دعاء الوتر في ليلة القدر، تكون ليلة القدر في العشر الأواخر ولكن لم يحدد الله -عز وجل- في القرآن الكريم ولم يحدد الرسول- صلى الله عليه وسلم- في السنة النبوية موعد ليلة القدر ولكن تبين فقط أنها تكون في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك وتكون في الليالي الفردية، لذلك منذ ان تبدأ العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك التي تبدأ في ليلة الواحد والعشرين بعد أذان المغرب، فيستعد المسلمون لقيام الليل والصلاة والإكثار من قراءة القرآن الكريم والاستغفار، حتى يكتب لهم الأجر في أفضل أيام السنة، ويقوم المسلمون بالإكثار من الدعاء لأنها أيام مباركة ويستجيب الله -سبحانه وتعالى- فيها الدعاء، وخلال العشر الأواخر يبحث المسلمون عن الأدعية حتى يقوموا بالدعاء، ومن الأدعية التي يبحث عنها المسلمون بكثرة هو دعاء الوتر في ليلة القدر الذي سنقدمه لكم في هذا المقال.

دعاء صلاة الوتر مستجاب

الدعاء هو من أجمل العبادات التي يتقرب بها العبد من ربه، ويشعر بقربه وأن الله تعالى معه وينصره، وللدعاء أهمية كبيرة عند المسلمين وفي الدين الإسلاي لذلك يحرص المسلمون لى اغتنام اوقات الإجابة في الإكثار من الدعاء، وتُعتبر صلاة الوتر من الصلوات المهمة التي حث الرسول على المحافظة عليها  فعن بْنِ حُذَافَةَ، -رَضِيَ اللهُ عَنْهُ- يقول، قال الرسول صل الله عليه وسلم: “إنَّ الله أمَدَّكُمْ بِصَلاَةٍ هِيَ خَيرٌ لَكُمْ مِنْ حُمْرِ النَّعَمِ، قُلْنَا،  وَمَا هِيَ يَا رَسُولَ الله؟ قالَ، الوِتْرُ مَا بَيْنَ صَلاَةِ العِشَاءِ إِلى طُلُوعِ الفجر”، كما هناك دعاء مخصوص لصلاة الوتر يُسمي بدعاء القنوت، التي يقولها المسلم في الركعة الاخيرة من صلاة الوتر قبل الركوع ويجوز بعد الركوع ولكن من الافضل أن تكون قبله، ومن ادعية صلاة الوتر ما يلي:

  •  عن عائشة رضي الله عنها قالت: “إن أريت ليلة القدر ماذا أقول؟ قال لها النبي: “قولي: اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفُ عني، اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفُ عني”.
  • نستغـفـُرك اللهم من جميع الذنوب والخطايا ونتوب اٍليك، ربي اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك، ومن اليقين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا.
  • ربِ متعنا بأسماعِنا وأبصارِنا وقـواتِنا ما أبقيتنا، واجعـلهُ الوارثَ منـّا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصُرنا على من عادانا، ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديننا، ولا تجعـل الدنيا أكبرَ همِنا، ولا مبلغَ علمِنا، ولا اٍلى النار مصيرنا، واجعل الجنة هي دارنا، ولا تُسلط عـلينا بذنوبنا من لايخافـُك فينا ولا يرحمنا يا الله.
  • اللـهم أصلح لنا ديـنـَنا الذي هـو عـصمةُ أمرِنا، وأصلح لنا دنيانا التي فـيها معـاشُنا، وأصلح لنا آخرتـَنا التي اٍليها معادنا، واجعل الحياة زيادةً لنا في كل خير، واجعل الموتَ راحةً لنا من كلِ شر، اللهم إنا نسألًـك فعـلَ الخيرات، وتركَ المنكرات، وحبَ المساكين، وأن تغفر لنا وترحمنا وتتوب علينا، واٍذا أردت بقـومٍ فـتنةً فـتوَفـنا غـير مفتونين، ونسألك حبَـك، وحبَ مَن يُحـبـُـك، وحب كل عـملٍ يقربنا اٍلى حـبـِك، يا رب العـالمين يا الله.
  • اللهم اغـفـر لجميع موتى المسلمين، الذين شهدوا لك بالوحدانية، ولنبيك بالرسالة، وماتوا على ذلك، ربِ اغفر لهُم وارحمهُم وعافهم وأعفو عنهم، واكرِم نـُزلَهم، ووسِع مـُدخلهم، واغسلهم بالماء والثلج والبـَرَد يا الله، ونقـّهم كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس وارحمنا اللهم برحمتك اذا صرنا الى ما صاروا اٍليه تحت الجنادل والتراب وحدنا، اللهم اغـفـِر لنا، وارحمنا، وأعتق رقابنا من النـــار يا رحيم.
  • ربِ تـقبـل منا اٍنك أنت السميع العليم، وتُب علينا اٍنك أنت التواب الرحيم، وصلّ اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، اللهم لك أسْلَمْنا، وبك آمَنَّا، وعليك تَوَكَّلنا، وإليك أَنَبْنَا، وبك خَاصَمْنَا، اللهم إنَّا نعوذُ بِعِزَّتِكَ لا إلهَ إلا أنتَ أن تُضِلَّنا، أنْتَ الحيُّ الذي لا يموتُ، والجِنُّ والإِنْسُ يَمُوتُون.
  •  ربِ إنا نَسأَلُكَ من الخيرِ كُلِّهِ عاجِلِهِ وآجِلِهِ ما عَلِمْنَا منه وما لم نَعْلَمْ، ونعوذُ بك من الشر كله عاجِلِهِ وآجِلِهِ ما عَلِمْنَا من وما لم نَعْلَمْ، ونسألكَ الجَنَّة وما قَرَّبَ إليها مِنْ قولٍ أو عمل، ونعوذ بك من النارِ وما قَرَّب إليها مِنْ قولٍ أو عمل، ونسألك يا الله من خيرِ ما سألكَ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، ونعوذُ بك من شر ما استعاذك منه عبدُكَ ونبيكُ، ونسألكَ أن تجعلَ كُلَّ قضاءٍ قَضَيْتَهُ لنا خيرًا، اللهم إنا نسألكَ العَفْوَ والعافيةَ والمُعَافاةَ في الدنيا والآخرةِ، يا ذا الجَلالِ والإِكْرامِ، يا حيُّ يا قيوم يا رحمن يا رحيم يا الله.
  • اللهم إنا نعوذُ بك من جَهْدِ البَلاءِ، ودَرَكِ الشَّقَاءِ، وسُوءِ القَضَاءِ، وشَمَاتَةِ الأعْدَاءِ، ربي إنا نعوذُ بك من زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وتَحُوُّلِ عافيتكَ، وفَجْأَةِ نِقْمَتِك، وجميع سَخَطِك، ربي إنا نعوذُ بك من العَجْزِ والكسلِ والجُبْنِ والبُخْلِ والهَمِ وعذابِ القبر، اللهم آتِ نفوسَنَا تَقْواها، وزَكِّها أنت خيرُ مَنْ زَكِّاها، أنت وَليُّها ومَوْلاها، اللهم إنا نعوذُ بك من عِلْمٍ لا ينفع، ومن قلبٍ لا يخشع، ومن نفسٍ لا تشبع، ومن دعوةٍ لا يُسْتَجَابُ لها يا رب العالمين.
قد يعجبك:  اسئلة مسابقة رمضان واجوبتها

