاد مختلفة عن الابعاد الرسمية، ولذلك سنقوم الآن في هذا المقال بالتعرف على كم عرض ملعب كرة السلة.

مناطق ملعب كرة السلة

يجب ان يكون في ملعب كرة السلة منبسطا، ويكون ذو سطح صلب، وعدم احتوائه على اي عوائق، وسنقوم الان في توضيح مناطق ملعب كرة السلة فيما ياتي:

  • المنطقة الخلفية: تعتبر هذه المنطقة في انها جزءا من الملعب، والتي يتم تحديدها في خطي النهاية بلخلف من سلة الفريق، وخط المنتص، والخطوط الجانبية للملعب، حيث تحتوي هذه المنطقة سلة الفريق والحد الداخلي للوحة الهدف.
  • المنطقة الامامية: تعد هذه المنطقة بالنسبة لاحدى الفريقين بانها المنطقة التي يتواجد بها سلة الفريق المنافس، والتي تحتوي على الحد الداخلي للوحة الهدف، والمحصورة ما بين خط النهاية الموجود خلف سلة الفريق المنافس والخطوط الجانبية اضافة الى الحافة في خط المركز التي يتكون من جهة سلة الفريق المنافس.
  • المناطق المحظورة: تقع المنطقة المحظورة والتي تخص كل فريق تحت السلة الخاصة به، وهي جزء من الملعب الخاص فيه ايضا، ويتم منع لاعب الفريق في ان يبقى بلمنطقة المحظورة التي تخص الفريق المنافس، ولمدة تزيد عن الثلاثة ثواني، وذلك للتجنب من حدوث اية احتكاكات كثير في منطقة كرة السلة، حيث يتم رسم المناطق الحرة في اطراف الملعب الخاص في كل فريق بنفس اللون، وعلى شكل مستطيل محدد في خطوط نهائية وخطوط رمية حرة، وخطوط بدايتها من خط النهاية، حيث تبتعد الاطراف والحواف الخراجية في المناطق المحظورة مسافة 2.45 متر، عن نقطة المنتصف لخط النهاية.
  • منطقة الاصابة الميدانية بثلاث نقاط: وتتمثل هذه المنطقة في كافة اجزاء ارض الملعب، ما عدا المنطقة التي تكون قريبة من سلة الفريق المنافس.

خطوط ملعب كرة السلة

يحتوي ملعب كرة السلة على العديد من الخطوط التي ترسم عليه، حيث يتم رسم كافة الخطوط على ملعب كرة السلة في عرض خمسة سنتيمترات وفي لون موحد لكافة الخطوط، والتي تكون غالبا في اللون الابيض، وتعتبر هذه الخطوط كالاتي:

  • الخطوط المُحيطة بأرض الملعب: يتم تعريف الخطوط الجانبية على انه يتم رسمها على جوانب طول الملعب وخطوط النهاية، والتي يتم رسمها على طول عرض الملعب، ولا تعد هذه الخطوط جزءا من ارض الملعب.
  • خط المركز: يتم رسم خط المركز في شكل مستقيم في منتصف الملع، ويمر في خطي الجانب، على امتدا 15 سم في خارجهما، ويكون المنتصف يوازي خط النهاية.
  • الدائرة المركزية: يتم رسم هذه الدائرة في منتصف ارض ملعب كرة السلة، ويكون قطرها 1.8 متر، حيث انه بحالة تلوين هذه الدائرة يجب ان تكون في نفس لون المناطق المحظورة.
  • انصاف دوائر الرميات الحرة: يتمثل وجود هذه الدوائر في تنفيذ الرميات الحرة في منطقة كل فريق، حيث يتم رسمها في المنتصف من جزء الملعب الخاص بكل فريق، ويكون قطرها 1.8 متر، ومركزها على نقاط انتصاف خطوط الرمية الحرة.

المناطق المحيطة بملعب كرة السلة

تعتبر المناطق المحيطة في ملعب كرة السلة بانها تتكون من منطقتي مقاعد الفريقين، ومنطقة وجود المتفرجين وجو ساحة الملعب، والتي شرح كل منهما هو كالاتي:

  • منطقتي مقاعد الفريقين: يجب ان يتم الابتعاد كل من مقاعد الفريقين عن ما لايقل عن مترين كحد ادنى عن الخطوط المحيطة في ساحة الملعب، وتحتوي هذه المناطق على مقاعد اللاعبين البدلاء، في النسبة لكل فريق اضافة الى الطاقم الاداري الذي يتكون من مدربين ومساعدين وحتى اللاعبين الذي يتم استبعادهم عن اللعب.
  • منطقة وجود المتفرجين: يجب ان تكون هذه المنطقة التي عليها مشاهدين المباراة بعيدة عن ارض الملعب، ما لايق عن خمسة امتار من الحافة الخارجية لخطوط حدود الملعب.
  • جو ساحة اللعب: يجب ان تحتوي الملاعب الداخلية لكرة السلة مسافة عمودية تبلغ سبعة امتار اعلى سطح الملعب.

وفي ختام هذا المقال تم التعرف على كم عرض ملعب كرة السلة، ومناطق ملعب كرة السلة، والمناطق المحيطة بملعب كرة السلة، وخطوط ملعب كرة السلة، والعديد من التفسيرات حول هذا الموضوع.

شاهد أيضًا