متى ينتهي وقت ليلة القدر، ليلة القدر هي إحدى الليالي الوترية في العشر الأواخر من شهر رمضان الميارك، وقد تميزت ليلة القدر عن ياقي الليالي حيث يعد وقت ليلة القدر أفضل أوقات في العام، ولهذه الليلة من المكانة العالية حيث خصها القران الكريم حيث قال ليلة القدر خير من ألف شهر، ويجب على المسلم استغلال وقت ليلة القدر المباركة وأداء العبادات قبل أن تنتهي وقت ليلة القدر، لأنه عندما ينتهي وقت ليلة القدر لا تكون ثواب العبادات كما كانت في ليلة القدر، وسنوضح خلال هذا المقال متي ينتهي وقت ليلة القدر.

موعد ليلة القدر 2021

يجتهد المسلمون من أجل ادراك وقت ليلة القدر لكي يتثنى لهم القيام بختلف العبادات والتضرع الى الله بقبول أعمالهم الصالحة، وأن يغفر ذنوبهم، ويرزقهم التوفيق والسداد، لذلك يحرص المسلمون على تحري وقت ليلة القدر، ومن بعض المعطيات المؤكدة على وقت ليلة القدر ما يلي:

  • تعتبر ليلة القدر إحدى الليالي الوترية من ليالي العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك.
  • تكون واحدة من بين الليالي التالية: ليلة الحادي والعشرون، ليلة الثالث والعشرون، ليلة الخامس والعشرون، ليلة السابع والعشرون، ليلة التاسع والعشرون.
  • يوجد اتفاق بين بعض العلماء الذين تم تأكيدهم وقت ليلة القدر وقالو ان ليلة السابع والعشرون من شهر رمضان هو وقت ليلة القدر.

علامات ليلة القدر

يعتبر وقت ليلة القدر من الركائز الأساسية التي يبحث عنها المسلم، ولكي يتعرف على وقت ليلة القدر ويتثنى له قيامها والاجتهاد في أداء العبادات في تلك الليلة المباركة، فعلى المسلم أن يتحرى العديد من العلامات التي بدورها تحدد وقت ليلة القدر، ومن ضمن هذه العلامات ما يلي:

  • أولا بعد أن ينتهي وقت ليلة القدر، وفي الصباح تطلع الشمس بلا شعاع، وذلك استدلالا بقول رسول الله ﷺ (صبيحة ليلة القدر تطلع الشمس لا شعاع لها كأنها طست حتى ترتفع) رواه مسلم.
  • ثانيا في وقت ليلة القدر يكون القمر مثل شق جفنة، وقد ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه، أنه قال: تذاكرنا ليلة القدر عند رسول الله ﷺ فقال (أيكم يذكر حين طلع القمر وهو مثل شق جفنة) رواه مسلم.
  • ثالثا في وقت ليلة القدر تكون تلك الليلة معتدلة فلا يسودها الحر أو البرد، فقد قال فيها الرسول ﷺ (ليلة طلقة لا حارة ولا باردة تصبح الشمس يومها حمراء ضعيفة) رواه ابن خزيمة وصححه الألباني.
  • رابعا يكون وقت ليلة القدر ليلا تكون السماء صافية بلا غيوم والقمر يكون شديد السطوع والانارة، وفي تلك الليلة لا تظهر الشهب نهائيا، وقد ثبت عند الطبراني بسند حسن، أن النبي ﷺ قال (إنها ليلة بلجة -أي: منيرة- مضيئة، لا حارة ولا باردة، لا يرمى فيها بنجم).
  • خامسا في وقت ليلة القدر يعم السلام والسكينة ربوع العالم الاسلامي، وفي وقت ليلة القدر يشعر المسلم بانشراح النفس والطمأنينة، ناهيك عن سكون وهدوء الأجواء المناخية.
قد يعجبك:  دعاء اعوذ بجلال وجهك الكريم ان ينقضي عني شهر رمضان

متى تبدأ الليلة ومتى تنتهي

يتساءل المسلمون خصوصا في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك عن وقت ليلة القدر التي تكون من ضمن الليالي الوترية، وحرصا على استغلال أوقا ليلة القدر بالدعاء وأداء العبادات فيسعى المسلم جاهدا الى معرفة متي تبدأ وكذلك متى ينتهي وقت ليلة القدر، وفيما يلي بعض التوضيحات بخصوص وقت ليلة القدر:

  • لم يرد نصا صريحا في القران الكريم أو السنة النبوية يؤكد وقت ليلة القدر، وذلك كييجتهد المسلم في جميع أيام شهر رمضان وخصوصا في الليالي الوترية، حتى يتثنى له إدراك وقت ليلة القدر.
  • تمت الاشارة الى أن ليلة القدر تعتبر احدى الليالي الوترية من العشر الاواخر من شهر رمضان المبارك.
  • يبدأ وقت ليلة القدر من غروب شمس تلك الليلة الوترية من شهر رمضان، وينتهي وقت ليلة القدر بطلوع شمس صبيحة البوم التالي من شهر رمضان المبارك.
  • يجب تحري علامات ليلة القدر ليتثنى للمسلم أداء العبادات المختلفة قبل أن ينتهي وقت ليلة القدر، وبذلك يكون قد خسر فضلا عظيما.

دعاء ليلة القدر

يغتنم المسلم وقت ليلة القدر في أداء العبادات والتضرع الى الله تعالى، ويجب على المسلم إغتنام هذه الليلة العظيمة والدعاء الله قبل أن ينتهي وقت ليلة القدر، ليضمن بذلك رحمة الله وعفوه وغفرانه، ومن ضمن الأدعية التي تتعلق بليلة القدر ما يلي:

  • سألت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها فقالت: يا رسول الله “إن وافقت ليلة القدر فما أقول فيها”، قال: قولي “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفُ عني”.
  • وعلّم الرسول ﷺ السيدة عائشة كيفية الدعاء، فقال لها: يا عائشة عليك بالجوامع والكوامل، قولي “اللهم إني أسألك من الخير كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم.
قد يعجبك:  متى عيد الفطر 2021 في بلجيكيا

يعتبر وقت ليلة القدر من أفضل الأوقات في العام، لأن ليلة القدر كرمها الله عز وجل عن ليالي العام كله، ووفقا لذلك يجب على الفرد المسلم الحرص على اداء العبادات الصالحة والدعاء الى الله في وقت ليلة القدر، ليتثنى له الفوز بفضائل تلك الليلة، وقد تحدثنا خلال هذا المقال عن إجابة السؤال المتداول متى ينتهي وقت ليلة القدر.