كلية الملك عبدالعزيز الحربية شروط القبول 1442، كلية الملك عبد العزيز الحربية هي أول كلية عسكرية في المملكة العربية السعودية، تم إنشائها في الثاني والعشرين من ديسمبر عام 1955م، وقائدها الحالي هو علي بن صالح الحضيف، ومقر الكلية الرئيسي يوجد في مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، ونتيجة لارتفاع الاهتمام بالتعليم في المملكة، ورغبة الكثير من الخريجين في الانضمام للقوات المسلحة السعودية، يتساءل الكثير من خريجي المملكة العربية السعودية عن شروط القبول في كلية الملك عبد العزيز الحربية، لذلك سنقوم في مقالنا هذا بتقديم المعلومات لكم عن كلية الملك عبدالعزيز الحربية شروط القبول.

نظام الدراسة في كلية الملك عبدالعزيز الحربية

تكون مدة الدراسة في كلية الملك عبدالعزيز الحربية هي ثلاثة سنوات، تكون السنة الاولى القسم الاعدادي، والسنة الثانية القسم المتوسط، والسنة الثالثة القسم النهائي، وتنقسم السنة الدراسية في الكلية إلى فصلين دراسيين، ولا يقل الفصل الواحد عن ثلاثون أسبوعاً، وبمعدل خمسة وعشرون ساعة دراسية في الاسبوع تقريباً، ويكون منهج الدراسة في كلية الملك عبدالعزيز الحربية كما يلي:

  • الدراسة العسكرية، وتمثل نسبة 72.2% من منهاج الكلية، وتضم:
  1. جناح التكتيك: وتُدرس فيه مادة التكتيك.
  2. جناح الأسلحة: تُدرس فيه مادة الأسلحة.
  3. جناح المعلومات: تُدرس فيه مواد التاريخ العسكري، والجغرافيا العسكرية، والإسناد الإدراي، والصحة العسكرية، وفن القيادة والأمن والاستخبارات وواجبات الأركان.
  4. جناح الإشارة: تُدرس فيه مادة الإشارة.
  5. جناح المهندسين: تثدرس فيه مواد هندسة الميدان، وأسلحة الدمار الشامل.
  6. جناح قراءة الخرائط: تُدرس فيه مادة الخرائط.
  7. جناح تدريب المشاة: يتم تدريب الطالب على حركات المشاة، والاستعراضات العسكرية.
  8. جناح التربية البدنية: يتم تدريب الطالب على التمارين التكوينية، والألعاب الرياضية المختلفة، والعديد من الأنشطة مثل السير الطويل واختراق ضاحية، واجتياز حواجز.
  9. جناح تدريب الفروسية: يتم تدريب الطالب على ركوب الخيل، والعديد من الرياضات المتعلقة بالفروسية.
  • الدراسات المدنية، وتشمل الدراسات المدنية العديد من الاقسام ومنها:
  1. قسم القرآن والثقافة الإسلامية: يدرس الطالب في هذا القسم القرآن الكريم وعلومه، والثقافة الإسلامية.
  2. قسم العلوم والرياضيات: يُدرس في هذا القسم مواد الفيزياء والكيمياء والرياضيات والحاسب الآلي.
  3. قسم العلوم الإدارية والإنسانية: يُدرس في هذا القسم مواد علم النفس والجغرافيا والاقتصاد والقانون الدولي والإدارة العامة.
  4. قسم اللغات: يدرس الطالب في هذا القسم اللغة العربية، واللغة الإنجليزية.
  5. يدرس طلبة الكلية المواد المدنية امتداداً لتخصصهم في مرحلة الثانوية العامة، وهو مقسم على النحول التالي:
  • القسم العلمي: وينفسم إلى مجموعتين وهما مجموعة الفيزياء التي يدرس فيها الطالب الفيزياء والرياضيات والقرآن الكريم والثقافة الإسلامية واللغة العربية واللغة الإنجليزية والإدارة العامة والقانون الدولي وعلم النفس والحاسب الآلي إضافة إلى المواد العسكرية، والمجموعة الثانية هي مجموعة الكيمياء حيث يدرس الطالب فيها الكيمياء والرياضيات والقرآن الكريم والثقافة الإسلامية واللغة العربية واللغة الإنجليزية والإدارة العامة والقانون الدولي وعلم النفس والحاسب الآلي إضافة إلى المواد العسكرية.
  • القسم الأدبي: يدرس الطالب في هذا القسم مواد الاقتصاد والجغرافيا ومبادئ الرياضيات والقرآن الكريم والثقافة الإسلامية واللغة العربية واللغة الإنجليزية والإدارة العامة والقانون الدولي وعلم النفس والحاسب الآلي إضافة إلى المواد العسكرية.
قد يعجبك:  دليل القبول في الجامعات السودانية 2021

تخصصات كلية الملك عبدالعزيز الحربية

تشتمل كلية الملك عبدالعزيز الحربية على العديد من التخصصات المميزة التي يرغب الطلاب في الانضمام إليها، لكي يتخرج منها ضابطاً قادراً على القيام يمهمته العسكرية على أكمل وجه، ويكون هدفه هو حماية وطنه والدفاع عنه من أي خطر او تهديد خارجي، ومن أهم التخصصات التي تضمها كلية الملك عبدالعزيز الحربية ما يلي:

  • التخصصات الطبية بمختلف أنواعها.
  • التخصصات الهندسية بمختلف فروعها.
  • التخصصات الخاصة بالتجارة والقانونين الدوليين.
  • تخصصات الخدمة الصحية.
  • التخصصات الإدارية.
  • تخصصات عديدة للترجمة.
  • تخصصات الشريعة والفقه.

