دعاء للميت في ليلة القدر، ليلة القدر ليلة مباركة خير من ألف شهر، تتنزل فيها الملائكة والروح لتحف العابدين الساجدين، تطوف في حلقات الذكر والقرآن، تحمل الدعاء إلي السموات العلى عند رب مقتدر يجيب دعوة الداعي إذا دعاه، لذا يجتهد الناس في الدعاء في هذه الليلة المباركة، لأنفسهم ولأهليهم الأحياء منهم، والأموات الذين تطوف ذكرياتهم ومواقفهم في الذاكرة، الدعاء لأرواح فارقت هذه الدنيا، وتركت أثراً باقياً فينا ما حيينا، نذكرهم في كل ليلة من شهر رمضان في كل صلاة، وفي كل قيام، وفي كل دعاء، نذكرهم بأجمل الدعاء للميت في ليلة القدر، فالدعاء في ليلة القدر مستحب ومستجاب، لأنها ليلة مباركة.

دعاء للميت في ليلة القدر

قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيماناً وإحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه”، فهي ليلة مباركة يكثر فيها القيام والدعاء، فالدعاء والقيام في ليلة القدر يعادل قيام ودعاء أربعة وثمانون عاماً، لذا يجب أن نكرم موتانا بالدعاء لهم في ليلة القدر، ونهديهم أجمل الدعاء وأفضله:

  • ربي عطّر قبره برائحة الجنــة، اللهم أرحم تلك النفس الطيبة التي فارقت الدنيا وأنتقلت إلى جوارك، ‏اللهم اجعله في الفردوس الأعلى من الجنة، اللهم انظر إليه نظرة رضا، ‏فإنَّ من تنظر إليه نظرة رضا لا تعذبه أبداً، اللهم أسكنه فسيح الجنان ، واغفر له.
  • ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﺟﻌﻞ (فلان إبن فلان) ﻣﻦ ﻟﻴﻠة ﺍﻟﻘﺪﺭ ﺍﻟﻨﺼﻴﺐ ﺍﻷ‌ﻛﺒﺮ ﻣﻦ ﺭﺣﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻓﻀﻠﻪ ﻭﻛﺮﻣﻪ، ﺍﻟﻠﻬﻢ أﻧﺰﻝ ﻋﻠﻰ ﻗﺒﺮﻩ ﻭﻗﺒﻮﺭ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺍﻟﻨﻮﺭ ﻭﺍﻟﺴﺮﻭﺭ ﻭﺍﻟﻀﻴﺎﺀ ﻭﺑﺸﺮﻫﻢ ﺑﺎﻟﻌﻔﻮ ﻭﺍﻟﻐﻔﺮﺍﻥ، ﻭﺍﻟﻌﺘﻖ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺭ.
  • اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين في ليلة القدر المباركة، و اغفر لهم و تجاوز عن سيئاتهم، وارحمنا اللهم إذا صرنا الى ماصاروا اليه برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهمّ إنّه كان يشهد أنّك لا إله إلّا أنت، وأنّ محمّداً عبدك ورسولك، وأنت أعلم به. اللهم أرحم من عجزت عقولنا عن استيعاب فراقهم وأجعل قبورهم نوراً وضياء إلى يوم يبعثون.
  • اللهم إنه كان لكتابك تاليًا وسامعًا، فشفع فيه القرآن، وارحمه من النيران، واجعله يا رحمن يرتقي في الجنة إلى آخر آية قرأها أو سمعها، وآر حرف تلاه.
  • اللهم أنزله منزلاً مباركاً، وأنت خير المنزلين اللهم أنزله منازل الصديقين، والشهداء، والصالحين، وحسن أولئك رفيقًا اللهم أفسح له في قبره مد بصره، وافرش قبره من فراش الجنة.
  •  اللهم اغفر واصفح عن ميتنا، وباعد بينه وبين فتنة القبر، واجعله روضة عليه مستبشرا بلقائك، لا إله إلا أنت الغني عن التعذيب الغفور لمن ينيب.
  • اللهم يمّن كتابه، ويسر حسابه، وثقل موازينه بالحسنات، وثبته عند السؤال، وثبت أقدامه على الصّراط المستقيم، وأسكنه فسيح جناتك، بجوار شفيعنا وحبيبنا سيدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم.
قد يعجبك:  حكم اخراج زكاة الفطر نقدا

دعاء طويل للميت في ليلة القدر

الدعاء من أهم العبادات، والإجتهاد في الدعاء من أعظم مظاهر العبادة، فهو عبارة عن صلة وعلاقة خاصة بين العبد وربه، فيدعو العبد ربه بما يشاء، فالدعاء مستحب في ليالي شهر رمضان الفضيل، خاصة في ليلة القدر المباركة فالدعاء فيها مستجاب، لذا يستحب الإكثار من الدعاء للميت في ليلة القدر، وفيما يلي بعض الأدعية المستحبة للميت:

  • اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار، اللهم افسح له في قبره مد بصره، وافرش قبره من فراش الجنة، اللهم أعذه من عذاب القبر، وجفاف الأرض على جنبيه، واملأ قبره بالرضا والنور، والفسحة والسرور، يا أرحم الراحمين.
  • اللهم أنر قبر فقيدنا وأنزل الطمأنينة والسكون على روحه بقدر سكون المقابر، وبقدر حاجته إلى رحمتك ارحمه، اللهم أرحم من رحل عن هذه الدنيا، ولم يبقى سوى ذكره الطيب، يارب في ليلة القدر ارحمه بقدر طيب قلبه ونيته الصافية، يارب كان حسن الخلق والسيرة، يارب ارحمه واغفر ذنبه ونقه من الذنوب والخطايا وادخله الجنة وارزقه الفردوس الأعلى.
  • اللهم أبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وأدخلهاالجنة، وأعذه من عذاب القبر، ومن عذاب النّار، اللهم عامله بما أنت أهله، ولا تعامله بما هو أهله، اللهم اجزه عن الإحسان إحسانا، وعن الإساءة عفواً وغفرانا، اللهم إن كان محسناً فزد حسناته، وإن كانت مسيئاَ فتجاوز عن سيئاته، اللهم أدخله الجنة من غير مناقشة حساب ولا سابقة عذاب، اللهم آنسه في وحدته وفي وحشته وغربته، اللهم أنزله منزلاً مباركاً، وأنت خير المنزلين، اللهم أنزله منازل الصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقاً.
  • أسألك اللهم في كل دقيقة تمر على ميتنا وهو في قبره أن تفتح له بابًا تهب منه نسائم الجنة، وتؤنس وحدته وتهون عليه وحشة القبر، اللهم برد تربة قبر عزيز رحل عنا، أسألك اللهم أن تنور مرقده وتعطر مشهده وتطيب مضجعه وتؤنس وحشته وتعتق رقابنا ورقبته من النار.
  • اللهم ارحم أرواحاً كانت بيننا بالأمس، واليوم تحلق في أعلى السماء، اللهم إرحم من كان معنا روحاً وجسداً، واليوم يوارى جسده التراب، اللهم إرحم فقيدنا وتغمده برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم اغفر له في ليلة القدر ما تقدم من ذنبه، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.
قد يعجبك:  هل لقاح كورونا يفطر الصائم

دعاء ليلة القدر للميت

الدعاء في ليلة القدر صدقة جارية عن أرواح أمواتنا، فلنهدي لأمواتنا أجمل الأدعية في هذه الليلة المباركة، ليكون الدعاء مغفرة لهم من كل ذنب، وشفاعة لهم عند الله عز وجل، وفيما يلي أجمل دعاء للميت في ليلة القدر:

  • اللهم هون علينا حزننا وكسرة قلوبنا بوفاة فقيدنا الغالي، يارب ارحمه واغفر له في ليلة القدر، واجمعنا به في جنتك يا رب العالمين.
  • اللهم اغفر له وارفع درجته في المهديين، وافسح له قبره، ونور له فيه، واجعل قبره روضة من رياض الجنة، واغفر لنا وله، وارحمنا وارحمه يا أرحم الراحمين.
  • اللهم ارحمه فإنه كان مسلماً، واغفر له فإنه كان مؤمناً، وأدخله الجنة فإنه كان بنبيك مصدقاً، وسامحه فإنه كان لكتابك مرتلاً.
  • اللهم إن عبدك في ذمتك وحبل جوارك، فقه فتنة القبر، وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، فاغفر له وارحمه، إنك أنت الغفور الرحيم.
  • يارب في هذه الليلة المباركه، إرحم عبدك إبن عبدك “فلان ابن فلان”، واغفر له واجعل قبره روضا من رياض الجنة، واسكنه الجنة بلا حساب ولا عقاب، اللهم انك عفو تحب العفو فاعفو عنه.
  • اللهم إني أسألك في ليلة القدر أن تغفر له وتجعل قبره روضة من رياض الجنة.
  •  اللهم إرحم من ضمه التراب إرحم موتانا، واجعل قبره روضة من رياض الجنة، اللهم إرحمه وأجعل مسكنه جنات النعيم.

دعاء للميت في ليلة القدر من أهم الأدعية التي يمكن أن نهديها لمن رحلوا عن الدنيا وتركونا، الدعاء لكل عزيز رحل عنا وترك فينا أثر، فليس لنا سوى الدعاء للميت في هذه الليلة المباركة، فالدعاء هو نور وسعة لقبر من نحب، كما أن الدعاء مغفرة وشفاعة للميت، فلندعو لمن نحب ونطلب لهم من الله المغفرة، وشفاعة نبينا صلى الله عليه وسلم.