دعاء القنوت في ليلة القدر ، من أحب الأعمال إلى الله عز وجل هو الدعاء، فالدعاء مخ العبادة، وهو حبل الوصال بين العبد وربه، إن الله يحب أن نتوجه إليه بالدعاء، واعتبر الدعاء هو جزء من العبادة، والإنسان يلجأ إلى الله عزوجل بالدعاء في وقت الشدة والحرج، لأنه يعرف تمام المعرفة أنه لا ملجأ ولا منجأ إلا الله، فالدعاء هو الحصن الواقي الذي يحمينا الكثير من المخاطر، وقد وعد الله الإنسان بالاستجابة، ألم يقل الله عزوجل في سورة البقرة:”وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ” لهذا يجب على المسلم ألا يستهين بأي لحظة يتوجه فيها إلى الله، ولأننا في الشهر الفضيل لا بد من ذكر دعاء القنوت في ليلة القدر.

دعاء القنوت في الوتر مكتوب

إن ليلة القدر من الليالي التي وعد الله بها المسلم أن يستجيب دعئه فيها، وليلة القدر كما جاءعن الرسول صلى الله عليه وسلم أنها إحدى الليالي الوترية التي تأتي في العشر الأواخر من رمضان، لذا لا بد للمسلم أن يتحرى ليلة القدر ويتوجه بقلبه ووحه وكامل تعبه إلى الله عزوجل، فما خاب من دعا الله، اطلبوا المستحيلات من الله فالله رب المستحيل، ادعوه بكل ثقة ويقين أن الله قادر على تحقيقه، فكم من قلب قد وصل لمرحلة اليأس ولكن رحمة الله كانت أكبر من أن ترى قلب مسلم يتمزق، فجبره الله جبرًا جعل أهل السموات والأرض يتعجبون منه، اليقين بأن الله أكبر من كل شيء هو أحد الأسباب التي تعجل في استجابة الدعاء، وأكثر ما يطلبه الناس ليوتروا في ليلة القدر ليبدأوا دعاءهم به، هو دعـاء القنوت:

  • اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا شر ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، وإنه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت، اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك.
قد يعجبك:  هل السباحة تفطر الصائم

دعاء القنوت في ليلة القدر

دعاء ليلة القدر

ليلة القدر هي الليلة التي أنزل الله تعالى القرآن الكريم فيها على الرّسول صلى الله عليه وسلم عن طريق الوحي جبريل عليه السّلام، حيت تنزل القرآن متفرّقاً حسب الأحداث والوقائع التي مرّ بها الرّسول محمّد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم، وكان أوّل ما نزل من القرآن في صباح ليلة القدر الآيات الخمسة الأولى من سورة العلق، إن ليلة القدر هي ليلة خير من ألف شهر، لذا على الجميع استغلالها واستقبالها بالدعاء والذكر، وإليكم مجموعة من الأدعية التي يستحب الدعاء ها في هذه الليلة:

  • لا إله إلا الله، المتوحّد في الجلال، في كمال الجمال تعظيماً وتكبيراً.. المُتفرّد بتصريف الأمور على التّفصيل والإجمالي تقديراً وتدبيراً، لك الحمد كالذي نقول وخيراً ممّا نقول.. ولك الحمد كالذي تقول، ولك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت، ولك الحمد بعد الرّضا.
  • اللهم يا واصل المنقطعين أوصلنا إليك، اللهم هب لنا منك عملاً صالحاً يُقرّبنا إليك.. اللهم استرنا فوق الأرض، وتحت الأرض، ويوم العرض، اللهم أحسن وقوفنا بين يديك.. ولا تُخزِنا يوم العرض عليك، تقبّل صلاتنا وصيامنا وقيامنا وركوعنا وسجودنا، اجعلنا من عتقاء رمضان، أجرنا من النار، أجرنا من خزي النار.. أجرنا من كل عمل يُقرّبنا إلى النار، أدخلنا الجنة مع الأبرار برحمتك يا عزيز يا غفّار.
  • يا قاضي الحاجات، يا قاضي الحاجات، يا قاضي الحاجات، يا مجيب الدّعوات، اللهمّ يا فارج الهم، يا كاشف الهم، يا مُجيب دعوة المضطرّين لا يخفى عليك شيء من أمرنا، نسألك يا الله مسألة المساكين، ونبتهل إليك يا الله ابتهال الخاضع المذنب الذّليل، ندعوك دُعاء من خضعت لك رقبته، وذلّ لك جسمه، ورَغِمَ لك أنفه، وفاضت لك عيناه، يا من يجيب المضطرّ إذا دعاه، ويكشف السّوء عمّن ناداه، يا الله اجعل خير أعمارنا آخرها، وخير أعمالنا خواتيمها، وخير أيّامنا يوم أن نلقاك، وأغننا بفضلك عمّن سواك.
قد يعجبك:  اوقات دوام رد تاغ في رمضان

إذن ففضل الدعاء بشكل عام عظيم، وكما وعد الل باستجابة الدعاء ولو بعد حين، فلا تدعوه ثم تستعجلوا الإجابة، طالما أنكم وضعتم أحزانكم وآلامكم وأمالكم في الحي الذي لا يموت، في السميع البصير، في مجيب الدعاء، فتيقنوا تمام اليقين أن الله لن يخذلكم وأنه سوف يلبّي كافة دعواتكم ولكن كل شيء في وقته المحدد، بهذا نكون قد أنهينا المقال والذي أدرجنا فيه دعاء القنوت في ليلة القدر، بالإضافة إلى بعض الأدعية التي يستحب ذكرها في الليالي العشر من رمضان.