ماهو تخصص علم الاجتماع، يبحث الكثيرون عن تخصصات مختلفة حتى يقوموا بالالتحاق بها لدراستها، ولكن قبل دراسة أي تخصص أو الالتحاق به فإن هناك ما يهم الباحث أو الدارس وهو معرفة ماهو هذا التخصص وعن ماذا يبحث، فهناك تخصصات تتعلق بالجانب العلمي والتقني، كما أن هناك تخصصات تتعلق بالجانب الإنساني، ومنها ما يتعلق بالجانب الأدبي، كل هذه الأمور وغيرها تحددها طبيعة الشخص الذي يريد التخصص أو الدراسة، كذلك ما يحتاج إليه سوق العمل، واليوم في مقالنا سنتحدث عن ماهو تخصص علم الاجتماع، وبماذا يتعلق، ما فائدته ووظائفه المختلفة، وما الفرق بينه وبين العلوم الاجتماعية، كل هذه الأمور المتشابكة سنوضحها هنا، فماهو تخصص علم الاجتماع.

ماهو تخصص علم الاجتماع

ماهو تخصص علم الاجتماع، عند الحديث عن علم الاجتماع يجب علينا أن نذكر ماهو تخصص علم الاجتماع Sociology، فهذا العلم هو علم متخصص بدراسة المجتمعات الإنسانية، وكذلك فإنه يقوم بدراسة التفاعل بين هذه المجتمعات والعمليات التي تحافظ عليها، وتغيرها، حيث أن علم الاجتماع يقوم على دراسة ديناميكيات الأجزاء، هذه الأجزاء التي يتم من خلالها تشكل المجتمعات، ومنها: (السكان، جنسهم، عمرهم، عرقهم، المؤسسات)، كل هذه وغيرها، كما أنه يقوم بدراسة الحالة الاجتماعية للمجتمع، مما يتكون وما طبقاته، وما التغير الاجتماعي الحاصل فيه، ومفهوم الفوضى الاجتماعية، المتمثلة في الجرائم، والانحراف، وهذا هو جوبنا لماهو تخصص علم الاجتماع.

وهذا التخصص مفيد جداً لمن لديه طموح ورغبات في العمل في وظائف التسويق، والصحافة، والعلاقات العامة، العدالة الجنائية والإصلاحية، والبحوث، وخدمات الشباب، وغيرها العديد من الوظائف التي تعتمد على التعامل مع المجتمع.

تأسيس علم الإجتماع

ماهو تخصص علم الاجتماع، يجب علينا عند معرفة ماهو تخصص علم الاجتماع، معرفة متى تأسس علم الاجتماع وكيف تأسس، فنجد هناك مراحل لتأسس علم الاجتماعي نبحث فيها تبعاً لبحثنا عن ماهو تخصص علم الاجتماع، وهي:

  • بدأ التدريس بعلم الاجتماع في عام 1890م، وكان يسمى “عناصر علم الاجتماع”، حيث أن هذا أقدم مسار في علم الاجتماع ولا زال حتى الآن، وقدم هذا المسار في الولايات المتحدة من قبل فرانك بلاكمار، وفي العام 1892م أنشأ أول قسم أكاديمي خاص بعلم الاجتماع، وقد تم إنشاؤه في جامعة شيكاغو، والذي أسسه هو دبليو سمول صاحب ومؤسس المجلة الأمريكية لعلم الاجتماع في العام الميلادي 1895م.
  • في خطوة أخرى لتطور تأسيس علم الاجتماع في أوروبا كان في جامعة بوردو، وقد قام بتأسيسه إميل دوركهايم، وكان هذا القسم في عام1895م،
  • ثم في عام 1904م تم إنشاء أول قسم لعلم الاجتماع في الكلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية في المملكة المتحدة، وهو مقر المجلة البريطانية لعلم الاجتماع.
  • في ألمانيا في العام 1919م قم ماكس ويبر وخاصة في مدينة ميونخ بتأسيسه قسم علم الاجتماع في جامعة لودفيغ ماكسيمليان، وقام فلوريان زنانيكي بذلك في العام 1920م.
  • وفي عام 1893م كان قد قام رينيه وورمز بتأسيس المعهد الدولي لعلم الاجتماعي، وبدأ التعاون الدولي في علم الاجتماع، ولكن بعد ذلك قامت بإقصاءه الرابطة الدولية لعلم الاجتماع الأكبر، حيث أن هذه الرابطة كانت قد قامت في 1949م.
  • في عام 1905م تأسست الجمعية الأمريكية لعلم الاجتماع، وهي أكبر جمعية لعلماء الاجتماع المتخصصين في هذا المجال في العالم.
  • أخيرا أسس فرديناند تونيز وماكس ويبر الجمعية الألمانية لعلم الاجتماع في عام 1909م.
قد يعجبك:  تخصصات جامعة الملك سعود للبنات 1442

مساقات علم الاجتماع

ما يهمنا في مقالنا هذا هو الحديث عن ماهو تخصص علم الاجتماع، ومعرفة بعض مساقات علم الاجتماع، والتي يقوم بدراستها المتخصص في علم الاجتماع، ونجد أن هناك اختلاف في هذه المساقات بين الجامعات المختلفة، والكليات، ومن أهم هذه المساقات ما يلي:

