يتكون القمر الصناعي من جزأين هما، خلق الله عز وجل الإنسان وكرمه بالعقل، هذا العقل الذي يجعله يفكر ويبحث في الأمور المختلفة، ويستهدي به ويستدل على صناعة الأمور المختلفة، وتيسير أمور حياته العديدة، حيث أن كرامة الله للإنسان كانت عن طريق العقل الذي وضعه الله له، وقد اخترع الإنسان العديد من الاختراعات المهمة من خلال التفكير والعقل الذي منحه الله له، ويتساءل الكثير عن مما يتكون القمر الصناعي من جزأين هما، فما هو القمر الصناعي وما هي الأجزاء التي يتكون منها القمر الصناعي، ويتكون القمر الصناعي من جزأين هما اللذين سنتعرف عليهما في مقالنا هذا، وسنتحدث عن ما هو القمر الصناعي وما مكوناته وشكله وانواعه.

مكونات القمر الصناعي

يتكون القمر الصناعي من جزأين هما، هذا هو السؤال المطروح وسنقوم بشرحه عند معرفة القمر الصناعي عبارة عن أجزاء ومعدات، هذه الأجزاء والمعدات المختلفة يتم إطلاقها لأداء مهمة يتم تكليفه بها لأداءها، ويتكون القمر الصناعي من مجموعة من المكونات الأساسية، وهي:

  • أجنحة الخلايا الشمسية، حيث أن وظيفة هذه الأجنحة أن تمد القمر بالطاقة اللازمة لتشغيله.
  • كما أن من مكوناته البطارية الاحتياطية من الهيدروجين، هذه البطارية قد تكون أيضا مكونة من النيكل أو من الكاديوم، ووظيفة هذه البطارية هي تشغيلها للقمر في حالات مثل حالات كسوف الشمس، أو في حالات الطوارئ.
  • هناك من مكوناته الهوائيات، وهذه الهوائيات تلزم لاتصال القمر مع المحطات الأرضية الخاصة بالتحكم، فتقوم ببث الصور والبيانات إليها، واستقبال الأوامر منها.
  • ومن مكوناته الكاميرات الرقمية الدقيقة جداً، وهي تكثر في الأقمار المصنوعة خصيصاً لعمليات التجسس، وأقمار الطقس، وأقمار الأبحاث العلمية، وتكون هذه الكاميرات على درجة عالية من الدقة حتى أنه يمكنها تصوير سيارة متحركة على الأرض بكل تفاصيلها.
  • النواقل والتي منها أقمار البث الفضائي والاتصالات، وهذه يتم فيها تحميل القنوات الفضائية والتليفونية عليها، ومن أهم ما يميزهذه الأقمار ما يوجد عليها من هوائيات عملاقة، تمكنها من نقل الصور والبيانات والاتصالات من مكان لآخر، من أي مكان على سطح الكرة الأرضية.
قد يعجبك:  كيف اعرف اني راسب في نظام نور 1442

وهذه المكونات المختلفة كلها تكون في وعاء خارجي يحمل اسم bus، وهو عبارة عن غلاف خارجي وهيكل رئيسي للقمر الصناعي، وهذا جزء من الإجابة عن سؤال يتكون القمر الصناعي من جزأين هما.

تعريف القمر الصناعي

يتكون القمر الصناعي من جزأين هما، قبل ال<ابة عن سؤال يتكون القمر الصناعي من جزأين هما، علينا تعريف ما هو القمر الصناعي، القمر الصناعي هو عبارة عن اختراع بشري، ويسمى القمر الاصطناعي أيضا، أو الساتل، ويسمى أيضا الساتل الفضائي، يدور هذا القمر الصناعي حول الكرة الأرضية في فلك الفضاء الخارجي، ويمكن أن يدور حول كوكب آخر، وتتعد الأعمال الخاصة بهذا القمر الصناعي.

ومن وظائف واختصاصات القمر الصناعي مجالات الاقتصاد، مثل رصد الأماكن المختلفة، التنبؤات الجوية، وأحوال الطقس، الاتصالات، ويستخدم لوظائف أمنية مثل: الاوظائف الاستخبارية والعسكرية، وهناك الوظائف الخاصة بالبحث العلمي، مثل: مراقبة الأرض وما يحدث فيها من تحولات، ودراسة الفضاء.

وتم إطلاق أول قمر صناعي في العام 1957م، والذي سمي باسم سبوتنك، وتم إرساله من قبل الاتحاد السوفيتي، وفي العام 2007م، وصل عدد الأقمار التي تم وضعها إلى 6062 ساتل وأكثر، في المدارات الفضائية الموجودة حول الأرض، وبقي 700 ساتل، هذه السواتل في حالة نشاط.

يتكون القمر الصناعي من جزأين هما

يتكون القمر الصناعي من جزأين هما، الجزء الوظيفي، والجزء الحاضن، ولك من هذين الجزأين مهام يقوم بها، وهي:

  • وظيفة الجزء الوظيفي، هو الذي يقوم بالأعمال التي خصص لأجلها.
  • أما بالنسبة للجزء الحاضن، فهو من اسمه يعرف حيث أنه يعتب رالبيئة المحيطة، فهو الذي يوفر المحيط المناسب لعمل الجزء الوظيفي، فمن خلاله يتم توفير التوجيه، والدفع والطاقة والحماية، وهذا الساتل يتم التحكم به من خلال المحطة الأرضية الموجودة، وذلك للتحكم بالموقع، وأيضا لتأدية المهام المطلوبة منه.
قد يعجبك:  رابط نتائج التحصيلي عن بعد

هذا أهم  ما يمكننا ذكره في مقالنا هذا عن سؤال يتكون القمر الصناعي من جزأين هما، فالقمر الصناعي له جزأين رئيسيين هما الأهم من حيث أجزاء القمر الصناعي، وهناك أجزاء أخرى لكنها تعتبر أجزاء فرعية وليست أساسية لتكوينه، فهذا القمر الصناعي اختراع بشري من عقل الإنسان الذي أنعم الله به على البشر، ليتفكرو فالحمد لله.