متى تنتهي اتفاقية مونترو، لقد ظهر اسم اتفاقية مونترو بعد تواصل الأزمة الحالية بين روسيا وأوكرانيا، وقد كشفت تركيا بعد تصاعد الأزمة بأنها سوف تلتزم بصورة كاملة في بنود معاهدة مونترو التي ترتبط بالمضايق البحرية، وبالتالي كانت قد عملت الدول إلى ردع موسكو من استمرار الحرب عن طريق طرح اتفاقية مونترو على الطاولة، ومن خلال تناول سطور المقالة سوف نتعرف على اتفاقية مونترو وموعد حدوثها ونهايتها.

ماهي اتفاقية مونترو

وقعت اتفاقية مونترو خلال تاريخ يوم العشرين من شهر يوليو لسنة 1936 داخل قصر مونترو في سويسرا، وقد تم بمقتضاها إعطاء تركيا الحرية في تسليح المضائق البحرية والاستيلاء على مضيق البوسفور والدردنيل التركيتين، حيث تعتبر تلك الاتفاقية مصدر جدل من وقت بدايتها خاصة بعد السماح للاتحاد السوفيتي الوصول إلى البحر الأبيض المتوسط، وقد خاضت اتفاقية مونترو حيز التنفيذ بشكل رسمي خلال تاريخ التاسع من شهر نوفمبر لسنة 1936.

متى تنتهي اتفاقية مونترو

لقد كانت نهاية اتفاقية مونترو بعد عشرين سنة في يوم العشرين من شهر يوليو/تموز 1956، وقد استطاعت الدول تعديل مسار الاتفاقية لكنها فشلت بهذا الأمر وظل الاتفاق مع بنود مونترو القديمة، وقد كان قد كشف الرئيس التركي عن عدم رغبته في الخروج من اتفاقية مونترو للمضائق، حيث تعد تلك الاتفاقية ورقة تركيا الرابحة ضد الحرب الروسية والأوكرانية خلال الوقت الحالي، حيث ترتبط بحركة السفن العسكرية والحربية داخل المضائق المتفق عليها داخل  البحر الأسود، وفي حال استمرار الحرب الروسية الأوكرانية سوف يتم الاعتماد على الاتفاقية ورقة ضغط على روسيا لوقف الغزو.

أهم بنود اتفاقية مونترو

إن أبرز ما ذكره في اتفاقية مونترو ما يرتبط بالسفن التجارية والعسكرية التي تمر من خلال المضائق المتفق عليها بين الدول، وبالتالي تم الاتفاق على جملة من الشروط الضرورية لدخول السفن الدولية سواء كانت تجارية أو عسكرية حربية من خلال تلك المضائق، وسوف نذكر أبرز تلك البنود بالاستعانة بالعناوين التالية:

بنود خاصة بالسفن التجارية

  • إذا تم السلم يسمح بالسفن التجارية المرور من خلال مضيق البسفور دون أي عمليات تفتيش، ولكن يحق لدولة تركيا في الرقابة الصحية على السفن العابرة من المضيق.
  • خلال حدوث الحرب يتم السماح بالعبور للسفن التجارية الغير متحاربة مع دولة تركيا، ولا يحق للدول المتحاربة الدخول من خلال المصائب.
  • في حال كان هناك دولتان متحاربتان يتم السماح لسفن كل منهما التجارية العبور عبرها بشرط ألا تحمل معدات عسكرية.
  • فرض الإجراءات على السفن التجارية في حال شعور تركيا بالخطر الأمني لها.

بنود خاصة بالسفن الحربية

  • في حالة السلم يسمح بمرور السفن الحربية لجميع الدول بشرط إعلام الحكومة التركية قبل ثماني أيام للدول المطلة للبحر الأسود وخمسة عشر يوم للدول الأخرى.
  • في حالة الحرب يسمح للدول الغير مشتركة في الصراع الدخول من خلال المضائق التركية.
  • فرض تركيا الكثير من الإجراءات في حال الشعور بتهديد تلك السفن لأمنها الداخلي.
  • يتم تعيين عمولة السفن الحربية في حالة السلم أو الحرب بخمسة عشر ألف طن.
وبهذه المعلومات الكافية نصل الى نهاية هذه المقالة والتي تعرفنا من خلالها على متى تنتهي اتفاقية مونترو، الى جانب معرفة أهم بنود اتفاقية مونترو.

شاهد أيضًا