مميزات كلية الملك عبدالعزيز الحربية

يلجأ الكثير من الطلاب للتسجيل في كلية الملك عبد العزيز الحربية والانضمام إلى القوات المسلحة السعودية، لما تتميز به كلية الملك عبدالعزيز الحربية بالعديد من الامتيازات التي توفرها لطلابها والتي تميزها عن غيرها من الكليات في المملكة العربية السعودية، حيث تتحمل الكلية نفقات الطلاب الدراسية، والتأمين، وأيضاً الإقامة، والسكن، كما تعمل الكلية على توفير الملابس اللازمة للتدريب والملابس العسكرية لطلابها، وتوفر الكلية لطلابها أيضاً العديد من الخدمات العلاجية ومكافئات مالية تتعادل مع نصف راتب ملازم أول خريج.

شروط القبول في كلية الملك عبدالعزيز الحربية 1442

يرغب الكثير من الخريجين في المملكة العربية السعودية في الانضمام إلى القوات المسلحة السعودية، ولذلك يتوجه الكثير من الطلاب للتسجيل قي كلية الملك عبدالعزيز الحربية، ولكن هناك العديد من الشروط التي يجب ان يستوفيها الطالب المتقدم ليتم قبوله في كلية الملك عبدالعزيز الحربية، ومن شروط القبول في كلية الملك عبدالعزيز الحربية التي يجب أن يعرفها الطالب المتقدم للتسجيل في الكلية ما يلي:

  • أن يكون الطالب المتقدم سعودي الأصل والمنشأ والولادة.
  • أن لا يقل عمر الطالب المتقدم عن سبعة عشر عاماً، وأن لا يزيد عن أربعة وعشرون عاماً.
  • أن لا يقل معدل الطالب المتقدم في الشهادة الثانوية العامة عن (80%) للتخصص العلمي فقط.
  • أن يكون قد اجتاز اختبار القدرات العامة وحاصلاً على درجة لاتقل عن (60%) وأن يحضر ما يثبت ذلك.
  • أن يجتاز الطالب المتقدم الكشف الطبي.
  • أن ينجح الطالب المتقدم في المقابلة الشخصية.
  • أن يتناسب طول الطالب المتقدم مع وزنه بحيث يكون الحد الأدنى (165 سم – 52 كجم) والحد الأعلى (188 سم – 95 كجم).
  • ان يكون الطالب المتقدم أعزباً، غير متزوج.
  • أن يكون الطالب المتقدم حسن السيرة والسلوك وغير محكوم عليه بحد شرعي أو في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة وأن لا يكون مطروداً من إحدى الكليات أو المعاهد العسكرية لأي سبب كان.
  • أن يجتاز الطالب المتقدم اختبارات القبول الشامل، واختبار اللياقة البدنية، وأن يجتاز اختبار القدرات الخاصة للكليات التي تحتاج ذلك.
قد يعجبك:  شروط كلية الملك فهد الأمنية للجامعيين 1442

التسجيل في كلية الملك عبدالعزيز الحربية

يحتاج الكثير من الطلاب المتقدمين للتسجيل في كلية الملك عبدالعزيز الحربية إلى معرفة آلية التسجيل في الكلية، حيث أن كلية عبد العزيز الحربية أتاحت للمتقدمين إمكانبة التسجيل في الكلية عبر الانترنت، وللتسجيل في كلية الملك عبدالعزيز الحربية اتبع الخطوات التالية:

  • قم بتسجيل الدخول مباشرة الى الموقع الالكتروني الخاص بكلية الملك عبد العزيز الحربية من خلال النقر على الـــــرابـــــــط.
  • قم باختبار خدمة التقدم في كلية الملك عبد العزيز الحربية.
  • قم بإدخال جميع البيانات المطلوبة منك في الخانات المناسبة لها.
  • قم بإدراج جميع الاوراق الثبوتبة المطلوبة منك للتسجيل في كلية الملك عبد العزيز الحربية.
  • يجب على الطالب انتظار رسالة من كلية الملك عبد العزيز الحربية لتحديد موعد المقابلة الشخصية، وموعد الفحص الطبي، وموعد اختبار القدرات العامة.

ومع إعلان كلية الملك عبدالعزيز الحربية عن فتح أبواب القبول والتسجيل في الكلية، يبحث الكثير من الطلاب عن طريقة الانضمام والتسجيل، وشروط القبول في الكلية، ويبحث الطلاب عن تخصصات كلية الملك عبدالعزيز الحربية المتوفرة، لذلك قمنا في مقالنا هذا بتوضيح المعلومات عن كلية الملك عبد العزيز الحربية والتخصصات المتوفرة، وآلية التسجيل وشروط القبول في الكلية، وقمنا بالإجابة عن استفسارات الناس في مواقع البحث الالكترونية عن كلية الملك عبدالعزيز الحربية شروط القبول.