  • مساق تاريخ النظرية الاجتماعية: وهو عبارة عن مقدمة لأساس النظرية الاجتماعية.
  • مساق مبادئ البحث الاجتماعي: وهذا المساق مخصص بجانب الاستكشاف الخاص بالأسئلة النظرية، والأنواع المختلفة والمتعددة للأدلة التي تثري القرارات المختلفة، وهذه القرارات التي تكون متعلقة بالأمور المنهجية، وتصميم البحوث.
  • مساق طرق البحث الإحصائية(1): يعتبر هذا المساق من أهم المساقات المقدمة في علم الاجتماع، حيث أن فيه تعريف للكميات المستخدمة في علم الاجتماع، والعلوم الاجتماعية الأخرى المتصلة بها.
  • مساق طرق البحث الإحصائية(2): يقوم هذا المساق بتقديم مقدمة كبيرة وشاملة توضح من خلالها الأساليب الكمية المستخدمة في علم الاجتماع، وبالأخص في كيفية إجراء بحث اجتماعي كمي نظري، من خلال استخدام التقنيات الإحصائية الدقيقة، ويساهم هذا المساق في المساعدة على تحليل البيانات، وعملية الربط بين النظريات والبيانات.

أهمية دراسة علم الاجتماع

ماهو تخصص علم الاجتماع وما أهمية درساته، يتبادر إلى الذهن عند السؤال عن ماهو تخصص علم الاجتماع، أهمية هذا العلم، والتي تتمثل فيما يلي:

  • يمكن علم الاجتماع صاحب هذا التخصص من القدرة على فهم الطريقة التي يعيش بها ويتعامل بها العالم الاجتماعي، فيمكنه من خلال ذلك مساعدة الآخرين، والتغيير نحو الأفضل.
  • كما أن تخصص علم الاجتماع يساعد من تخصصوا به ويدرسونه من طلاب، ومن تخرجوا منه، ويدربهم على التفكير بشكل حاسم في الحياة الاجتماعية، ويساعدهم في كيفية طرحهم لأسئلتهم البحثية والمهمة.
  • كما أنه يساعد بشكل مباشر من تخصصوا به على طريقة التفكير، والتقييم، ويمكنهم من التواصل بشكل فعال وواضح وبطرقة خلاقة غير تقليدية.
  • من أهم فوائده أنه يمكن خريجيه ومتخصصيه من تصميم مشروعات بحثية، هذه المشروعات تكون اجتماعية بشكل أساسي، من خلال جمع البيانات، ثم القيام بعملية تحليلها، ثم القيام بعملية صياغتها، وبعدها يقوموا بعرض نتائج البحث الخاصة بهم.
قد يعجبك:  نسبة القبول في جامعة الملك عبدالعزيز 1442

عمل متخصصي علم الاجتماع

ماهو تخصص علم الاجتماع، وماذا يعمل من يتخصص به، بعد معرفتنا من خلال مقالنا لماهو تخصص علم الاجتماع، يجب علينا ذكر ما يمكن أن يعمل به متخصص علم الاجتماع من وظائف، ومنها ما يلي:

  • دراسة الناس والصحة.
  • دراسة المجتمع والبيئة.
  • دراسة المنظمات والبيروقراطية.
  • دراسة نظم الدين والمعتقدات.
  • دراسة المعايير والمبادئ الإجتماعية والانحراف.
  • دراسة عدم المساواة الاجتماعية.
  • دراسة الاقتصاد والعمل والتنظيم.
  • دراسة الهوية الاجتماعية المتمثلة في العمر، والطبقة، والعرق، والجنس.
  • دراسة تقارب العلاقات البيولوجية والاجتماعية وهي الأسرة ونوع الجنس.

الفرق بين العلوم الاجتماعية وعلم الاجتماع

ماهو تخصص علم الاجتماع، عند الحديث عن ماهو تخصص علم الاجتماع، لا بد لنا من توضيح الفرق بينه وبين العلوم الاجتماعية، فكلاهما من العلوم المختصة بالحياة اليومية للإنسان، وتهتم بدراسة العديد من الأمور، والتي تختص بالناحية الإنسانية، وبالناحية الاجتماعية، وما للفرد وسلوكياته من تأثير على المجتمع، فماهو تخصص علم الاجتماع، وما هي العلوم الاجتماعية، يكمن الفرق  بينهما في أن:

علم الاجتماع، فماهو تخصص علم الاجتماع، هو علم يهتم ويختص بدراسة علم الإنسان، حيث أنه تخصص متمركز في أساليب وطرق ومناهج ونظريات لها دور هام في تنظيم المجتمع وتحسينه، كما أنه يسعى لحل مشكلات المجتمع الذي يواجهها.

أما العلوم الاجتماعية فهي أحد فروع العلوم المختلفة، وتتعلق بالمجتمع وعلاقة الفرد به، ومن فروعه علم الاجتماع، وعلم الإنسان، وعلم الفلسفة والاقتصاد، والجغرافيا، وعلم النفس، وما يتعلق بالجانب الإنساني.

ماهو تخصص علم الاجتماع، هذا هو عنوان مقالنا والذي وضحنا فيه أهم النقاط الاساسية المتعلقة بعلم الاجتماع من حيث ما هو ووجدنا أنه علم مختص بالإنسان وبمجتمعه، والعلاقة بينهما، والسلوكيات المختلفة للفرد في المجتمع، كما أنه أحد فروع العلوم الاجتماعية، فالعلوم كثيرة وواسعة، وفروعها متعددة، وتعرفنا على تأسيس علم الاجتماع كيف كان وكيف تم، وما أهم الوظائف التي يمكن أن يشغلها متخصص علم الاجتماع.