دعاء القنوت في صلاة الوتر

دعاء القنوت هو دعاء مخصوص بالقيام عند المسلمين، وفي السنة النبوية دعاء القنوت لا يكون إلا في صلاة الوتر وفي الصلوات الخمس المفروضة فقط، ويكون دعاء القنوت في الصلوات الخمسة في حالة النوازل والبلايا التي تحل بالمسلم،والنوازل تعني الأمور المفاجئة التي تواجه المسلمين كهجوم العدو ونحوه، وهذا فقط ما يخص القنوت في الصلوات الخمس، أما في صلاة الوتر فهو غير مخصوص بالنوازل فقط، ويكون دعاء القنوت في الركعة الاخيرة من صلاة الوتر بعد الركوع ، ومن ادعية القنوت في صلاة الوتر:

  • اللَّهُمَّ اهْدِنِي فِيمَنْ هَدَيْتَ، وَعَافِنِي فِيمَنْ عَافَيْتَ، وَتَوَلَّنِي فِيمَنْ تَوَلَّيْتَ، وَبَارِكْ لِي فِيمَا أَعْطَيْتَ، وَقِنِي شَرَّ مَا قَضَيْتَ، فإِنَّكَ تَقْضِي وَلا يُقْضَى عَلَيْكَ، وَإِنَّهُ لا يَذِلُّ مَنْ وَالَيْتَ، وَلا يَعِزُّ مَنْ عَادَيْتَ، تَبَارَكْتَ رَبَّنَا وَتَعَالَيْتَ، ولا منجا منك إلا إليك.
  • عَنْ عَلِيٍّ بن أبي طالب -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ- أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- كَانَ يَقُولُ فِي آخِرِ وِتْرِهِ دعاء صلاة الوتر : “اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بِرِضَاكَ مِنْ سَخَطِكَ، وَبِمُعَافَاتِكَ مِنْ عُقُوبَتِكَ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْكَ، لَا أُحْصِي ثَنَاءً عَلَيْكَ أَنْتَ كَمَا أَثْنَيْتَ عَلَى نَفْسِكَ”.
  • اللهم إنا نستعينك ونؤمن بك، ونتوكل عليك ونثني عليك الخير ولا نكفرك، اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحفد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك، إن عذابك الجدَّ بالكفار مُلحق .. ثم يُكمل المسلم الدعاء بحسب النازلة أو البلاء.
  • “رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ”.
  • ربي أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي فيها معادنا، واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر يا رب العالمين.
  • ربِ اقسم لنا من خشيتك ما يحول بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصيبات الدنيا، ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا يا رب العالمين.
قد يعجبك:  إذا وافقت ليلة الجمعة ليلة وتر هل تكون هي ليلة القدر؟

قدمنا لكم في مقالنا هذا تعريفاً عن دعاء القنوت في صلاة الوتر، ومتى من الأفضل الدعاء في صلاة الوتر، وقدمنا لكم العديد من الادعية التي يُستحب الدعاء بها في صلاة الوتر، ولحرص الناس على الالتزام بصلاة الوتر والإكثار من الدعار فيها قدمنا لكم في مقالنا هذا دعاء الوتر في ليلة القدر.