اسم بلاد بحرف الذال ذ، ان الكرة الارضية تنقسم الي العديد من القارات منها قارة اسيا وقارة افريقا وقارة استراليا وقارة اوروبا، وان لكل قارة العديد من الدول والبلدان حيث تختلف مسميات الدول والبلدان بمختلف انتمائها، حيث تعتبر الجفرافيا هي التي تحدد مكان واسم كل قارة او دولة، قد يحتاج الكثير من الطلبة الي العديد من اسماء الدول التي تبدا مثلا بحرف ما اما ان يكون اختبار او سؤال موجهه لهم او اما ان يكون عبارة عن حل فوازير،حيث تم توجيه العديد من الاسئلة التي تختص في هذا الجانب ومن ضمنها، هو معرفة البلدان التي تبدا بحرف الذال، كما بدورنا وكما عودناكم ان نقدم لكم كل المعلومات الصحيحة، قررنا في هذا المقال ان نقدم لكل كل اسماء البلدان التي تبدا بحرف الذال.

بلدة بحرف الذال ذي قار

وهي مدينة عراقية شهيرة، وسميت بهذا الاسم نسبة لاسم المعركة التي دارت فيها ، حيث تقع محافظة ابو بلدة ذي قار في الجزء الجنوبي من العراق، ويحدها من الشمال محافظة واسط ، ومن الجنوب محافظة البصرة ، ومن الشرق محافظة ميسان ، ومن الغرب محافظة المثنى، سميت ايضا بجانب التسمية التي ذكرت قبل قليل باسم بذي قار،  لاحتوائها في أرضها على مادة القطران، فسميت بذا القار، وكثرة استعمال البيتومين في بنائها ، وليس كما ورد في معركة ذي قار، وينسب العهد العباسي ثم المنتفق في العصر العثماني إلى المنتفق بن عامر بن عقيل بن كعب بن ربيع بن عامر بن سعى. اما بالنسبة لمساحتها فانهاتبلغ 12900 كم أي ما يعادل 5،160،000 دونم، ويبلغ عدد سكان المحافظة حوالي 1،800،000 نسمة، حسب آخر تعداد غير رسمي (حسب البطاقة التموينية)، ومن المتوقع أن يزداد بشكل كبير خلال العقد المقبل نتيجة لتحسن الوضعين الاقتصادي والأمني ​​الرئيسيين، ونسبة مساحة محافظ ذي قار بالنسبة لمساحة العراق 3.1٪، يعبر نهر الفرات المحافظة من الشمال إلى الجنوب ويمر عبر معظم مدنها الجنوبية أما المدن الشمالية فتغذيها روافد نهر دجلة،لذلك تستغل المحافظة نهري دجلة والفرات بالتزامن مع مشاركة النهرين في بناء الاهوار فيها، كما أنها تحتوي على مدينة (أور)، الأثرية التي كان يسكنها السومريون.

قد يعجبك:  قصة مسلسل سوق الحرير الجزء الثاني

مدينة بحرف الذال ذهب

هي مدينة تقع في جمهورية مصر العربية ، وتقع على وجه التحديد في محافظة جنوب سيناء، كما تقع على خليج العقبة ،
يتميز الذهب برماله الذهبية الصفراء ولذلك سمي على اسم الذهب، حيث تقع مدينة ذهب بالتحديد  في جمهورية مصر العربية (في الجزء الآسيوي) في محافظة جنوب سيناء  كما حددناها اعلي ولزيادة التحديد كما انها تقع على خليج العقبة على بعد 100 كم من مدينة شرم الشيخ الرائعة و 87 كم من مدينة مصر المصرية، نويبع، وهي مدينة سياحية من الدرجة الأولى، وتنقسم إلى قريتين في شمال المدينة، هما روح ونبض المدينة، وتشمل الأسواق التجارية والبازارات وأماكن التسوق وجنوب المدينة التي تسمى الإصلاح وتتميز بحياة بدوية بسيطة. كما تتميز فنادق دهب بخدماتها المميزة ورفاهيتها، وتعتبر من أشهر المدن السياحية في مصر كما هي، كما ان هناك العديد من المحميات والأماكن الطبيعية.

بلدة بحرف الذال ذمار

وهي مدينة تقع في اليمن، وتتميز ذمار بأنها تقع في وسط باقي المحافظات اليمنية، ذمار هي إحدى مدن اليمن ، وتقع على بعد 100 كم جنوب العاصمة صنعاء. بلغ عدد سكانها 143100 نسمة عام 2004م، على طريق صنعاء الرئيسي الذي يربط العاصمة صنعاء بعدد من المحافظات. وهي أكبر مدن محافظة ذمار ومركزها. وتعتبر من مديريات المحافظة وتقع فيها جامعة ذمار، وهي مقسمة إلى 12 منطقة كما هي مليئة بالسهول والقيعان والجبال ، مليئة بالمعالم التاريخية وجامعة ذمار ، تتمتع بمناخ رائع سواء في الشتاء أو الصيف.

مدينة تبدا بحرف الذال ذهبان

هذه المدينة هي إحدى مدن المملكة العربية السعودية غير المعروفة تماما ، قرية ذهبان، وسببب تسميتها بهذا الاسم نسبة الي امتلاكها الذهب والملح  فباعتبار هؤلاء الشيئن ذهبا لها، وهي قرية تقع على الساحل الغربي للمملكة العربية السعودية، على بعد حوالي 60 كيلومترًا من مركز مدينة جدة إلى الشمال منها، وتقع على الطريق السريع الذي يربط مدينة جدة بمدينة رابغ، إلى القسم الشمالي يحد مزارع رضوى، وفي القسم الجنوبي الشارع الرئيسي بأبحر الذي يربطها بجدة، ومن الغرب البحر الأحمر، أما الجزء الشرقي فنجد منطقتي عسفان والجولة بالإضافة إلى خط الضغط العالي، وكانت تعتمد في اقتصادها على صيد الأسماك والأسماك، لكنها اشتهرت بعد ذلك بمعالمها السياحية وحيويتها، ظهر فيه العامل السياحي.

قد يعجبك:  أول مسجد بني في الأرض

اسماء بلدان اخرى تبدأ بحرف الذال

هناك العديد من اسماء البلدان بغير التي تم ذكرها اعلاه تمتاز ببداية اسمها بحرف الذال وتتمثل اسماء هذه البلدان فيمايلي:

  • ذخستنان.
  • ذي سفال.
  • ذهان الهندية.
  • ذي قار.
  • الذیبیة.
  • الذھبیة.
  • ذراع بن خده.
  • الذییل.

وبناءا على ماتم ذكره اعلاه ها قد وصلنا الي نهاية مقالنا ذا الذي تضمنا فيه العديد من اسماء البلدان التي تبدا بحرف الذال ذ.